قمة شباب العشرين

«قمة شباب العشرين» وتحفيز رواد الأعمال والشركات الناشئة

حرصت المملكة العربية السعودية على أن يكون لشباب وشابات المملكة دور بارز في مجموعة تواصل شباب العشرين؛ لتعزيز التواصل الحضاري والتعريف بالمنجزات الحضارية للمملكة، وأداء دور فعال لتعزيز فرصة التواصل بين شابات وشباب العالم.

وفي هذا الصدد، تحتضن مجموعة شباب العشرين، ضمن الإطار الأوسع لمجموعة العشرين التي تستضيفها المملكة، خلال الفترة من 21 إلى 22 نوفمبر من العام الجاري، كأول دولة في المنطقة، سفراء ممثلين عن المملكة العربية السعودية من الشباب؛ لمناقشة السياسات وتطويرها لصالح الشباب في جميع أنحاء العالم؛ حيث تُعد مجموعة “شباب العشرين” واحدة من أهم مجموعات التواصل الثمانية الرسمية تحت مظلة “مجموعة العشرين”، وتشمل: «مجموعة المجتمع المدني، مجموعة الفكر، مجموعة المرأة، مجموعة المجتمع الحضري، مجموعة الأعمال، مجموعة الشباب، مجموعة العمال، ومجموعة العلوم».

اقرأ أيضًا: أسرار مهارات رواد الأعمال الناجحين

انطلاق قمة شباب العشرين

ومن المقرر أن تنطلق قمة شباب العشرين خلال الفترة من 10 إلى 18 أكتوبر من العام الجاري، في العاصمة الرياض، وتُركز  على ثلاثة محاور رئيسية؛ الأول: “الجاهزيرة للمستقبل”، ويتناول الاستعداد لمواكبة تحديات المستقبل والتغلب عليها؛ من خلال إكساب المشاركين مهارات المستقبل، ومستقبل العمل، وريادة الأعمال، فيما يدور المحور الثاني حول تمكين الشباب، ويشمل إعداد القادة المتسمين بالمرونة والحيوية في ظل عالم متغير، وتعزيز مهارة اتخاذ القرارات، وتنمية المهارات القيادية.

أما  المحور الثالث والأخير فيُناقش المشكلات بصورة فعالة مع الأخذ بالاعتبار الاختلافات الثقافية، والتنمية المستدامة.

أبرز الأنشطة في قمة شباب العشرين

تضم قمة “شباب العشرين” حزمة من البرامج التدريبية، والجلسات الحوارية، والتي من أهمها: برنامج التدريبي الإلكتروني؛ حيث يُتيح للأعضاء إمكانية التفاعل والتعلم عبر شبكة الإنترنت، وصُمِّم خصيصًا ليلائم احتياجاتهم. كما يحرص البرنامج على تنمية المهارات، مثل صياغة السياسات والتفاوض والتفكير الناقد، إلى جانب دورة مكثفة حول شباب العشرين ومحاور التركيز، وعلى كل الأعضاء الالتزام بإكمال البرنامج.

اقرأ أيضًا: إدارة المشاريع الناشئة.. الفرص والتحديات

ومن المنتظر أن تشهد قمة شباب العشرين عقد ثلاث جلسات عمل، وبما أن كل بلد يمثله 3 أعضاء، فسيحضر كل عضو جلسة واحدة من جلسات العمل الثلاث، وعليهم جميعًا حضور القمة.

معايير المشاركة في قمة شباب العشرين

وضع القائمون والمنظمون لقمة شباب العشرين عدة معايير لتنظيم عملية المشاركة في فعاليات القمة؛ حيث قرر القائمون أن يختار كل بلد ثلاثة أعضاء للوفد الخاص به، وفيما يتعلق بالمعايير والشروط الواجب توافرها في المشارك فهي كالتالي:

– ألا يقل عمر المتقدم عن 20 عامًا ولا يزيد على 35 عامًا.

– أن يكون خريجًا جامعيًّا أو يدرس في أحد التخصصات ذات الصلة بمحاور تركيز القمة لعام 2020، ويفضل وجود خبرة مهنية أو تطوعية سابقة.

– الالتزام بحضور قمة شباب العشرين وجلسات العمل والبرنامج التدريبي الإلكتروني.

– أن يكون المتقدم مُلمًا بدور مشاركة مجموعة شباب العشرين في قمة مجموعة العشرين.

– إتقان اللغة الإنجليزية بطلاقة تحدثًا وكتابةً وقراءةً.

– أن يكون لديه القدرة والجرأة على التفاوض مع الوفود الأخرى.

وكانت مؤسسة محمد بن سلمان «مسك الخيرية» نظمت، مؤخرًا، مجموعة تواصل شباب دول العشرين التي انطلقت فعالياتها خلال شهر فبراير الماضي في العاصمة الرياض، تمهيدًا لطرح توصياتها للنظر فيها واعتمادها للبيان الختامي، الذي سيتم رفعه لقادة دول مجموعة العشرين خلال اجتماعهم المقبل في شهر نوفمبر من العام الجاري، وذلك بالتعاون مع مركز «إثراء».

وتُعد قمة شباب العشرين فرصة ذهبية لرواد ورائدات الأعمال بالمملكة؛ لتبادل الخبرات مع رواد الأعمال من كل دول العالم، والتعرف على المشروعات الجديدة من خلال المشاركة في فعاليات القمة، وهي تسعى إلى إيجاد حلول لكل التحديات والمشكلات التي قد تواجه رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة في جميع أنحاء العالم؛ خاصة في ظل ما يواجهه العالم من وباء فيروس كورونا الذي تسبب في تراجع الاقتصاد العالمي.

اقرأ أيضًا:

الشعار الترويجي.. كيف يكون وسيلة دعاية ناجحة؟

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

“الغامدي”: “كورونا” لم تنسنا الفرحة بذكرى البيعة الثالثة لولي العهد الأمين

أكد يحيى أبو راس الغامدي؛ رئيس اللجنة العقارية بالغرفة التجارية في الباحة، أن ما نعيشه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.