قطاع العقار بالمملكة.. تحديات وخطط واعدة

206 مليارات ريال الناتج الإجمالي للقطاع العقاري عام 2018م

يتميز القطاع العقاري السعودي بكونه الأكثر تنوعًا عالميًا؛ دينيًا وسياحيًا وصناعيًا وتجاريًا وزراعيًا ضخمًا؛ إذ تتنوع مناطق المملكة بالأجواء المختلفة طوال السنة واختلاف التضاريس؛ حيث تلبي هذه الخيارات رضا المستثمرين والمستهلكين لقطاع العقار؛ ما جعل الطلب عليه عاليًا، مقارنة بكثير من دول العالم.
وزير الإسكان: للقطاع الخاص دور هام في تنمية “العقار”

أكد ماجد بن عبدالله الحقيل؛ وزير الإسكان أن القطاع العقاري بشكلٍ عام والسكني تحديدًا يمثّل محورًا مهمًا في رؤية المملكة 2030م، مشيرًا إلى أن تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص وفق رؤية2030 وبرنامج التحوّل الوطني 2020م .

وأوضح الوزير خلال مؤتمر سايرك 5 الذي عُقد بالرياض، أن وزارته عملت على تعزيز الشراكة الإيجابية مع القطاع الخاص تطويرًا وتمويلًا؛ إذ تقوم الشركات الوطنية بدور مهم في التنمية؛ لتلبية الطلب وتعزيز وتنويع المعروض العقاري، وتوفير الخيارات السكنية المناسبة.

وأضاف: بالنظر إلى الفترة السابقة ومقارنتها بالفترة الحالية نجد أن هناك عدداً من التحوّلات والمبادرات التي تستهدف تنمية القطاع وتحفيزه وتنظيمه في إطار تمكين المواطنين من التملّك، لافتاً إلى أن السوق العقارية كانت تفتقد للتنظيم، أما الآن وانطلاقاً من الدعم الكبير من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين –يحفظهم الله- يمكننا القول إن هناك موازنة بين العرض والطلب، وهناك دعم كبير للمواطنين، وهناك حلول كثيرة متاحة لهم، وخيارات اوسع واشمل، تلائم مختلف الرغبات والقدرات والاحتياجات.

ونوّه الحقيل إلى أنه بالرغم مما تحقق من إنجازات، لكن العمل لا يزال في بدايته، مضيفًا:” سنواصل مسيرتنا لتحقيق رؤية وطننا الغالي، وسنتذكر يومًا ما وقفتنا هذه، وحديثنا عن هذه التحديات بعد تجاوزها، والوصول إلى قطاع عقاري منظم ومتكامل، لا يقتصر دوره على التطوير، بل يشارك بفاعلية في تنمية الوطن”.

 

اقرأ بقية الملف

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

في خطوات.. كيفية الاستفادة من نظام “جدارة”

أعلنت بوابة جدارة، التي دشنتها وزارة الخدمة المدنية، عن افتتاح الإدارة العامة للقبول المركزي، باب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.