الأحكام التجارية

كتابات العدل: 17211 عقارًا مسجلاً دون صك منذ بداية العام

كشفت وزارة العدل، عن أن عدد العقارات المسجلة دون صك، منذ بداية العام الهجري الجاري حتى اليوم، بلغ 17211 عقارًا.

وأوضحت الوزارة أن الأراضي الزراعية والسكنية استحوذت على نحو 55% من إجمالي العقارات التي سجلتها كتابات العدل في السعودية.

وسجلت كتابات العدل في المنطقة الشرقية، العدد الأعلى بـ3050 عقارًا، بنسبة تقدر بنحو 18%، تليها منطقة مكة المكرمة 2967 عقارًا، ثم منطقة عسير 1979 عقارًا.

وسجلت في منطقة الجوف 694 عقارًا، تليها منطقة المدينة المنورة 668 عقارًا، فمنطقة حائل 542 عقارًا، تليها منطقة تبوك 436 عقارًا، ثم الباحة 417 عقارًا، ومنطقة نجران بتسجيل ملكية 321 عقارًا دون صك، منذ بداية العام الهجري الجاري.

وكانت وزارة العدل أطلقت، منذ فترة، خدمة التحقق من الصك العقاري إلكترونيًا؛ لتنضم إلى قائمة الخدمات التي تُغني المستفيدين عن زيارة كتابات العدل، بعد التحول الرقمي في التوثيق الذي أعلنه الشيخ الدكتور وليد الصمعاني؛ وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء.

وأوضحت الوزارة كيفية الاستفادة من الخدمة الجديدة من خلال أربع خطوات، تتمثل في الدخول إلى بوابة وزارة العدل، ثم الخدمات الإلكترونية، تليها كتابات العدل، واختيار التحقق من الصك العقاري، وأخيرًا إدخال رقم الصك وتاريخه ورقم الجوال؛ لاستلام رقم التحقق.

وتسعى الخدمة المتاحة للجميع، إلى تقديم المعلومات بأعلى دقة، وحفظ وقت وحقوق المستفيدين، بالإضافة إلى تيسير التعاملات العقارية؛ حيث أصبح باستطاعة المستفيد التحقق من صحة وفاعلية الصك قبل الحضور إلى كتابة العدل.

جدير بالذكر، أن وزارة العدل أتاحت الخدمة عبر بوابتها الإلكترونية من خلال صفحة موحدة لخدمات تسجيل الملكية والإفراغ العقاري، التي تقدم عددًا من الخدمات الإلكترونية؛ منها خدمة التقدم بطلب إلكتروني للإفراغ العقاري؛ ما يختصر نحو 70% من الإجراءات؛ ليتجه المستفيد بعدها مباشرة إلى كاتب العدل لإكمال المبايعة.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مشروع الجسر البري

مشروع الجسر البري بين موانئ البحر الأحمر تتضح معالمه بحلول 2020

بدأ العد العكسي لإظهار ملامح مشروع الجسر البري الذي سيربط بين موانئ البحر الأحمر، والخليج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.