كتاب Better Stronger Faster

كتاب «Better, Stronger, Faster».. دليل رواد الأعمال للنجاح

يشدد Brad Rosser؛ مؤلف كتاب «Better, Stronger, Faster»، على أهمية التخطيط بالنسبة لرواد الأعمال؛ فريادة الأعمال ليست مغامرة فحسب، بل هي تخطيط كذلك، وإنما ينبع سبب فشل معظم المشاريع الناشئة _20 % من الشركات الناشئة تبقى على قيد الحياة بعد عامها الخامس_ من أن أصحابها لا يفكرون بشكل استراتيجي.

وبعض رواد الأعمال يثقون في أفكارهم، متصورين أن الفكرة العظيمة وحدها كفيلة بتحقيق النجاح، سوى أن هذا ليس صحيحًا، فالنجاح يتطلب إطار عمل منظم وتلك هي الأطروحة الأساسية في كتاب «Better, Stronger, Faster»، والذي هو بمثابة دليل شامل لرواد الأعمال يأخذ بيدهم إلى النجاح خطوة بخطوة.

اقرأ أيضًا: كتاب «Clockwork».. كيف يجب أن يعمل رواد الأعمال؟

رؤية الشركة

على رائد الأعمال الناشئ أن يواجه طائفة متنوعة من العقبات، أبرزها القدرة على الحصول على التمويل، وهو الأمر الذي يتطلب، على سبيل المثال لا الحصر، إقناع الممولين بجدوى الفكرة، وبإمكانية تحقيق الربح وجلب المنفعة من ورائها.

ناهيك عن القدرة على مواجهة المخاطر والتحديات المحتملة التي قد تأتي على المشروع من القواعد، لكن ذلك كله (أي التغلب على العقبات المختلفة) لن يكون إلا عبر توفر رؤية واضحة لدى رواد الأعمال عما ستصبح عليه الشركة في المستقبل.

يقول Brad Rosser مؤلف كتاب «Better, Stronger, Faster»:

«رؤيتك هي أكبر الأصول التي تمتلكها شركتك الناشئة».

اقرأ أيضًا: كتاب «Hooked».. صنع عادات المستهلكين

المصداقية وبناء الثقة

إذا لم تكن الفكرة مجدية ولديها القدرة على تحقيق الربح فلن يقتنع بها أحد، لكن ماذا لو كانت كذلك فهل هذا يعني أن نجاحها مضمون؟ للأسف الإجابة عن هذا السؤال بالنفي، فجدوى الفكرة وحدها لا تكفي، وإنما، وهنا بيت القصيد، يجب أن يتمتع رواد الأعمال بالمصداقية والتي لا تعني في هذا الصدد أمرًا أو قيمة أخلاقية وإنما مسألة عملية ذات منافع وانعكاسات مالية واقتصادية.

تتطلب المصداقية الإجابة بنعم عن الأسئلة التالية: “هل فكرتك عملية؟”، “هل ستعمل؟”، “هل أنت ملتزم تمامًا؟”، “هل يمكن أن تنجح؟”. وبالتالي فإن مصداقية رائد الأعمال الناشئ ستمكنه من إقناع المستثمرين والحصول على رأس المال اللازم لبقاء المشروع وازدهاره.

اقرأ أيضًا: كتاب «The Art Of The Start».. في معنى ريادة الأعمال

المفاوضات والتمويل

يبدو الربط بين هذين المعطيين _المفاوضات والتمويل_ غريبًا أو على الأقل غير مستساغ، لكن من الواضح أن Brad Rosser مؤلف كتاب «Better, Stronger, Faster» يرى أن نجاح الشركات الناشئة مرتهن، إلى حد كبير، بقدرتها على الحصول على التمويل، فـ «المال هو الملك»، وكلما زادت قدرة الشركة على إقناع الممولين وجذب رؤوس الأموال كان ذلك دليلًا على نجاحها.

والتفاوض، كما هو معلوم، ليس بالأمر الهين، لكن Brad Rosser ينصح بالنظر إلى المفاوضات على أنها طاولة ذات أربع أرجل هي:

  • رؤية واضحة:

يجب أن يكون التواصل مع العملاء دقيقًا من جهة، ومتناغمًا مع الرؤية العامة للشركة من جهة أخرى، وكلما كان المفاوض لديه رؤية واضحة عما يريده كان في مقدوره التوصل إليه.

  • العلاقات والثقة:

قبل التفاوض، طوّر علاقة جديرة بالثقة مع الشخص الآخر الذي تتفاوض معه؛ فهذه الثقة ستيسر عليك المهمة إلى حد بعيد.

  • اكبح غرورك:

لا تفكر كثيرًا، أثناء التفاوض، فيمن أقوى من الآخر، فقط يجب أن يكون الحصول على أفضل صفقة هو الشيء الوحيد الذي يدور في ذهنك.

  • إثبات الجدوى:

ليس لدى الشركة سجل حافل بالنجاحات والإنجازات، وبالتالي فعليك، كرائد أعمال منخرط في التفاوض من أجل الحصول على التمويل، أن تثبت قدرة شركة على النجاح والبقاء على قيد الحياة.

ومن المعروف أن التفاوض الناجح يجب أن يركز على تحقيق المكاسب للجميع، أي لرائد الأعمال والممول، فالمسألة لا تعدو كونها شراكة من أجل تحقيق هدف مشترك هو تحقيق الربح، بغض النظر عن زاوية كل طرف من أطراف التفاوض.

اقرأ أيضًا:

كتاب «الجميع قادرون».. مواجهة الخوف من ريادة الأعمال

كتاب «the $100 startup».. التجربة خير مُعلّم

كتاب «Traction».. استراتيجيات لجذب العملاء

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كتاب خرافة ريادة الأعمال

كتاب «خرافة ريادة الأعمال».. مراحل نضج الشركات

لا يشكك مايكل جيربر؛ مؤلف كتاب «خرافة ريادة الأعمال»، في أهمية الريادة ولا جدواها، وإنما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.