قواعد مهمة لاستخدام مواقع التواصل

قواعد مهمة لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي

تُعد مواقع التواصل الاجتماعي أبرز مظاهر الإعلام الجديد؛ حيث تعتمد على التقنيات الحديثة مثل: الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والتطبيقات الإلكترونية التي تعمل على أنظمة الهواتف المحمولة المختلفة، وعلى الرغم من التطور الكبير الذي تشهده مواقع التواصل إلا أن الملايين  يستخدمونها بطريقة غير سليمة، وفي هذا الصدد تُشير بعض التقارير العالمية إلى أن هناك العديد من التأثيرات السلبية نتيجة الاستخدام الخاطئ لمواقع التواصل الاجتماعي، مثل: “أنماط نوم غير صحية، القلق، الاكتئاب، البلطجة الإلكترونية، الإدمان العام، والتوقعات غير الواقعية” وغيرها. لذلك يتساءل البعض: هل هناك قواعد مهمة لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي؟ بالتأكيد يوجد العديد من القواعد المؤثرة والفعالة لاستخدامها، والتي تحميك من العديد من المتاعب والتأثيرات السلبية، بل توفر للمستخدمين أيضًا فوائد كثيرة.

اقرأ أيضًا: الفرق بين فيسبوك وتويتر.. أيهما أسهل؟

قواعد مهمة لاستخدام مواقع التواصل

أثبتت دراسة جديدة أجرتها مؤسسة “غلوبال ويب إندكس” أن الوقت الذي يقضيه المستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي على مستوى العالم ارتفع بنحو 60%، وأن الوقت الذي يكرسه كل مستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي ارتفع إلى 143 دقيقة في الربع الأول من عام 2019، وبحسب الدراسة فإن الأشخاص الذين يقضون وقتًا أطول في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي هم أقل سعادة، وإن الاستخدام المفرط لهذه التقنية يمكن أن يورث مشكلات قد تصل في بعض الحالات إلى الاكتئاب. 

وكشفت دراسة أخرى أجريت في جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية عن أن قَصر استخدام مواقع التواصل على 30 دقيقة في اليوم أثمر عن تراجع ملحوظ في معدلات الشعور بالوحدة والاكتئاب، إذن يُمكننا القول إنه لا بديل عن القواعد الفعالة التي سنتناولها في السطور التالية للحد من كل التأثيرات السلبية التي تأتي نتيجة الاستخدام المفرط لمواقع التواصل.

اقرأ أيضًا: ما هي أهم الأجهزة الذكية في المنزل؟

  • افصل بين أمورك المهنية والخاصة

من الأخطاء التي يقع فيها أغلب مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي هي الخلط بين الأمور وبعضها، لذلك؛ كُن حريصًا على صنع توازن جيد بين العمل والأسرة والأصدقاء عند استخدامك لمواقع التواصل الاجتماعي، فمثلًا لا تستخدم حسابك الذي تمارس من خلاله عملك، ولا تستخدم حسابك الذي يوجد عليه أفراد العائلة والأصدقاء، فهذا يزيد من كفاءتك في العمل ويقلل الضغط في حياتك الشخصية.

  • فكر في سبب استخدامك لمواقع التواصل

لا تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي دون تحديد الهدف من وجودك في هذا العالم الافتراضي، لذلك؛ يجب أن يكون استخدامك لها من أجل تحقيق الفائدة القصوى؛ سواء للتواصل مع الأهل والأصدقاء في أوقات الفراغ، أو للتواصل مع فريق العمل لمواكبة التعليمات التي تصدر من القائمين على العمل، أو لتعلم أشياء جديدة في مجال ما وكسب المزيد من الخبرات والمهارات في جميع المجالات.

قواعد مهمة لاستخدام مواقع التواصل

  • لا تضف أي شخص إلى قائمة أصدقائك

عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعي حاول دائمًا أن تحصل على أكبر عدد ممكن من الأصدقاء مع التركيز على من يضيف قيمة إليك، ولا تجعل قائمة أصدقائك مجرد رقم في عالم الأرقام الافتراضية التي لا تمثل واقعك الفعلي.

اقرأ أيضًا: تطبيقات تساعدك في اكتشاف مشكلات الواي فاي

  • السيطرة والتحكم

هناك الكثير من الأدوات على مواقع التواصل الاجتماعي تحتاج إلى السيطرة والتحكم من قِبل المستخدمين، مثل: النشر والمشاركة والتعديل وغيرها من الأدوات الأخرى، لذلك؛ يجب عليك التفكير جيدًا قبل استخدام هذه الأدوات، وكن حريصًا على ألا تفعل شيئًا خارجًا عن إرادتك، بالإضافة إلى معرفة طريقة التراجع عن نشر المعلومات أو حذفها.

  • حماية الخصوصية

عادة ما يُعاني الغالبية من اختراق الخصوصية على شبكة الإنترنت بشكل عام ومواقع التواصل الاجتماعي بشكل خاص؛ حيث من الممكن أن يتم اختراق الحسابات وسرقة الصور أو المعلومات التي يتم نشرها على شبكة الإنترنت وكذلك منصات التواصل الاجتماعي واستخدامها في مجالات أخرى، لذلك؛ ينبغي عليك اتخاذ كل الإجراءات والخطوات اللازمة لحماية معلوماتك الشخصية أثناء استخدامك مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا:

هندسة المشاريع الناشئة في 4 خطوات مهمة

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

أنواع مواقع التواصل الاجتماعي

أنواع مواقع التواصل الاجتماعي.. مجموعة أولى

بطبيعة الحال تُتيح مواقع التواصل الاجتماعي لجميع مستخدمي شبكة الإنترنت إمكانية التواصل والتفاعل بصورة تتمثل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.