قرار الفرنشايز

قرار الفرنشايز.. 6 خطوات قبل خوض المغامرة

إن اتخاذ قرار الفرنشايز ليس سهلًا بحال من الأحوال، خاصة أن خوض هذه التجربة محفوف بالكثير من المكاسب المتوقعة، أو التي يمكن جنيها، بالإضافة إلى أن هناك الكثير من العلامات التجارية وفرص الفرنشايز الموجودة بكثرة.

ليس هذا فحسب، بل إن هناك الكثير من مانحي الفرنشايز الذين يحاولون جذبك، ودفعك إلى شراء العلامة التجارية الخاصة بهم، ويزداد الأمر صعوبة إذا كنت مبتدئًا في هذا المجال، ولا تعرف عنه شيئًا، فإذا أردت خوض المغامرة فهناك العديد من الخطوات التي عليك أن تتبعها قبل اتخاذ قرار الفرنشايز، وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: أنواع الامتياز التجاري.. لحظة قبل خوض المغامرة!

قرار الفرنشايز

1- اعرف أهدافك أولًا

قبل خوض مغامرة جديدة عليك تمامًا، يجب عليك أن تعرف عدة أشياء، أو بالأحرى، أن تجيب وبصدق، عن الأسئلة التالية:

هل تريد الحصول على قدر معين من الأموال؟ هل تسعى إلى الحصول على مزيد من المرونة وعلى نمط حياة متوازن؟ هل بإمكانك الجمع بين العمل والمرح أو هل ترغب في ذلك أصلًا؟ هل تجد متعة في التعامل الكثيف مع الناس أم أنك تحتاج إلى مناخ عمل أكثر هدوءًا؟

بعد أن تجيب عن هذه الأسئلة، بشكل صادق وأمين، سيكون من اليسير عليك إما أن تقلع عن الفكرة من الأساس وإما أن تنتقل إلى الخطوة التالية.

اقرأ أيضًا: التوسع التجاري ونظام الفرنشايز

2- أجرِ بحثًا مستفيضًا

إذا قررت خوض التجربة، فمن المتعين عليك، والحال كذلك، أن تجري بحثًا مستفيضًا حول العلامات التجارية الموجودة حاليًا، والفرص المتاحة، وأن تحاول أن تُقيّم كل هذه العلامات وتلك الفرص، وفقًا للاستنتاجات الدقيقة التي توصلت إليها بناءً على أبحاثك المتأنية حول العلامات التجارية، وفرص الاستثمار المتاحة بالنسبة لك.

من بين الأمور التي من الواجب بحثها واستقصائها كذلك قبل اتخاذ قرار الفرنشايز أن تعرف، أو بالأحرى تحدد، نوع الامتياز التجاري الذي يتوافق مع أهدافك الشخصية، وهو الأمر الذي يشير إليه مقال How to Succeed As a Franchisee أو “كيف تنجح كممنوح فرانشايز”؛ إذ يذهب إلى أن هناك ثلاثة عوامل أساسية يتوقف عليها نجاح الفرنشايز وهي: البحث بعناية، واختيار امتياز يتوافق مع اهتماماتك وقدراتك، وتأمين التمويل المناسب.

ستحصل على أكبر قدر من المتعة إذا كان عملك متوافقًا مع أهدافك الشخصية وطموحاتك العادية، وهو أمر لن تستطيع التوصل إليه أو إدراكه إلا من خلال البحث المتأني والمستفيض.

قرار الفرنشايز

اقرأ أيضًا: ترخيص استعمال العلامة التجارية.. مفهومه وأهميته

3- تقدم بطلب الحصول على الفرنشايز

هذا الأمر سيمنحك فرصة الحصول على أكبر قدر من المعلومات؛ إذ توفر الكثير من الجهات المانحة للفرنشايز تطبيقات للراغبين في الحصول على حق الامتياز التجاري لعلامة تجارية ما، وبمجرد أن تضع بياناتك الأولية على أحد هذه التطبيقات فسيتواصلون معك ويزودونك بالكثير من المعلومات والبيانات التي ستقدم لك الدعم والمعونة في اتخاذ قرارك الخاص بهذا الشأن.

4- ألق نظرة عن قُرب

الآن، وبعد أن حصلت على الكثير من المعلومات، وقمت بتصفية الفرص المتاحة أمامك، فستجد أنك بحاجة إلى إلقاء نظرة عن كثب، بمعنى أنه من المتعين عليك أن تذهب مع أصحاب العلامات التجارية التي تفكر في الاستثمار فيها أو تراها مناسبة لك وأن تجتمع معهم.

إذ ستمنحك هذه الاجتماعات فرصة معرفة أولئك الذين قد تعمل مهم _حالما تقرر الاستثمار في العلامة التجارية الخاصة بهم_ وستتعرف عليهم، ومدى الدعم والمعونة الذي يمكن أن يقدمونه لك، وقدرتهم على الدفع بأفكارك وتصوراتك قُدمًا.

قرار الفرنشايز

اقرأ أيضًا: وظائف العلامة التجارية.. 5 ملامح أساسية

5- تحدث مع ممنوحي الفرنشايز

خير من يقدم لك الدعم والمعرفة الكافية وينير لك هذا الطريق هم أولئك الذين خاضوا التجربة قبلك، وحصلوا على حقوق امتياز هذه العلامة التجارية أو تلك؛ إذ من شأن هذه اللقاءات أن تكمل ذاك النقص في المعرفة التي لم تستطع تحصيلها عبر البحث أو الاجتماعات مع مالكي الفرنشايز.

هؤلاء القوم هو المجربون، وبالتالي لديهم خبرة كافية، وعلم واف بخفايا الفرنشايز ودروبه الوعرة وغير المكشوفة على حد سواء، فإذا التقيت بهم وتحدثت إليهم فسيمدونك بالكثير من الفوائد والمعارف التي لن تحصل عليها من دونهم.

اقرأ أيضًا: سُلطة مانح الفرنشايز.. الشروط والحدود

قرار الفرنشايز

6- قلّص خياراتك

قرار الفرنشايز

والآن بعد كل هذه الخطوات، وبعد تلك الاجتماعات التي عقدتها، سواء مع أصحاب العلامات التجارية أو مانحي الفرنشايز أو مع ممنوحي الفرنشايز، سيكون عليك تقليص خياراتك وفرصك المتاحة، والتركيز على أكثرها أهمية وجدوى بالنسبة لك.

وبعد ذلك تدرس هذه الفرصة الوحيدة المتبقية؛ لتعرف في النهاية هل ترغب في خوض غمار تجربة الفرنشايز أم هي غير ملائمة بالنسبة لك.

اقرأ أيضًا:

فرص الفرنشايز في 2020

ما لا تعرفه عن الفرنشايز

الاستثمار في الفرنشايز.. 5 أسباب تدفعك لخوض التجربة

الفرنشايز وتحقيق الثروة

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الحصول على الفرنشايز

كيف تضمن الحصول على الفرنشايز؟

عند فحص طلبات الحصول على الفرنشايز يركز المانحون على بعض الصفات الواجب توافرها في الممنوح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.