قطاع الاتصالات في الوطن العربي

قطاع الاتصالات في الوطن العربي.. تنمية اقتصادية وتنافس محموم

تطور أعداد مستخدمي شبكات المحمول على مستوى العالم خلال الـ 20 عامًا الأخيرة، تطورًا لافتًا، وعلى صعيد الدول العربية أتت مصر والإمارات من أكثر دول المنطقة التي يزداد فيها هؤلاء المستخدمون بشكل كبير ومطّرد في الوقت ذاته، وهو الأمر الذي يعني أن قطاع الاتصالات في الوطن العربي يشهد تطورات من نوع خاص.

وسجل عدد مشتركي شبكات المحمول، في مصر على سبيل المثال، حوالي 93.784 مليون مشترك، مستحوذة على 23.8% من إجمالى عدد مشتركي الوطن العربى والبالغ عددهم 392.247 مليون مشترك.

في حين حققت الإمارات المركز الأول عالميًا في اشتراكات النطاق العريض للهواتف المحمولة، والمركز الأول عالميًا في تغطية شبكات الهاتف المحمول، والمركز الثاني عالميًا في نسبة اشتراكات الهاتف المحمول؛ وذلك بحسب نتائج تقرير السياحة والسفر 2019 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي للسياحة والسفر.

وتشير هذه النجاحات العربية إلى عزم هذه الدول العربية الذي لا يلين للحاق بركب التقدم؛ فحتى وقت قريب نسبيًا لم تكن الاتصالات في هذه الدول تتم إلا من خلال شبكة الترددات العالية، أو عن طريق الشبكة الفضائية الدولية التابعة للمنظمة الدولية (انتلسات) والتي كان معظمها يتم بصورة غير مباشرة عن طريق أوروبا أو أمريكا لعدم وجود ربط للاتصالات بين الدول العربية المجاورة أو كان عددها محدودًا.

اقرأ أيضًا: كيف تعاملت العلامات التجارية مع أزمة كورونا؟

قطاع الاتصالات والتنمية الاقتصادية

يلعب قطاع الاتصالات في الوطن العربي دورًا محورًا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول النامية؛ وذلك نظرًا لأنه يخفض تكاليف الإنتاج من خلال ما يتيحه من معلومات فورية وسريعة، ناهيك عن كونه يحسّن من عمليات التسويق، ويقلل الحاجة إلى الانتقال الفعلي، وهو الأمر الذي ينطوي على مكاسب جمة ليس أقلها أنه يخفف من ازدحام وسائل النقل والمواصلات، فضلًا عن آثاره الاجتماعية الإيجابية الأخرى.

ويمكن الإشارة إلى أن الاستثمار في هذا القطاع يعد طريقًا مأمونًا للربح؛ إذ إن هذه الاتصالات وتقنية المعلومات أصبحت جزءًا أساسيًا في حياتنا اليومية.

وعلى الرغم من أن إيرادات قطاع الاتصالات شكلت موردًا أساسيًا لاقتصاديات الدول العربية، إلا أن ظهور خدمة الاتصالات المجانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، مثّل تحديًا من نوع جديد.

اقرأ أيضًا: الفرنشايز وكوفيد 19.. وسائل لتخفيف حدة الأزمة

سوق الاتصالات في الوطن العربي

سجّل لبنان، وفقًا لاستطلاع أجرته شركة “Arab Advisors Group” عن سوق الاتصالات الخليوية في العالم العربي، أعلى رسم اشتراك في الشبكة الخليوية المدفوعة ما بعد الاستخدام (Postpaid Cellular Connection Fees ) من بين 15 دولة عربية.

وبلغ معدل رسوم الاشتراك في الشبكة الخليوية المدفوعة ما بعد الاستخدام في لبنان 55 دولارًا، أي أقل من معدل الرسوم في السعودية (60.15 دولار) والكويت (67.56 دولار)، في حين أنه أعلى بكثير من معدل الدول العربية البالغ 26.74 دولار، ومن المتوسّط العربي البالغ 15.3 دولار.

وبلغ سعر رزمة الخدمات الخليوية وخدمات الإنترنت المدفوعة ما بعد الاستخدام في لبنان، وفقًا لنتائج المسح، 118.1 دولار، وهو السعر الأعلى في العالم العربي، وجاء أعلى بكثير من المعدل العربي البالغ 56.6 دولار ومتوسط الأسعار في العالم العربي البالغ 58.5 دولار. وحل لبنان في فئة “الكلفة المرتفعة”، إلى جانب: ليبيا، والأردن، وعمان. وتشمل رزمة الخدمات الخليوية عدد دقائق الاتصالات الصوتية، واستخدام شبكة الإنترنت عبر الهاتف النقال.

اقرأ أيضًا: عالم بلا فقراء.. هل يمكن للمسؤولية الاجتماعية أن تؤدي الدور؟

حركة البيانات المتنقلة

أشار تقرير مؤشر شبكة “سيسكو” المرئية إلى حركة البيانات المتنقلة عالميًا منذ ما يتجاوز العقد من الزمن؛ حيث أظهر أن حركة بيانات الهاتف المحمول كانت تمثل أقل من 5% من إجمالي حركة بيانات بروتوكول الإنترنت عالميًا. في حين أكد التقرير أن حركة البيانات اليوم ازدادت وأصبحت تعتمد بشكل كبير على شبكات الهاتف المحمول.

وأوضح التقرير أنه حدث ارتفاع ملموس في استخدام الهاتف المحمول من قِبل المستهلكين والشركات في جميع أنحاء العالم، وهو الأمر الذي عزز الوصول الواسع، وخدمة النطاق العريض المتنقلة الطلب على أجهزة الاتصال المحمولة، والوسائط المتعددة، ومجموعة واسعة من تطبيقات إنترنت الأشياء المتنقلة.

اقرأ أيضًا: المسؤولية الاجتماعية وأزمة كورونا.. تهديدات أم فرص؟

قطاع الاتصالات في الوطن العربي

 

توقعات سيسكو الرئيسية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا

1- ارتفاع كبير في حركة البيانات الناتجة عن الهاتف المحمول والاتصالات.

2- سيصبح عدد مستخدمي الهاتف المحمول في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 1.0 مليار (58% من سكان الشرق الأوسط وإفريقيا) بحلول عام 2022، مقارنة بـ 798 مليون في عام 2017.

3- سيصل كم البيانات لكل مستخدم إلى 7.649 ميجا بايت شهريًا بحلول عام 2022، مقارنة بـ777 ميجا بايت شهريًا في عام 2016، مسجلًا معدل نمو سنوي مركب يبلغ 57%.

4- ستصل حركة البيانات الناتجة عن الهواتف المحمولة لكل هاتف محمول (بما فيها الشبكات واسعة النطاق المنخفضة الطاقة وحلول شبكات M2M) إلى 4.061 ميجا بايت شهريًا بحلول عام 2021، مقارنةً بـ459 ميجا بايت شهريًا في عام 2016، مسجلة معدل نمو سنوي مركب قدره 55%.

اقرأ أيضًا: سمعة الشركة.. كيف تتجنب المخاطر؟

طرق جذب العملاء

هناك الكثير من مشغلي الاتصالات في العالم العربي، وهو الأمر الذي يجعل المنافسة بينهم محمومة، ويجعل هؤلاء المشغلين في سباق مستمر لجذب أكبر عدد من العملاء؛ ولذلك تطرح كل شركة من شركات الاتصالات ميزات وخدمات جديدة؛ لكي تتمكن من الحفاظ على العملاء الحاليين وجذب عملاء جدد.

وثمة طرق واستراتيجيات جمة تفعل بها الشركات ذلك؛ من بينها: النقاط المجانية، والقيمة المضافة، وتخفيض تكلفة/ سعر المكالمة.

وكان أحدث هذه المحاولات لجذب العملاء تعاون شركة فودافون مع “دل تكنولوجيز” العالمية (Dell Technologies)؛ بهدف تحديث قدرات فودافون على تقديم خدمات الحوسبة السحابية للشركات والجهات الحكومية، وتقديم خدمات حوسبة سحابية جديدة لأول مرة في مصر.

اقرأ أيضًا:

مجتمع المعرفة.. المعلومات كرأسمال!

إنترنت الأشياء.. نحو أتمتة الحياة

الإدارة الإلكترونية.. إعادة هندسة الأعمال

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

عمر العمر

عمر العمر: 91 عامًا ونحن نحتفل بعقود من الإنجازات

تحتفل المملكة باليوم الوطني السعودي 91 ضمن العودة إلى الحياة الطبيعية بعد عام شهدت فيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.