جسر الملك فهد

قرار بحريني لتبسيط الإجراءات الجمركية في جسر الملك فهد

أصدر الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة؛ رئيس جمارك مملكة البحرين، قرارًا يتعلق بالتخليص المسبق على جسر الملك فهد، يُلزم به أصحاب البضائع أو من يمثلهم قانونًا بمن فيهم المخلصون الجمركيون، بالتقيّد بتقديم البيان الجمركي اللازم لشئون الجمارك ودفع الضرائب والرسوم الجمركية والمقررة حسب واقع الحال، وذلك قبل وصول بضائع الاستيراد إلى جسر الملك فهد.

كما نص القرار، على إنهاء كافة الإجراءات الجمركية وغير الجمركية خلال مدة لا تتجاوز 30 دقيقة تحتسب من وقت وصول وسيلة النقل إلى أول نقطة جمركية من الجانب البحريني على جسر الملك فهد، لافتًا إلى أنه يستثنى من المدة الزمنية “البضائع التي تتطلب وقتًا إضافيًا للحصول على موافقة الجهات الرقابية للإفساح عنها”.

ودعت شئون الجمارك، إلى الحصول على الموافقات المسبقة تداركًا للوقت لاستكمال الإجراءات الجمركية بحسب نوع البيان الجمركي، مشددة على المنع البات للإبقاء على وسائل النقل في الساحات الجمركية بعد الحصول على إذن الإفساح.

ويَستثني القرار، البيانات الجمركية المتعلقة بآلية التحويل الآلي المباشر للبيانات الجمركية الصادرة من جمارك جسر الملك فهد بالجانب السعودي، والبضائع المحولة من قسم تفتيش الركاب بالمنفذ الجمركي، وما تقرره شئون الجمارك.

من جهته، أكد الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة؛ رئيس جمارك مملكة البحرين، أن القرار جاء بناءً على تحسين نتائج القرارات السابقة في عملية التخليص، حيث بلغت مدة التخليص ساعتين من أصل 4 ساعات في السابق، وذلك بناءً على القرار رقم 110 لسنة 2014 والذي نص على وجوب تقديم البيان الجمركي خلال ساعتين من وصول الشاحنة.

وأشار آل خليفة؛ أن شئون الجمارك واضعة نصب عينيها إن يكون المنفذ البري بجسر الملك فهد من أسرع المنافذ في عملية التخليص الجمركي بدول مجلس التعاون، تماشيًا مع دخول منظومة أجهزة التفتيش الحديثة بالمنافذ الجمركية ومراعاة عنصري الأمان وتطوير القدرات بالاستهداف الفعال للشاحنات الواردة.

جدير بالذكر، أن جسر الملك فهد، هو جسر بحري يربط بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، يبلغ طول الجسر نحو 25 كيلو مترًا وبعرض 23.2 مترًا، يبدأ من جنوب مدينة الخبر السعودية حتى العاصمة البحرينية المنامة، افتتح الجسر رسميًا في 25 نوفمبر 1986.

وأطلق عليه الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة؛ اسم جسر الملك فهد، وذلك اثناء الافتتاح نسبة إلى فهد بن عبد العزيز آل سعود؛ أسـهم هذا الجسر في تحقيق العديد من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية للبلدين الشقيقين -السعودية والبحرين- وكذلك لدول مجلس التعاون الخليجي، حيث إن عدد المسافرين الذين عبروا الجسر خلال 32 عامًا بلغ أكثر من 382 مليون مسافر بمعدل (74,000) مسافر يوميًا.

اقرأ أيضًا:

“الوزراء” يوافق على اتفاقية بين المملكة والبحرين بمجال خدمات النقل الجوي

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

بنك الصادرات

وزير الصناعة يعلن اقتراب إطلاق بنك الصادرات

كشف بندر بن إبراهيم الخريف؛ وزير الصناعة والثروة المعدنية، عن قرب إطلاق بنك الصادرات السعودية؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.