“كايزن” الياباني في محاضرة بغرفة الشرقية.. 25 سبتمبر

تعقد غرفة الشرقية، بالتعاون مع مكتب التعاون الياباني للشرق الأوسط، يوم الثلاثاء الموافق 25 سبتمبر الجاري، مُحاضرة حول مبدأ “كايزن” وأُخرى حول تطبيقاته في الإدارة الصناعية، يُقدمهما البروفيسور سيشي فوجيتا؛ الأستاذ في قسم نُظم الإدارة بكلية سانو اليابانية، وذلك في مقر الغرفة الرئيس.

وتتناول المُحاضرة الصباحية مفهوم وتطبيقات مبدأ “كايزن”، فيما تستعرض الثانية الممارسات المنهجية التي يتضمنها لأجل تحسين بيئة العمل الإنتاجية والتشغيلية، إضافة إلى عرض فوائده في الحياة والأعمال من خلال تقديمه لبعض الأمثلة من الصناعات اليابانية.

وتهدف غرفة الشرقية من وراء استضافتها البروفيسور “فوجيتا”، إلى تعريف قطاع الأعمال من الصناعيين في المنطقة الشرقية، بـمبدأ “كايزن” وتطبيقاته في الإدارة الصناعية ومآلاته في تحسين بيئة الإنتاج ونُظم التشغيل.

يُشار إلى أن “كايزن”، (كلمة يابانية الأصل تعني التغيير للأفضل أو الأحسن)، هو استراتيجية أو فلسفة ابتكرها اليابانيون لإدارة المؤسسات الصناعية والمالية بالاعتماد على التحليل والعملية والتحسين المستمر لأدوات الإنتاج ونُظم التشغيل، حيث تحسين الأعمال المستمر في الجودة والتكنولوجيا والعمليات وثقافة الشركة والإنتاجية والسلامة والقيادة، والهدف منها هو تقليل الهدر في الموارد والوقت والجهد وزيادة الإنتاج، وقد بدأ تطبيق الكايزن في اليابان بعد الحرب العالمية الثانية لإعادة بناء اليابان، ويعتقد الكثيرون أنها السر وراء معجزة النهضة اليابانية.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة الطائف

غرفة الطائف تعرّف ببرنامج «تقييس»

تعقد غرفة الطائف، الاثنين 6 ديسمبر الجاري، ورشة عمل للتعريف ببرنامج «تقييس»، وذلك بالتعاون مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.