لقاح لفيروس كورونا

«كاوست» تعمل على إيجاد لقاح لفيروس كورونا

كشفت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية «كاوست» عن أنها تعمل على إيجاد لقاح لفيروس كورونا الجديد، موضحة أنها تعكف على دراسة البنية الجينية والتكوينية للفيروس.

ولفتت إلى أن دراسة البنية الجينية والتكوينية للفيروس يمكن أن تمهد الطريق لتطوير لقاحات تجريبية ناجحة، وتوظيف خبرات باحثيها من مختلف التخصصات لمعالجة هذا التحدي؛ من خلال العمل على فهم سلالات الفيروسات التاجية “SARS-CoV-2”.

وتدرس الجامعة الفيروس منذ بدايات ظهوره في شهر يناير الماضي، الا أن تسلسل الجينوم للفيروس كان متاحًا في ديسمبر 2019م، وهو ما مكنها من استخدام منصة “KMAP” المدعومة بالموارد الحاسوبية والأنظمة الأخرى الموجودة في مركز أبحاث العلوم الحيوية الحاسوبية بالجامعة، وذلك للتعرف على البنية الوراثية للفيروس بالتفصيل.

وأكدت الجامعة أنها تستخدم الإمكانات المتفوقة للحاسوب العملاق “شاهين”، مع برامج مصممه خصيصًا في الجامعة لمقارنة وتحليل الأنواع المختلفة للفيروسات التاجية، وفحص مليارات العينات البيئية بحثًا عن آثار للسلالات الجديدة.

ومن المتوقع أن تمكن هذه المعلومات “كاوست” من تطوير مفهوم جديد ونظام متطور لتحديد الأدوية المتاحة التي تمت الموافقة عليها سابقًا للاستخدام البشري، والتي يمكن إعادة استخدامها في مواجهة أي وباء جديد.

وقد يستغرق تطوير الأدوية الجديدة والموافقة عليها بعض الوقت، ولكن في حال تمكنت الجامعة من إعادة استخدام الأدوية المتوفرة حاليًا، فسوف تستطيع مساعدة الحالات المصابة بفيروس كورونا على الفور وزيادة حالات التعافي منه.

من جانبه، قال البروفيسور تاكاشي غوجوبوري؛ المدير المكلف لمركز أبحاث العلوم الحيوية الحاسوبية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية “كاوست”، إن الجامعة تمتلك في مركز أبحاث العلوم الحيوية الحاسوبية خبرة تحليل البيانات الجينومية بطريقة تعاونية، كما تمتلك الموارد المتطورة من حواسيب آلية وتحليلات متخصصة وتصوير علمي وتحليلي متقدم، فضلًا عن الخبرة لمواجهة هذا التحدي العالمي.

وأضاف البروفيسور: “قد يستغرق إيجاد لقاح لفيروس كورونا شهورًا أو سنوات في التطوير والاختبار قبل أن يصبح متاحًا؛ لذلك يكرس علماء “كاوست” جهودهم لتحديد الجينات الرئيسية التي يمكن استخدامها للكشف عن فيروس كورونا المستجد في الحالات المصابة؛ بهدف تطوير علاج فعال له”.

 

اقرأ أيضا:

 

غرفة الشرقية تعقد لقاء «حلول للقوى العاملة في الأزمات»

«الراجحي» يعلق على قرار «الوزراء» لدعم المنشآت الصغيرة

12 أبريل.. غرفة جدة تعقد لقاء تعريفيًا مع هيئة المدن الصناعية

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

البنك المركزي السعودي

البنك المركزي السعودي يوجه نصائح لتجنب التعثر في سداد القروض

وجه البنك المركزي السعودي “ساما” 5 نصائح يمكنهاالمساعدة في تجنب التعثر في سداد القروض؛ وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.