كتاب فن اللا مبالاة

كتاب فن اللا مبالاة.. كيف تمتلك مفاتيح الثقة والنجاح؟

شهد كتاب “فن اللا مبالاة” شهرة واسعة في الوطن العربي؛ لكن هل يمكن فعلًا لعدم الاهتمام أو عدم الاكتراث أن يساعد رواد الأعمال في حياتهم العملية؟

إن الاهتمام من أكثر الأمور التي يمكنها أن تتحكم في السياق العام للحياة سواء على الصعيد العملي أو الشخصي؛ فأنت تهتم بالضرورة بأفراد أسرتك وعائلتك أو الإنسان عامة، ويمكنك أيضًا أن تهتم بالموظفين في شركتك، بكيفية تطوير أعمالك؛ بل إنك تهتم بمنافسيك في السوق.

عادة ما يرى الناس إن مفتاح الثقة والنجاح في الحياة هو ببساطة “عدم الاهتمام”، وفي الواقع غالبًا ما نشير إلى الأشخاص الأقوى والأكثر إثارة للإعجاب بأنهم لا يكترثون. من المحتمل أنك تعرف شخصًا ما في حياتك لا يبالي، ولكنه يستمر في تحقيق مآثر مذهلة.

تكمن النقطة المهمة في كتاب “فن اللا مبالاة” أن معظمنا يكافح طوال حياته من خلال إعطاء أهمية لعدد من الأشخاص في مواقف لا تستحق أن تأخذ حيزًا من تفكيرك؛ وهنا فإن المغزى الأصلي منه يؤكد أن هناك حفنة من غير الأكفاء سيظلون موجودين في كل الأماكن والأوقات، والآن ما الحل؟ وكيف يمكن التصرف معهم؟ هل يمكن عدم الاكتراث بهم والنظر للأمام؟

كتاب Leaders Eat Last.. سبيل رواد الأعمال للقيادة

يؤكد كتاب فن اللا مبالاة أن الإنسان غالبًا ما يعطي الأشخاص السخيفة والمواقف التافهة الكثير من الوقت والمجهود والتفكير المضني في تفاصيلها غير المجدية؛ فعندما نختار أن نهتم بكل شيء فإننا نشعر كما أنه يحق لنا دائمًا أن نشعر بالراحة والسعادة في جميع الأوقات، وذلك عندما تضايقنا الحياة.

في الحقيقة فإنه من غير الممكن أن يتم التخلص من هذه الفئة من الناس، أو حجزهم في مكان ما بعينه، وإن حدث ذلك بالفعل لكان الأمر سارًا، فقد يكون الفشل أقل رعبًا، أو يكون الرفض أقل إيلامًا؛ لكن هل تعلم أن كتاب فن اللا مبالاة يؤكد أنه يمكنك فعل ذلك بسهولة؛ وذلك عن طريق عدم الاكتراث.

مبادئ كتاب فن اللا مبالاة

إن عدم الاهتمام بهذه الفئة من الناس يجردهم من قوتهم، وبالتالي فإنك تعطي الضروريات الأساسية التي قد تبدو تقليدية أو روتينية بهجة جديدة، وتضيف تفاصيل مهمة على حياتك، وقد تجد نفسك في يوم من الأيام تستمتع بمذاق شطيرة مملة في يوم به شمس حارقة.

ويعتبر تطوير القدرة على التحكم في المغامرات التي تقدمها وإدارتها هو جوهر القوة والنزاهة. قد يبدو هذا سهلًا، لكن الواقع ليس كذلك كما يؤكده مؤلف كتاب فن اللا مبالاة، فمعظمنا ينغمس في تفاهات الحياة البسيطة، التي تغرقها الأعمال الدرامية غير المهمة.

كتاب The Art of Losing Control.. العقلانية تضل طريق السعادة

وهناك بالفعل طرق معينة حددها كتاب فن اللا مبالاة؛ لتعزيز إمكانية عدم الاهتمام بكل ما ليس ضروري في الحياة.

  • كن مرتاحًا لكونك مختلفًا

لا يعني عدم الاهتمام الاختباء في حفرة رمادية خالية من المشاعر من صنع يديك، بل يمكنك تحديد المواقف المهمة التي تتطلب اهتمامك، وتستدعي تدخلك دون غيرها، ولا تخف من هذا أو تحاول التغيير من نفسك وإهدار طاقتك من أجل طاعة المجتمع.

إن مؤلف كتاب فن اللا مبالاة لا يهتم بإثارة استياء بعض الناس لفعل ما يشعر أنه صحيح أو مهم أو نبيل. ما نعنيه هو أن مارك مانسون هو الرجل الذي سيكتب عن نفسه بصيغة ضمير المخاطب ويستخدم كلمة غير عادية في مقال 127 مرة مختلفة؛ فقط لأنه كان يعتقد أن هذا هو الشيء الصحيح الذي يجب فعله. هو فقط لا يبالي.

كتاب Be A Startup Superstar.. كيف تزدهر شركتك الناشئة في سوق العمل؟

  • هوّن من الشدائد

كتب إريك هوفر ذات مرة: “من المرجح أن يهتم الرجل بشؤونه الخاصة عندما يكون الأمر يستحق الاهتمام. عندما لا يكون الأمر كذلك فإنه يبتعد عن شؤونه التي لا معنى لها من خلال الاهتمام بشؤون الآخرين”.

المشكلة تكون مع الأشخاص الذين يوزعون الاهتمام على كل شيء، وكأنهم يملكون عقارب الساعة إلى جانبهم، ويمكنهم التحكم في الوقت.

فكّر لثانية: هل هذه الشدة التي تعطيها كل هذا الاهتمام الجلل تستحق؟ إن كانت كذلك فابدأ فورًا بالتفكير في الحلول، وإن لم تكن فأنت تعطيها أهمية ليست من حقها.

كتاب Building a StoryBrand.. حكاية العلامات التجارية

إذا وجدت نفسك دائمًا ما تبدي الكثير من الآراء بشأن الأمر التافه الذي يزعجك على مواقع التواصل الاجتماعي، أو مدى سرعة انتهاء صلاحية البطاريات في جهاز التحكم عن بُعد في التلفزيون، وتفويت فرصة الشراء بأسعار تنافسية؛ فأنت تعظم من الشدائد بالفعل.

كتاب فن اللا مبالاة

  • الأهمية لمن يستحقها

عندما نكون صغارًا تكون لدينا أطنان من الطاقة؛ فكل شيء يبدو جديدًا ومثيرًا ومهمًا للغاية؛ لذلك نعطي اهتمامًا لكل تلك الأمور.

كتاب Selling the Invisible.. أصول بيع ما لا تراه

يقول كتاب فن اللا مبالاة إنه مع تقدمنا في السن نكتسب الخبرة ونبدأ في ملاحظة أن معظم هذه الأشياء ليس لها تأثير دائم في حياتنا.

نحن ندرك بعد مرور الوقت أن كمًا قليلًا من الناس يهتمون بالتفاصيل السطحية عنا نركز على فعل الأشياء لأنفسنا أكثر من الآخرين.

وبطريقة غريبة فإن التخلص من الاهتمام بصغائر الأمور يعتبر دربًا للحرية، لم نعد بحاجة إلى الاهتمام بكل شيء. الحياة كما هي في كتاب فن اللا مبالاة، وعلينا أن نتقبلها ونطور من الأمور المهمة حقًا؛ فذلك التبسيط هو سر السعادة بالفعل.

اقرأ أيضًا:

كتاب The 4-Hour Workweek.. لا سبيل لتأجيل الأحلام

كتاب Start with Why.. سؤال الجدوى والفعالية

El libro rojo de las mujeres emprendedoras.. سلاح في سوق العمل

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

كتاب The One Thing

كتاب The One Thing.. سردية الخفة والاختصار

من العسير محاججة جاي باباسان وغاري كلير فيما يطرحان من أفكار في كتاب The One …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.