البحوث العلمية

«كاكست» تُطلق المسار السريع لدعم البحوث العلمية لمكافحة «كورونا»

أطلقت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية “كاكست” المسار السريع لدعم البحوث العلمية لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقالت “كاكست” إن إطلاق المسار السريع لدعم البحوث العلمية لمكافحة كورونا يأتي بالتعاون مع وزارة الصحة والمجلس الصحي السعودي والمركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها “وقاية”.

ولفتت إلى أن هذه الخطوة تدعم تعزيز وتكثيف الجهود الوطنية الرامية للحد من انتشار هذا الفيروس، وتوفر الدعم للمؤسسات البحثية بالمملكة لتطوير آليات الكشف والرصد للفيروس المسبب لمرض كورونا المستجد بشكل دقيق وسريع واقتصادي وفق أعلى المعايير البحثية والعلمية.

من جانبه، قال الدكتور أنس بن فارس الفارس؛ رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، إن المدينة سخرت إمكاناتها منذ نشأتها لدعم الباحثين في المملكة، موضحًا أن إطلاق برنامج دعم الأبحاث هذا يأتي كخطوة وطنية ضمن مسار التصدي الفاعل لخطر انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) في المملكة.

وأضاف: يأتي برنامج دعم الأبحاث ضمن حزمة برامج البحوث الموجهة، ويهدف إلى دعم منظومة البحث والتطوير بالمملكة لتطوير الاختبارات التشخيصية للفيروس، وتطوير الفحوصات المناعية (المصلية)، إلى جانب دعم البحوث المسحية الوبائية، وأنظمة الذكاء الصناعي والترصد الجيني النشط لفيروس كورونا المستجد؛ حيث ستتيح المدينة استخدام مختبراتها المركزية للباحثين المرشحين لهذا البرنامج متى ما دعت الحاجة.

يذكر أن مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية خصصت البوابة الإلكترونية من هنا لتقديم المقترحات البحثية للمسار السريع لدعم البحوث العلمية لمواجهة فيروس كورونا (كوفيد-19) ، بدءًا من اليوم السبت 11 شعبان 1441هـ الموافق 4 أبريل 2020م، وحتى نهاية يوم الاثنين 27 شعبان 1441هـ، الموافق 20 أبريل 2020م.

 

اقرأ أيضًا:

فيديو| أرامكو: «المصابيح الفلورية توفر 75% من الطاقة المستهلكة»

«كاكست» توفر 14 منصة إلكترونية لتقديم خدمات مختلفة.. تعرف عليها

«منشآت»: منصة «فكرة» تُتيح فرصة التواصل مع المبتكرين

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للموانئ

الهيئة العامة للموانئ تطلق ممرات العبور التجارية مع مطارات المملكة

كشفت الهيئة العامة للموانئ عن بدء تطبيق ممرات العبور التجارية التي تربط بين موانئ ومطارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.