مكتب إدارة الدين العام

قرار جديد لمجلس الوزراء بشأن مكتب إدارة الدين

قرر مجلس الوزراء تحويل مكتب إدارة الدين العام في وزارة المالية إلى “المركز الوطني لإدارة الدين”، وسيتمتع المركز بالشخصية الاعتبارية المستقلة، والاستقلال المالي والإداري، ويرتبط تنظيميًا بوزير المالية، ويقع مقره في مدينة الرياض.

أهداف المركز الوطني لإدارة الدين:

وحدد قرار مجلس الوزراء أهداف المركز الوطني لإدارة الدين فيما يلي:

-الإسهام في وضع سياسة الدين العام للمملكة، وتطويرها، وتأمين احتياجات المملكة من التمويل على المدى القصير والمتوسط والبعيد.

– ضمان استدامة وصول المملكة إلى مختلف أسواق الدين؛ لإصدار أدوات الدين السيادية بتسعيرة عادلة، ضمن أطر وأسس مدروسة لإدارة المخاطر.

-متابعة شؤون التصنيف الائتماني للمملكة بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.

-تقديم خدمات استشارية، واقتراح خطط تنفيذية للأجهزة الحكومية والشركات التي تمتلك فيها الدولة أكثر من 50% من رأس مالها والمؤسسات العامة في مجال اختصاص المركز، بما في ذلك تجميع بيانات الدين العام المباشر وغير المباشر، ومعالجتها، ومتابعتها، والتفاوض حول إعادة هيكلة الديون، أو إعادة تسعيرها، أو إعادة التعاقد عليها، أو خدمات تتعلق بسياسات التحوط، أو إدارة علاقات المستثمرين في أدوات الدين العام، أو شؤون التصنيف الائتماني، وغيرها من الخدمات ذات العلاقة.

يُذكر أن مكتب إدارة الدين العام تأسس في الربع الرابع من عام 2015، ويتمثل دور المكتب في تأمين احتياجات المملكة من التمويل بأفضل التكاليف الممكنة على المدى القصير والمتوسط والبعيد مع مخاطر تتوافق مع السياسات المالية للمملكة، وتحقيق استدامة وصول المملكة إلى مختلف الأسواق العالمية وبتسعير عادل.

اقرأ أيضًا:

تدشين خدمة الربط الإلكتروني لرخص البناء بين “إتمام” وأمانة المدينة المنورة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

هدف

“هدف” يعقد ورشة عمل للتعريف بأكاديمية القيادة بالتعاون مع غرفة حائل

يعقد صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية في مدينة حائل، عند …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.