قصر العمل في 12 نشاطًا على السعوديين: التطبيق مع بداية العام الهجري..وعقوبات مشددة على المخالف

التطبيق مع بداية العام الهجري..وعقوبات مشددة على المخالف

هدف القرار توفير فرص عمل للسعوديين وخفض معدلات البطالة بينهم

كتب- أحمد سلامة

في إطار سعي المملكة لتوفير فرص عمل لمواطنيها، ورفع معدلات مشاركتهم فى القطاع الخاص، كان علي بن ناصر الغفيص؛ وزير العمل والتنمية الاجتماعية السابق، قد أصدر قرارًا في يناير الماضي، بقصر العمل في منافذ بيع 12 نشاطًا ومهنة على المواطنين السعوديين.

وتسعى المملكة من خلال هذه القرارات، إلى إغلاق عدة مجالات عمل أمام الوافدين الذين يشكلون ثلث عدد السكان، في ظل حرص المملكة على توفير فرص عمل للشباب السعودي وخفض معدلات البطالة بينهم.

تضمن القرار الوزاري تشكيل لجنة من ممثلين من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، وبنك التنمية الاجتماعية؛ لإعداد برنامج “ممكنات التوطين للأنشطة الموطَّنة”، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، مع معاقبة المخالف من خلال جدول يتضمن العقوبات والمخالفات.

وطبقًا للقرار، يبدأ التطبيق الفعلي في 1/1/ 1440هـ؛ وذلك في الأنشطة المقرر قصر العمل فيها على المواطنين السعوديين، وهي: محلات السيارات، والدراجات النارية، ومحلات الملابس الجاهزة، وملابس الأطفال، والمستلزمات الطبية، ومحلات الأثاث المنزلي، والمكتبي الجاهز، ومحلات الأواني المنزلية.

وتبدأ المرحلة الثانية للتوطين في 1/3/ 1440هـ؛ حيث تشمل: محلات الأجهزة الكهربائية، ومحلات الساعات،ومحلات النظارات، فيما تبدأ المرحلة الثالثة التوطين في 1/5/ 1440هـ ، شاملةً محلات الأجهزة والمعدات الطبية، محلات مواد الإعمار والبناء، ومحلات قطع غيار السيارات، ومحلات السجاد بكافة أنواعه، ومحلات الحلويات.

وشددت الوزارة على الالتزام بقرارات التأنيث بالنسبة للأنشطة والمحلات التي صدرت قرارات بتأنيثها، وتطبق بحق المخالف عقوبة مخالفة توطين المهن المقصورة على السعوديين والسعوديات.

ترحيل ٦٠٠ ألف عامل أجنبي

وحول قرار التوطين، قال خالد البواردي؛ مؤسس شركة “تداولات”: إن القرار سيؤدي إلى ترحيل مابين ٣٠٠ إلى ٦٠٠ ألف عامل أجنبي، فضلًا عن إغلاق من 20 إلى 30 % من المحلات التجارية، متوقعًا- في تغريدة له عبر تويتر- تسبب القرار في انخفاض إيجارات المحلات التجارية، مقابل ارتفاع بعض الأسعار.

وأضاف البواردي، أن مثل تلك القرارات يخلق وظائف مؤقتة وسهلة للشباب والشابات تُكسبهم مهارة كبوابة لوظيفة أفضل، لكنها في المقابل لم تصل لحل جذري لمشكلة البطالة بعد.

السماح بوجود خبير أجنبي

ودعا رؤساء وأعضاء لجان في الغرف التجارية، المهندس أحمد بن سليمان بن عبدالعزيز الراجحي؛ وزير العمل والتنمية الاجتماعية، إلى إعادة النظر في طرق التوطين، والموازنة بين التطبيق وبين قدرة تحمل المنشآت، مع إعادة السماح بوجود خبير أجنبي في المهن المقصورة على السعوديين والسماح لزوج المواطنة بالعمل.

التدرج في التطبيق

ودعا ثامر الفرشوطي؛ رئيس لجنة ريادة الأعمال بالغرفة التجارية بجدة، وزير العمل، إلى الموازنة بين التوطين وبين قدرة تحمل المنشآت على الالتزام في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها القطاع الخاص، مشددًا على ضرورة التدرج في تطبيق التوطين على فترات معقولة في الـ 12مهنة التي تم اختيارها.

وأكد الفرشوطي على ضرورة إعادة وجود الخبير الأجنبي؛ حتى يستطيع تدريب ومساعدة السعوديين في المحلات، مع إعادة السماح لزوج المواطنة في العمل بالمهن المقصورة على السعوديين، وإعادة آليات سداد الفاتورة المجمعة بالتوازن مع قدرات وحجم المنشآت، خاصة أن المتوسطة والصغيرة منها التي تشكل 98 % من إجمالي القطاع الخاص لا يستطيع بعضها تحمل كل هذه الأعباء المالية.

على جانب اَخر، توقع وليد العمري؛ عضو لجنة الملابس الجاهزة والأقمشة بغرفة التجارية بجدة، أن يشهد التوطين شكلًا مختلفًا ودون إلحاق الضرر بالمنشآت والتجار، مؤكدًا أهمية إجراء دراسة على القطاع قبل توطينه؛ للتأكد من رغبة السعوديين في الإقبال عليه، ووجود المؤهلين والعدد الكافي لشغل المناصب لاستمراره، ومنع التسرب الذي ينتشر مع عدم قناعة السعوديين من حملة الشهادات الجامعية والمتخصصين منهم بالعمل في هذه القطاعات.

وأضاف العمري، أن التجار لا يبحثون عن جنسية العامل بقدر كفاءة وإنتاج والتزام وانضباط العامل، محذرًا من أن يدار التوطين من الغرف التجارية؛ حتى لايحدث مزيد من البطالة والاستقدام.

من جانبها، شددت وزارة العمل السعودية، على عدم استثناء أية جنسية أو مهنة في تنفيذ قرار قصر العمل في منافذ البيع لـ12 نشاطًا ومهنة على السعوديين والسعوديات، ابتداءً من العام الهجري القادم؛ لتمكين أبناء وبنات الوطن من فرص العمل في القطاع الخاص.

أهم الوظائف التي تم سعودتها:

1. منافذ تأجير السيارات:

بدأ اعتبارًا من 17 مارس الماضي، واقتصر عمل السعوديين على 4 وظائف، هي: المحاسبة، والإشراف، والمبيعات، والاستلام والتسليم.
ويبلغ عددُ منشآت تأجير السيارات العاملة في المملكة 360 منشأة.

2. وظائف مبيعات التأمين:

ألزمت مؤسسة النقد العربي السعودي، شركات التأمين وشركات المهن الحرّة بتوطين جميع الوظائف المتعلّقة ببيعِ المنتجات التأمينيّة للأفراد؛ وبذلك يُحظر العمل في هذه المهن على غير المواطنين، مهما كانت مسمياتهم الوظيفيّة أو العلاقة التعاقدية التي تربطهم بشركة التأمين أو شركة وساطة أو وكالة التأمين العمل في وظائف بيع أو تسويق المنتجات التأمينيّة.

3. وظائف المراكز التجارية المُغلقة:

صدر في أبريل الماضي، قرار وزاري بتوطين العمل في المراكز التجارية المغلقة “المولات”؛ ؛يث يبلغ عدد المراكز التجارية المغلقة في منطقة القصيم تسعة مراكز، وتوفر أكثر من 4500 فرصة عمل لائقة للسعوديين والسعوديات في المنطقة.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

التوطين في 2021

التوطين في 2021.. إنجازات على الطريق

لا تُعد إنجازات المملكة في التوطين في 2021 وليدة اللحظة أو مترتبة على الجهد المبذول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.