كتاب All Your Worth

كتاب All Your Worth.. خطة مالية مدى الحياة

يعالج كتاب All Your Worth قضية مهمة وجد شائكة؛ إذ يتصدى للكيفية التي يتعين بها على الناس إدارة أموالهم، وهي قضية مطروقة على أي حال، تصدى لها كثيرون غير “إليزابيث وارن” و”أميليا وارن تياجي”؛ مؤلفتي هذا الكتاب، سوى أن ما يميز طرحهما أنه مفصّل، وبعيد عن القوالب المحفوظة والمتعارف عليها.

علاوة على أنهما لا يوجهان كتابهما إلى أشخاص أثرياء، ولديهم من المال ما يكفي، وإنما، على العكس من ذلك، يتوجهان بالكتاب إلى أناس ليس لديهم القدر الكافي من المال، ويناضلون من أجل ادخار البعض من دخلهم.

ولهذا قالتا:

«هذا الكتاب لمن يريد السيطرة على أمواله مرة واحدة وإلى الأبد».

والقول الفصل الذي تقترحه مؤلفتا كتاب All Your Worth هو التوازن، أي إحداث حالة من التوازن بين الإيرادات والنفقات؛ فإذا تمكنت من ذلك فسوف تتمكن ليس من مجرد ادخار بعض أموالك فحسب، وإنما ستتمكن من الاستمتاع بحياتك أيضًا.

اقرأ أيضًا: كتاب The Power of Positive Thinking… قوة الإيمان

خطة مالية مدى الحياة

ويرسم كتاب All Your Worth خطة مالية تصلح مدى الحياة، وسنجتهد في «رواد الأعمال» من أجل بسط حدود وملامح هذه الخطة وذلك على النحو التالي..

  • أحصِ ما لديك

إن الخطوة الأولى التي يقترحها كتاب All Your Worth هي إحصاء أموالك، وما تكسبه حقًا؛ فمن شأن هذا أن يضعك على المسار الصحيح، وأن يعينك على معرفة ما تمتلكه بالفعل، أو ما تكسبه بالأحرى.

وبعدها تأتي الخطوة الثانية وهي تلك المتعلقة بتقسيم هذه الأموال وفقًا لمصارف محددة يجب أن تذهب إليها أموالك، وأولاها: الجهات الضرورية؛ إذ إن هناك بعض النفقات الضرورية التي لا يسعك التخلف عنها، مثل الإنفاق على الطعام والشراب وخلافه، ثم عليك أن تحدد الجزء الذي تريد ادخاره، كما لا يجب أن تنسى تخصيص جزء من الأموال للاستمتاع والترفيه عن نفسك.

وتذهب مؤلفتا هذا الكتاب إلى أن هذه الأضلاع الثلاثة هي المحاور الأساسية التي تحكم عملنا فيما يتعلق بالمال، ومن المحتم الموازنة بين كل واحد فيها، وعدم إعطاء أولوية لواحد منها دون الآخر.

اقرأ أيضًا: كتاب Getting Things Done.. إنتاجية بلا إجهاد

  • مصائد التفكير السلبي

يذهب أصحاب كتاب All Your Worth إلى أن التفكير السلبي إحدى العقبات الأساسية التي تحول بينك وبين إدارة أموالك على النحو الجيد؛ ولذا تقترح المؤلفتان الكف عن هذا النمط من التفكير، وتجنب اختلاق الأعذار.

فالذين لا يرغبون بشكل صادق في السيطرة على أموالهم وإدارتها على نحو جيد، يقولون: ليس لدي من المال ما يخولني للادخار، أو لديّ ثلاثة أطفال، أو أقطن في مدينة تكلفة السكن فيها مرتفعة.. إلخ هذه الأعذار.

صحيح أن هذه الأمور صحيحة؛ فربما تسكن بالفعل في مدينة تكاليف الحياة فيها باهظة، ولن يشكك أحد في كون لديك ثلاثة أطفال، لكن المؤكد أنك تنظر إلى الأمور من منظور ضيق، وعادة ما تفضل الذهاب إلى الخيار السهل، وهو اختلاق الأعذار والكف عن العمل على إدارة أموالك والسيطرة عليها بشكل جيد.

اقرأ أيضًا: كتاب Finish.. حين يكون العمل الشاق حافزًا

  • أنفق ولكن

على عكس الأطروحات الرائجة التي تحضك على عدم إنفاق الأموال على ما يجلب لك المتعة، فإن مؤلفتي كتاب All Your Worth تنصحانك بأن تنفق، بل إنهما تذهبان إلى أن حياة بلا إنفاق لا خير فيها.

لكنهما تتقدمان خطوة أخرى إلى الأمام، فمن المهم أن تنفق، هذا صحيح، لكن احسب حساب نفقاتك، وكن على دراية بما تفعل، وبمقدار ما يمكنك تحمله من هذه النفقات.

اقرأ أيضًا: كتاب Secrets of the millionaire mind.. الثراء تفكير والتزام

  • لا تقترض

هنا يأتي كتاب All Your Worth متناغمًا مع الكثير من الأطروحات في هذا الصدد؛ فالجميع ينصحك بعدم الاقتراض أو الاستدانة؛ حيث إن ذلك يثقل كاهلك بالكثير من الفوائد والديون التي قد لا تقوى على دفعها.

وتذهب المؤلفتان إلى أن هذا الاقتراض بمثابة “سرقة من الغد”، فعندما تقترض اليوم فأنت تضر بمستقبلك ومستقبل من تعول، ومن هنا تنصحان بعدم الاقتراض إلا في حالات الضرورة القصوى.

اقرأ أيضًا: كتاب Rich Dad Poor Dad.. خفايا لعبة المال

  • ليعمل المال من أجلك

وإذا تمكنت من خوض الرحلة الطويلة _غير السهلة_ التي يقترحها عليك كتاب All Your Worth فمن الواجب عليك، في نهاية المطاف، أن تعمل على تحقيق أحلامك، فتقتني على سبيل المثال شيئًا لطالما أردت الحصول عليه وتمنيته، أو تذهب إلى مكان لطالما منيت نفسك بزيارته.

والأهم أن توظف هذا المال لكي يعمل من أجلك ويدر لك دخلًا، هكذا ستكون بلغت المراد حقًا.

اقرأ أيضًا:

كتاب Deep Work.. سبل الخلاص من المشتتات

كتاب Rework.. التخطيط محض تخمين

كتاب The Five Dysfunctions of a Team.. لماذا لا تنجح فرق العمل؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كتاب Common Sense on Mutual Funds

كتاب Common Sense on Mutual Funds.. ثورية الطرح والأفكار

لعل اللافت في كتاب Common Sense on Mutual Funds لمؤلفه جون بوجل ليس كونه كتابًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.