كاوست

«كاوست» تقتنص جائزة الابتكار بالمعرض الدولي للإلكترونيات الاستهلاكية

حصلت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية «كاوست» على جائزة الابتكار في المعرض الدولي للإلكترونيات الاستهلاكية “CES 2020″، الذي يُعقد سنويًا في مدينة لاس فيغاس الأمريكية.

وحصلت على الجائزة تقنية الزعنفة الزرقاء “Bluefin”، وهي جهاز قابل للارتداء يمكن تثبيته بسهولة على الأسماك دون أن يلحق أي ضرر بها، ويتم من خلاله رصد وقياس درجة حرارة الماء والضغط والعمق ودرجة الحموضة “pH” في المناطق والبيئات البحرية التي يتعذر على البشر الوصول إليها.

من جانبه، قال الدكتور محمد مصطفى حسين؛ أستاذ الهندسة الكهربائية في «كاوست»، إن جهاز تقنية الزعنفة الزرقاء يبلغ وزنه 2.4 جرام، ويمكنه العمل بصورة مستمرة لمدة عام كامل على عمق ثابت يبلغ 2 كم تحت سطح البحر.

وأوضح أنه سيتم توفير هذه التقنية هذا العام للغواصين والمتخصصين في مجال الاستزراع السمكي وغيرها من الجهات المهتمة برصد نُظم البيئات البحرية.

وأفاد “حسين” بأن جائزة المعرض الدولي للإلكترونيات الاستهلاكية “CES 2020” تُعادل جائزة نوبل في مجال تقنية الإلكترونيات الاستهلاكية؛ حيث جاء هذا التكريم ليتوج مجهودات “كاوست”، ويُطورها للأبحاث الأكاديمية والتنافس لنيل الجوائز العالمية بمجال الصناعات الرئيسة في العالم.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

برامج الدبلوم المبتدئة بالتوظيف

بدء القبول في برامج الدبلوم المبتدئة بالتوظيف بـ “تقني السيح”

بدأ المعهد التقني للألبان والأغذية بمدينة السيح في الخرج، اليوم الخميس، فتح باب القبول في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.