قرار بإنشاء وحدة ” كود البناء” بكل أمانات المملكة

أصدر المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ؛ وزير الشؤون البلدية والقروية، قرارًا بإنشاء وحدة إدارية بكل الأمانات والبلديات في المملكة بمسمى ” كود البناء”، تتولى تطبيق نظام كود البناء السعودي.

ويأتي هذا القرار ضمن الجهود الهادفة إلى تطبيق وتفعيل كود البناء السعودي في ضبط التنمية العمرانية وقطاع البناء والتشييد، وإيجاد بيئة حضارية وتنموية مميزة.

وذكرت وزارة الشؤون البلدية أن كود البناء يمثل مجموعة من الاشتراطات والمتطلبات، وما يتبعها من لوائح تنفيذية وملاحق تتعلق بالبناء والتشييد لضمان السلامة والصحة العامة.

وكان مجلس الوزراء قد أقر تطبيق نظام تطبيق كود البناء السعودي على جميع أعمال البناء في القطاعين العام والخاص، بما في ذلك تصميم البناء وتنفيذه وتشغيله وصيانته وتعديله.

ويطبق كود البناء السعودي على جميع مراحل البناء والتشييد في المملكة، بما في ذلك أعمال التصميم والإشراف والتنفيذ والإشغال والصيانة والتعديل والإزالة، بحيث تكون جميع المخططات الهندسية مطابقة لكود البناء.

ويلزم حصول المهندسين والمفتشين والمراقبين العاملين في مجال الكود على رخصة ممارسة لكود البناء.

وتتمثل أهمية كود البناء السعودي في الرفع من جودة قطاع البناء والتشييد وتحقيق الكفاءة والاستدامة والسلامة والصحة العامة وترشيد استهلاك الطاقة وتقليص التكاليف الإنشائية، وذلك من خلال ضمان سلامة المنشآت وقاطنيها.

كتب محمد علواني

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الملكية الفكرية

الملكية الفكرية تؤكد: الرسومات بأنواعها حق لأصحابها مدى الحياة

بيّنت الهيئة السعودية للملكية الفكرية، أن الرسومات تُعد ملكًا لأصحابها، وهي من المصنفات الأصلية المحمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.