قطاع الإسكان

منصور بن ماضي: الإشادة الدولية بقطاع الإسكان يؤكد كفاءة رؤية المملكة 2030

قال منصور بن ماضي؛ الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية العقارية، إن الإشادة الدولية بقطاع الإسكان وسوق التمويل العقاري يؤكد نجاح وكفاءة أداء برامج رؤية المملكة 2030.

وأوضح أن التكاملية في تقديم الحلول التمويلية والسكنية بين “الصندوق العقاري” و”سكني” بالشراكة مع منظومة الإسكان والجهات التمويلية وشركات التطوير العقاري أسهم في رفع نسبة تملك المواطنين من 47% عام 2016م إلى 62% نهاية عام 2020م، مبينًا أن إشادات المؤسسات الدولية ومنها صندوق النقد الدولي الذي توقع أن يستمر معدل النمو للإقراض العقاري السكني بالمملكة جاء نتيجة التنظيمات وسن التشريعات والإصلاحات لمنظومة الإسكان المكونة من 16 جهة حكومية بالشراكة مع 18 جهة من القطاع الخاص منذ انطلاقة برامج الرؤية؛ ما أسهم في نمو سوق التمويل العقاري بنسبة 84% بنهاية 2020 وارتفاعه ثلاثة أضعاف مقارنة بالعام 2016م.

وأضاف أن التكاملية في تقديم الخدمات التمويلية والسكنية في ظل البرامج والتنظيمات الداعمة لسوق التمويل العقاري السكني، تسير وفق خطط إستراتيجية محددة تهدف إلى تحقيق مستهدفات برنامج الإسكان -أحد برامج رؤية المملكة 2030- بهدف الوصول إلى نسبة تملك المواطنين لمساكنهم 70% بنهاية 2030م.

وأكد استمرارية الدعم السكني والاستحقاق الفوري ضمن القروض العقارية المدعُومة بنسبة تصل إلى 100% بعد أن كانت مدة انتظار المواطن للقرض تصل إلى 15 عامًا، مشيرًا إلى أن “الصندوق العقاري” نجح في ابتكار برامج وحلول تمويلية فعّالة، منها برنامج “القرض المدعُوم” وما يقدمه من خدمات تمويلية وسكنية، حيث يُعد نقلة نوعية في تاريخ الصندوق.

جدير بالذكر، أن تقرير مشاورات المادة الرابعة الصادر عن صندوق النقد الدولي عن قطاع الإسكان السعودي، توقع استمرار النمو القوي للإقراض العقاري السكني في المملكة في ظل البرامج الحكومية الداعمة لنمو الطلب وتعزيز العرض في القطاع.

اقرأ أيضًا:

غرفة حفر الباطن تبحث التسويق الإلكتروني في منصات التواصل الاجتماعي

مركز دلني للأعمال يناقش «التفكير الثلاثي في المشاريع الريادية»

وزارة العدل تُحسن بعض الخدمات القضائية الإلكترونية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مبادرة مستقبل الاستثمار

مبادرة مستقبل الاستثمار تبحث معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية

انطلقت أعمال اليوم الثاني من الدورة الخامسة من “مبادرة مستقبل الاستثمار”، يوم الأربعاء الموافق 27 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.