كاوست

كاوست: “اللاكتات” تطلق جينات تعمل على تعديل نشاط المخ

أجرى فريق بحثي من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، دراسة كشفت مقدار التعديل الذي تُحْدِثه مادة اللاكتات في عملية التعبير الجيني بالخلايا العصبية لقشرة المخ، إضافة إلى الآليات التي تعمل هذه المادة من خلالها على ضبط نشاط المخ.

وأكدت الدراسة أن تكسير السكّر في الخلايا غير العصبية بالمخ -التي تُعرف بالخلايا النجمية- تؤدي إلى إنتاج مادة اللاكتات التي تُنقل إلى الخلايا العصبية كمصدر للطاقة.

وتمَّت الدراسة على مستوى الجينوم (مجمل المادة الوراثية الموجودة بخلايا الكائن الحي)؛ حيث سلطت الضوء على الآليات التي تنظّم بها مادة اللاكتات عملية تشكيل الذاكرة طويلة الأمد وحماية النسيج العصبي؛ إذ لا يقتصر عملها على إمداد الخلايا العصبية باحتياجاتها من الطاقة، بل إنها تعمل أيضًا على تنشيط سريع وعابر لعدد من الجينات التي تعدّل نشاط الخلايا العصبية وتنظّم عمل المخ.

وأعلنت دراسة “كاوست” أن مركّب (NADH)؛ وهو ناتج ثانوي للمعالجة الأيضية التي يتحوّل اللاكتات عن طريقها إلى حمض البيورفك، تمكَّن من تنظيم التعبير عن أكثر من ٦٠% من الجينات التي جرى ضبطها عن طريق مادة اللاكتات بعد ساعة واحدة.

جدير بالذكر، أن هذا المركب له أهمية كبيرة في عملية إنتاج جزيئات أدينوزين ثلاثي الفوسفات (ATP)، الذي هو بمنزلة العملة الرئيسية للطاقة في الخلية. يُسلِّط هذا الاكتشاف الضوء على تأثير عملية إنتاج طاقة الخلايا على التعبير عن الجينات وإشارات الخلايا العصبية.

اقرأ أيضًا:

منطقة الشرق الأوسط الأولى في الاعتماد على الحوسبة متعددة السُحُب

فارس المالكي لـ”رواد الأعمال”: الأزمة قدّمت فرصة لنجاح المشاريع الريادية

هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي تحصد جائزة الجودة في الشرق الأوسط

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مينابيف

“مينابيف” توظّف نظام “إنفور” لإدارة المستودعات في مصنعها بجدّة

أعلنت شركة “إنفور” Infor أن شركة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لصناعة المرطبات (مينابيف)، الشركة متعددة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.