كتابة خطة العمل

كتابة خطة العمل.. الدليل لعمل محترف

ربما يتصور البعض أن كتابة خطة العمل على قدر كبير من الصعوبة، وأنها مهمة شاقة ومن النادر النجاح فيها، والحق أن هذا الخلل في الفهم قد يكون نابعًا من الخلط بين أهمية خطة العمل وكيفية كتابتها.

فمن ناحية الأهمية لا يمكن لأحد أن يقلل من قيمة خطة العمل، حتى وإن كان هناك رواد أعمال نجحوا بالفعل من دون خطة عمل، بل إن هناك مدرسة تنادي بعدم التخطيط من الأساس، هذا على الأقل رأي Simon Bridge and Cecilia Hegarty في كتابهما “ما وراء خطة العمل” Beyond the Business Plan.
ولكن وجب التشديد، من باب الأمانة العلمية، أن نقول إن نجاح رواد الأعمال من دون خطة عمل سيكون معرضًا دائمًا للزوال، وسيكون الفشل إليهم أقرب.

ومن هنا كانت كتابة خطة العمل وإتقانها من الأهمية بمكان، بيد أنه من المهم معرفة أن خطة العمل ليست مجرد وثيقة من الكلمات النظرية المجردة، وإنما هي دليل عملي لتحديد الأهداف، ثم رسم طرق تحقيقها، كما أنها أداة إدارية تساعد في تحليل النتائج وفهمها، وتحديد أسباب النجاح والفشل.

اقرأ أيضًا: المدير الصغير.. معضلاته وتحدياته

أهمية خطة العمل

وقبل أن نخوض في غمار كيفية كتابة خطة العمل وجب علينا أن نشير، وإن من طرف القلم، إلى أهمية هذه الخطة، التي لا يجب أن تكون معقدة، ولا تتصور أنه من الواجب حصولك على شهادة الدكتوراة في الإدارة أو التخطيط كيما تتمكن من كتابة هذه الخطة.

على أي حال فإن خطة العمل هي الأساس النظري للمشروع؛ لذا من الواجب فهم المشروع وأهدافه قبل التفكير في كتابة خطة العمل.

ومن دون كتابة خطة العمل بشكل واضح ودقيق فلن تكون قادرًا على تتبع خطواتك الماضية والراهنة، وإجراء التعديلات إن لزم الأمر، ويمكن القول إنها (خارطة طريق المشروع).

أضف إلى ذلك أن كتابة خطة العمل _بل وجود الخطة من الأساس_ سوف يساعدك في الحصول على التمويل؛ إذ لن يقبل أي ممول أو جهة بمنحك التمويل المطلوب ما لم تكن لديك خطة عمل محكمة ودقيقة.

وعلاوة على ما فات كله فإن خطة العمل تساعدك في اتخاذ القرارات الاستراتيجية الواثقة، وإلا فكيف يمكنك اتخاذ قرار من دون تحديد الأهداف الحالية والمستقبلية؟!

كتابة خطة العمل

اقرأ أيضًا: ما هو العمر المناسب للمناصب الإدارية؟

كتابة خطة العمل

والآن أتينا إلى السؤال الصعب: كيفية كتابة خطة العمل؟ وهو ذاكم السؤال الذي يحاول «رواد الأعمال» تقديم الإجابة عنه على النحو التالي..

  • الاختصار

أول ما يتوجب عليك معرفته عند كتابة خطة العمل هو الاختصار؛ فليس منطقيًا أن تكتب خطة عمل من 100 صفحة؛ فأولًا لن يقرأ أحد هذا الكم الوافر من الورق، أضف إلى ذلك أن الإسهاب هنا ليس مطلوبًا.

فمن تتقدم له بخطة عملك يريد الوقوف على النقاط المهمة، ومعرفة أهداف المشروع وخططة المستقبلية في دقائق معدودات، ثم إن خطة العمل لا تعدو كونها وثيقة تذكيرية لك ولفريق عملك.

اقرأ أيضًا: “الشخصية المنفتحة” هل تكون سببًا في نجاح رواد الأعمال؟

  • التبسيط

عند كتابة خطة العمل لا تتصور أن التعقيد واستخدام المصطلحات العلمية سوف يفيدك أو يجذب إليك العملاء أو المستثمرين، نتيجة ذلك عكسية تمامًا.

ما يجب التركيز عليه عند كتابة خطة العمل هو معرفة الجمهور (المحتمل) وكذلك المستثمرين الذين تستهدف دفعهم إلى الاستثمار في مشروعك، ثم مخاطبتهم _عبر كتابة خطة العمل_ بلغة يفهمونها، يجب أن يشعر الناس بأن المشروع قريب منهم، مفهوم تمامًا بالنسبة لهم.

والحق أنه ما لم تكن أنت نفسك قادرًا على خطة عمل مشروعك _حتى ولو كان معقدًا_ فهذا معناه أنك غير فاهم لمشروعك، ولا ما ينتج عنه من منتجات وخدمات، ومن ثم فإن الفشل في التبسيط قد يعني الفشل في المشروع ككل.

وقد تحدثنا عن استراتيجية التبسيط في مقال منفصل يمكن مطالعته كاملًا من (هنــــــا).

اقرأ أيضًا: سمات القائد التطويري الناجح

  • تحديد الأهداف والغايات

قد يكون الهدف الأساسي من كتابة خطة العمل هو تحديد الأهداف الأساسية من المشروع وغاياته؛ إذ يتعين على خطة العمل المحكمة والمكتوبة على نحو جيد أن تحدد الأهداف النهائية والمستقبلية التي يجب أن يتوصل إليها المشروع أو يحققها.

ليس هذا فقط بل إن رائد الأعمال الناجح هو ذاك الذي بإمكانه تحديد أهدافه النهائية حتى قبل أن يبدأ؛ فمن خلال هذا التحديد المبدئي للأهداف والغايات سيكون بالإمكان السير في الدروب المؤدية إليها؛ فالهدف خارطة طريق في حد ذاته.

اقرأ أيضًا:

الخطة العملية للمشاريع.. ما هي؟ وما أهميتها؟

5 عوامل تجعل ظاهرة العمل عن بُعد ناجحة 

5 نصائح لقيادة الشركات الناشئة في أوقات الأزمات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

اختيار مجال الاستثمار المناسب

اختيار مجال الاستثمار المناسب.. مجالات واعدة في المملكة

ليس سهلًا اختيار مجال الاستثمار المناسب، خاصة بالنسبة لرواد الأعمال الناشئين أو الذين لا عهد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.