كتابة خطة عمل المشروع الجديد

كتابة خطة عمل المشروع الجديد.. نصائح وخطوات

قد تجد في نفسك ميلًا لإطلاق شركة ناشئة، أو تأسيس عملك الخاص، لكنك لن تفلح في مساعيك تلك ما لم تعرف كيفية كتابة خطة عمل المشروع الجديد؛ إذ إن نقل الأفكار من رأسك إلى الورق سينير طرقًا ودروبًا لم تكن معلومة لديك من قبل.

وستمنحك كتابة خطة عمل المشروع الجديد الكثير من الثقة والمصداقية، ومن ثم يكون سهلًا بالنسبة لك الحصول على التمويل اللازم؛ لن يمنحك أي بنك أو جهة مانحة المال الذي تريده ما لم تكن لديك خطة عمل قوية.

وعلاوة على كل ما فات فإن كتابة خطة عمل المشروع الجديد سوف تعظّم من فرص نجاحك، ترى هل ينجح شخص يخبط في مشروعه خبط عشواء؟ أو يترك أموره للصدفة؟!

اقرأ أيضًا: اختيار فكرة المشروع الصغير.. ما الخطوات؟

كتابة خطة عمل المشروع الجديد

وإذا كنت تفكر في خوض مجال العمل الحر، ولم تعرف بعد كيفية كتابة خطة عمل المشروع الجديد، فإن «رواد الأعمال» يقدم لك طائفة من النصائح والخطوات التي تعينك في هذه المهمة، وذلك على النحو التالي..

  • وصف الشركة وهدفها

عندما تفكر في كتابة خطة عمل المشروع الجديد فإن أول ما عليك القيام به هو التأكد من أن لديك هدف ما تريده من هذه الشركة (التي ما فتأت في طورها الجنيني بعد) أن تنهض به، وأن يكون هذا الهدف، ثانيًا، واضحًا وبسيطًا.

وإن تمكنت من تبسيط هدفك فلن يكون عسيرًا عليك تقديم وصف لمشروعك الصغير، ثم، في مرحلة تالية، عليك أن تُعرّف الجمهور المستهدف بنفسك (بالشركة)، وما هو المنتج أو المنتجات التي ستبيعها، وما هي ميزتك التنافسية، وما هي القيمة المضافة التي تقدمها والتي لا توجد عند أحد سواك.

ومن المهم أيضًا عند كتابة وصف الشركة وهدفها أن توضح في خطتك السبب الذي يدعوك إلى إطلاق هذا المشروع أو ذاك؛ أي سبب دخول السوق من الأساس.

اقرأ أيضًا: النمو السريع للمشروعات.. ما السبيل؟

  • السوق المستهدف

قبل أن تفكر في كتابة خطة عمل المشروع الجديد من المهم أن تدرك أن ما تقدمه ليس مهمًا للجميع، ربما تعتقد بأن الجميع سيحبون فكرتك إلا أن هذه ليست استراتيجية عمل قابلة للتطبيق.

إذًا تتمثل إحدى خطوات كتابة خطوة عمل المشروع الجديد، أو بالأحرى بدء أي عمل تجاري، في تحديد السوق المستهدف بدقة.

والاستهداف Targeting مهمة عسيرة، وهناك الكثير من المناهج والمعايير التي يمكنك اتباعها من أجل ذلك، لكن المهم أن تدرك أن حماسك للفكرة وحده ليس كافيًا، ولن يكون ضامنًا للنجاح أبدًا، وإنما قد يدفعك التفكير في السوق المستهدف إلى اكتشاف أنه ما من سوق صالح لمنتجك، وبالتالي تفكر في منتج آخر، أو تعدل من خائص منتجك الأصلي.

ويجب أن تتحدث خطة عملك عن البحث الذي أجريته لتحديد هذا السوق؛ أي يجب أن تتحدث عن البيانات التي جمعتها من الاستطلاعات والمقابلات المختلفة؛ كيما يدرك المطلع على الخطة أنك تقيم عملك على أرض صلبة، ووفق وقائع عينية/ كمية قابلة للقياس.

اقرأ أيضًا: 3 أسباب تدفع رواد الأعمال لتأسيس مشروعاتهم بالمدن الصغيرة

  • التحليل التنافسي

بالإضافة إلى تحديد السوق المستهدف فسوف تحتاج إلى إجراء تحليل تنافسي أيضًا؛ إذ ستستخدم هذه المعلومات، فيما بعد، لإنشاء استراتيجية تمييز علامتك التجارية.

فالمؤكد أنك لست وحدك من تعمل في السوق، وإنما هناك الكثير من المنافسين الأقوياء الذين سبقوك إلى السوق، وبالتالي أنت بحاجة إلى الاقتراب منهم، ودراستهم عن كثب؛ كي تتعرف على نقاط ضعفهم ونقاط قوتهم.

ولكي تعرف أيضًا الثغرة التي ستنفذ منها إلى السوق، بالإضافة إلى تحديد الميزة التنافسية الخاصة بك؛ فإذا كان لدى كل لاعب/ منافس في السوق ميزته التنافسية، فإن عليك امتلك ميزة تنافسية قوية تمكّنك من جذب العملاء والاستحواذ عليهم، وتلك هي المعركة الحقيقية.

كتابة خطة عمل المشروع الجديد

اقرأ أيضًا: تكاليف المشاريع الصغيرة.. كيف يمكن تحديد رأس المال؟

  • وضع الميزانية

تلك هي الخطوة الأعسر على الإطلاق في كل خطوات كتابة خطة عمل المشروع الجديد؛ فعندما يتعلق الأمر بالمال وبالتوقعات المالية تصبح كل الهررة رمادية، ويكون من العسير تحديد شيء أو بيانه.

أنت إذًا بحاجة إلى ترتيب جميع أرقامك عند كتابة خطة عمل المشروع الجديد، خاصة إذا كنت تخطط للحصول على تمويل استثماري، كما عليك اكتشاف مقدار الأموال التي تحتاجها لبدء العمل التجاري والاستمرار فيه، خلاف ذلك، سوف ينفد المال.

وتعد تلك المشكلة (نفاد الأموال) أحد أكثر الأسباب شيوعًا لفشل الشركات الناشئة، في حين أن أخذ الوقت الكافي لفرز ميزانيتك قبل الإطلاق سيقلل من هذه المخاطر.

وبعد فتلك بضع خطوات مهمة عليك اتباعها أثناء كتابة خطة عمل المشروع الجديد، ولا شك في أن هناك الكثير من الخطوات التفصيلية الأخرى، لكنها، وعلى الرغم من ذلك، لا تعدو كونها فرعيات لتلك الأمور الأساسية التي أشرنا إليها أعلاه.

اقرأ أيضًا:

كيفية عمل الشركات الناشئة؟.. طرق فعالة

كيفية حساب الربح والخسارة لمشروعك

5 نصائح لنجاح مشروعك

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

بدء شركة ناشئة

مخطط لبدء شركة ناشئة

بدء شركة ناشئة تنطوي على متطلبات جمة، والبعض يشبه الأمر بلعب نوع من أنواع الرياضة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.