دراسة جدوى المشروع

كتاب «أهمية دراسة جدوى المشروع».. مرشد رواد الأعمال

يعيد الكاتب والمؤلف Temba Munsaka في كتابه «أهمية دراسة جدوى المشروع» فحص المسألة البديهية في كل عمل تجاري؛ فهو يقول الكلام الذي نعرفه جميعًا، وهو أن دراسة الجدوى مسألة مهمة، لكنه لا يقتصر على ذلك، وإنما يبين الآثار السلبية التي يمكن أن تنتج عن غياب دراسة الجدوى أو القيام بها بشكل خاطئ.

يبدو نهج كتاب أهمية دراسة جدوى المشروع انعكاسيًا بعض الشيء، ليس بمعنى أنه يقدم بُعدًا تأويليًا ما، وإنما لأنه يتوصل إلى استخلاصاته من زاوية معاكسة؛ فأهمية دراسة الجدوى تظهر بحق عندما نتصور عدم وجودها، ومن ثم تصور الحالة التي يمكن أن يكون عليها مشروع يسير بلا هاد أو دليل.

لا يقدم الكتاب دراسة الجدوى على العناصر الأخرى كالتخطيط مثلًا، ولكنه يذهب، كما نتصور، إلى أن كل هذه العناصر من تخطيط وتسويق وخلافه ما هي إلا فروع لأصل أساسي هو دراسة الجدوى، التي تُطرح في الكتاب على أنها أعم وأهم ما يجب على رواد الأعمال أو الراغبين في ممارسة العمل الحر القيام به.

اقرأ أيضًا: كتاب Your Money Or Your Life.. نصائح لحياة أكثر اقتصادًا

أهمية دراسة جدوى المشروع

يرى Temba Munsaka في كتابه “أهمية دراسة جدوى المشروع” أن كل قرار إداري أو تسويقي يمكن أن يقوم به رائد الأعمال أو صاحب المشروع يجب أن يكون مسبوقًا بدراسة جدوى محكمة؛ إذ هي التي المخولة بالإجابة عن أسئلة محورية من قبيل: ما هي جدوى المشروع ذاته؟

بالإضافة إلى مدى وجود فئة مستهدفة مستعدة للتعامل معك أو الشراء منك، وكون المشروع قادرًا على تحويل الأفكار التي تخطط لها إلى واقع عملي والاستفادة منها.

دراسة الجدوى، فضلًا عن كل ما فات، هي الخطوة الأولى التي تحدد كل ما سيأتي بعدها، منها على سبيل المثال: أهداف المشروع، ليس هذا فقط، بل مدى قابلية تحقيق هذه الأهداف، والكيفية التي يتم من خلالها تسويق المشروع، وطريقة التواصل مع الشريحة المستهدفة، والقيمة المضافة التي سيتم تقديمها، وهكذا من دون دراسة جدوى ستخبط خبط عشواء.

غير أن دراسة جدوى المشروع وحدها ليست كافية، وإنما يجب أن تكون دقيقة ومحكمة _وهنا يبرز الطرح الأساسي للكتاب الذي نحن بصدد تناوله وعرض أفكاره_ فدراسة الجدوى المبنية على بيانات خاطئة سوف تورطك في اتخاذ قرارات مكلفة، وذات عواقب وخمية.

اقرأ أيضًا: كتاب Man’s Search for Meaning… المعنى صناعة ذاتية

تعريفات أولية:

ولأن مؤلف كتاب أهمية دراسة جدوى المشروع قرر توجيه أطروحاته لرواد أعمال ناشئين قرر بيان المقصود بالمفاهيم الأساسية؛ فقدم تعريفًا للمفاهيم التالية:

  • دراسة الجدوى

وهي دراسة يتم إجراؤها لتحديد أفضل الخيارات المتاحة أمام رائد الأعمال؛ بحيث يمكن أن يحقق الأهداف المرجوة بالنظر إلى الموارد المتاحة.

وعرّفها أيضًا بكونها تحليل لجدوى الفكرة، وتركز دراسة الجدوى على المساعدة في الإجابة عن السؤال الأساسي المتمثل في: هل ينبغي المضي قدمًا في فكرة المشروع المقترح؟

  • المشروع

هو أي مسعى مخطط له يتم إجراؤه لإنشاء منتج أو خدمة فريدة أو نتيجة أخرى كاملة ومحددة (قابلة للتسليم) ضمن نطاق زمني وميزانية محدودة الموارد.

  • إدارة المشروع

إدارة المشروع هي تخطيط وتنظيم وتوجيه ومراقبة الموارد لهدف قصير المدى نسبيًا تم وضعه لاستكمال أهداف وغايات محددة.

اقرأ أيضًا: كتاب All Your Worth.. خطة مالية مدى الحياة

أنواع دراسات الجدوى

ويتقدم مؤلف كتاب أهمية دراسة جدوى المشروع خطوة أخرى إلى الأمام، فيقدم إشارة إلى أنواع دراسات الجدوى، تلك التي يمكن اختصارها في أربعة أنواع أساسية هي:

دراسة الجدوى الفنية، وهي تلك التي تركز على الممكّنان الفنية والتقنية اللازمة لإنجاز المشروع وإنجاحه. ناهيك عن كيفية الحصول على هذه الأدوات الفنية، ومدى تواجدها على المستوى المحلي، وتكلفة الحصول عليها وما إلى ذلك.

أما دراسة الجدوى الاقتصادية فتأخذ من مسألة التكاليف أساسًا لها؛ إذ تسعى أيضًا إلى الحفاظ على هذه التكاليف عن الحد الأدنى، ناهيك عن أنها تحاول فهم مدى إمكانية تحقيق أهداف المشروع (من الناحية المالية) بالنظر إلى الموارد المتاحة. وتحديد المكاسب المحتملة التي يمكن الحصول عليها من خلال هذا المشروع بالذات.

في حين تأخذ دراسة الجدوى الزمنية من الوقت عاملًا أساسيًا لها؛ إذ تحاول النظر في مدى تحقيق أهداف المشروع خلال الفترة الزمنية المحددة سلفًا، أما دراسة الجدوى التشغيلية فهي تلك التي تفكر في الأمور بعدما بدأ التشغيل الفعلي.

ولا شك في أن هناك العديد من أنواع دراسات الجدوى الأخرى غير تلك التي اقترحها مؤلف كتاب “أهمية دراسة جدوى المشروع”، مثل دراسة الجدوى المالية، لكن بعض هذه الأنواع يمكن دمجها في بعض.

اقرأ أيضًا:

كتاب The Power of Positive Thinking… قوة الإيمان

كتاب Getting Things Done.. إنتاجية بلا إجهاد

كتاب Finish.. حين يكون العمل الشاق حافزًا

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كتاب اعترافات رجل إعلانا

كتاب «اعترافات رجل إعلانات».. نصائح من خبير

تنبع أهمية كتاب «اعترافات رجل إعلانات» من أمرين: الأول أن ديفيد أوجيلفي؛ مؤلف الكتاب، رجل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.