المنافسة غير العادلة

قريبًا.. إطلاق منصة إلكترونية لحماية المنتجات من المنافسة غير العادلة

تعتزم اللجنة الوطنية لحماية المنتجات المحلية من المنافسة غير العادلة ، إطلاق منصة إلكترونية خلال الفترة المقبلة؛ بهدف توحيد استقبال الطلبات والشكاوى.

وقال الدكتور سعد آل حاتم؛ رئيس فريق الإجراءات الفنية في هيئة المواصفات والمقاييس، إنه تم رفع التعريفة الجمركية، وتعديل قائمة السلع المستثناة للمملكة للسقوف الجمركية في منطقة التجارة العالمية؛ وذلك بهدف تعزيز حماية المنتجات الوطنية. ويشمل هذا التعديل مختلف القطاعات بما فيها الحديد، والأسمنت، والألمنيوم، والسيراميك، والبورسلين، والورق المقوى، لـ 269 سلعة بالقائمة.

وأضاف أن هذه الإجراءات تأتي ضمن ما تعمل عليه اللجنة ووزارة الصناعة والثروة المعدنية، حاليًا؛ بهدف تعزيز حماية المنتجات المحلية والقطاعات الناشئة والمستهدفة، وتعزيز التنافسية للمنتجات الوطنية، لتمكين نفاذها إلى الأسواق العالمية.

وأشار إلى أن العمل جارٍ، حاليًا، على الإجراءات غير الجمركية للسلع الصناعية على مرحلتين، الأولى تتمثل في تطبيق علامة الجودة في عدد من المنتجات، والثانية: تطبيق تسجيل المصانع المنتجة لعدد من السلع في القائمة المستهدف حمايتها، وتفعيل تطبيقها على دول محددة، إضافة إلى نظام المعالجات التجارية “الإغراق الداعم والتدابير الوقائية”.

يُذكر أنه تم، خلال عام 2018، تشكيل لجنة وطنية لحماية المنتجات المحلية من المنافسة غير العادلة ، والتي تضم فريقًا يتكون من أكثر من 13 جهة من ذات العلاقة من القطاعين الحكومي والخاص.

اقرأ أيضًا:

بدء تطبيق اللائحة التنفيذية لنظام المنافسة الجديد اعتبارًا من 25 سبتمبر الجاري

 

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

برنامج التنمية الريفية

قريبًا.. إطلاق برنامج التنمية الريفية قريبًا باستثمارات 12 مليار ريال

أعلن عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي؛ وزير البيئة والمياه والزراعة، وفقًا لبيان الوزارة، اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.