قرض الفرنشايز

قرض الفرنشايز.. ماهيته وكيفية الحصول عليه

إذا كنت تفكر في خوض تجربة ريادة الأعمال، وأن تحصل لنفسك على عمل خاص، وأن تتحرر من عبء الوظيفة، وضغطها والتزاماتها، فلا بد لك من الحصول على بعض الدعم والتمويل المبدئي الكافي لإطلاق مشروعك، والسير فيه قُدمًا، وكذلك قرض الفرنشايز هو أول ما يجب عليك التفكير فيه إذا كنت تنوي الحصول على حقوق امتياز علامة تجارية ما.

يمكنك بطبيعة الحال أن تعتمد على مدخراتك الشخصية لتغطية تكاليف بدء التشغيل، لكن هب أنه لا مدخرات لديك، أو أن هذه المدخرات وحدها ليست كافية، أو أن تكاليف بدء تشغيل المشروع ورسوم الحصول على امتياز العلامة التجارية تفوق قدرتك المالية، عندئذ يتعين عليك التفكير في قرض الفرنشايز.

اقرأ أيضًا: معضلة بيع الفرنشايز.. كيف تصبح صاحب امتياز تجاري؟

ومن حسن الحظ أن تمويل الفرنشايز أمسى نوعًا من الاستثمار القائم بذاته، فبعيدًا عن المستثمرين الملائكة، هناك الكثير من الجهات والمنظمات التي تستثمر أموالها في دعم وتمويل رواد الأعمال الراغبين في خوض غمار تجربة الفرنشايز.

كم أحتاج من المال؟

هذا السؤال يتعين على الساعي لطلب قرض الفرنشايز الإجابة عنه، صحيح أننا لن نتمكن، وبأي طريقة كانت، تحديد مقدار المال الذي نحتاجه بالضبط؛ فالفرنشايز عملية دينامية على أي حال، وهناك تبعات ومتعلقات بقرار الاستثمار فيه، إلا أنه، وعلى الرغم من ذلك، يمكن التنبؤ بمقدار المال المطلوب لبدء تشغيل المشروع بشكل تقريبي.

اقرأ أيضًا: قرار الفرنشايز.. 6 خطوات قبل خوض المغامرة

ولكي يصل إلى تحديد هذا القدر من المال، يتعين على الراغب في الاستثمار في الفرنشايز تقييم المشروع في المستقبل، وما سيكون عليه، ومقدار الموارد والمعدات التي سيحتاجها.. إلخ. وهذه الخطوة أولية وتأسيسية؛ إذ لن تمنحك أي جهة من الجهات أي أموال طالما لم تعرف أنت نفسك مقدار ما تحتاج إليه بالفعل.

أهلية الحصول على التمويل

إذا تسعى إلى الحصول على دعم مالي ما، فتأكد أنك لست وحدك في هذا المجال؛ فكثيرون جدًا ينافسونك في هذا، وهو الأمر الذي يحتم عليك، قبل التقديم إلى أي جهة من الجهات أو مستثمر من المستثمرين طالبًا الدعم والتمويل، أن تتأكد من أنك مؤهل للحصول على الدعم الذي تريده.

اقرأ أيضًا: فرص الفرنشايز في 2020

قرض الفرنشايز

يجب أن تكون مقنعًا، وأن يكون المشروع الذي تنوي إطلاقه مجديًا وفرص نجاحه كبيرة؛ فمن شأن أمر كهذا أن يحفز المستثمرين والجهات الداعمة على أن تقدم لها المال المطلوب لبدء التشغيل. هناك الكثير من أنواع القروض الخاصة بتمويل الفرنشايز عليك أن تراجعها جيدًا، وأن ترى نفسًا مؤهلًا لأي منها.

كن عقلانيًا

عند التقدم بطلب الحصول على دعم أو تمويل من جهة أو مستثمر ما، فلا تنس أن هذه الجهات تستثمر أموالها هي الأخرى، وأنها لن تضع أموالها إلا في الأماكن التي تعتقد أنها ستجلب لها الربح، فرأس المال يخشى المخاطرة على أي حال.

ومن ثم يجب على الساعي للحصول على قرض الفرنشايز أن يكون عقلانيًا، بمعنى أن تكون قيمة مشروعه سواء كانت الحالية (في حال كان المشروع قائمًا بالفعل) أو المستقبلية، متناسبة مع مقدار المال الذي يطلب الحصول عليه، فبخلاف ذلك سيكون الرفض مصير الطلب.

اقرأ أيضًا:

الفرنشايز ما بعد كورونا.. كيف تستعد؟

مخاوف الفرنشايز وطرق التغلب عليها

أخطاء ممنوح الفرنشايز.. خالف هواك!

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

ممنوح الفرنشايز

5 مشاكل تهدد مستقبل ممنوح الفرنشايز

أثبت الامتياز التجاري أنه نموذج عمل ممتاز للعديد من الشركات؛ فالكثير من مانحيه كسبوا الملايين؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.