مجال الأعمال

6 نصائح لتمكين الناس من اتخاذ قرارات أكثر ذكاءً في مجال الأعمال

كلنا نعرف المثل القائل إن المعرفة قوة. وتزخر بيئة الأعمال القائمة اليوم بأدوات فعالة لمعلومات الأعمال يمكنها تنمية المعرفة عبر جمع وتحليل هذه المعلومات، لكن لتحقيق أكبر فائدة من المعلومات التي نجمعها والإحصاءات التي نصدرها؛ من الضروري تقديم البيانات للأشخاص المناسبين؛ إذ يساعد ذلك في تبسيط إجراءات الامتثال وإعداد التقارير المالية، وزيادة الإيرادات، وخفض التكاليف؛ ما يثمر في النهاية عن تعزيز التنافسية.

وتُصدِر المؤسسات في العصر الرقمي كميات هائلة من البيانات حول الشؤون المالية والعمليات والعملاء إلى جانب عدة مواضيع أخرى. وبدلًا من احتفاظ كبار المسؤولين التنفيذيين أو قائد الفريق بتلك البيانات والرؤى من المنطقي إضفاء طابع ديمقراطي على إمكانية الوصول إلى البيانات والتحليلات؛ أي ضمان توفر المعلومات لأي شخص يتخذ قرارات بشكل يومي.

إليكم 6 طرق يمكن لقادة الأعمال عبرها استخدام البيانات لدعم ثقافة نمو صحية:

  1. قياس العوامل الأهم

تتمتع كل الشركات اليوم بإمكانية الوصول المباشر إلى ثروة من بيانات الأعمال بفضل الاستخدام الواسع للبرامج المؤتمتة. لكن من السهل بذل الجهد على قياس مؤشرات أداء رئيسية خاطئة. فمثلًا: تركز عدة شركات على قياس مؤشرات أداء رئيسية سابقة مثل رضا الموظفين أو كمية المبيعات لكل موظف.

ولا شك أن مؤشرات الأداء الرئيسية تلك ستعلمكم بحدوث خطأ ما، لكنها لن تتنبأ بحدوث خطأ وشيك. وتعد مؤشرات الأداء الرئيسية التي تساعدك في التنبؤ بالاتجاهات السائدة المقبلة أكثر فائدة. على سبيل المثال: يمكنكم الاطلاع على عدد الاجتماعات التي يعقدها فريق المبيعات أسبوعيًا ونسبة تحويل المبيعات لتوقع نسب المبيعات الشهرية. وسيمكّنكم ذلك من تصحيح المسار إذا كانت المبيعات المتوقعة ضعيفة.

  1. فهم تأثير مقاييسكم في العقلية والسلوك

يخبركم الخبراء الاقتصاديون أنكم سترون بشكل عام المزيد من السلوكيات التي تستحق التشجيع، ونسبة أقل من السلوكيات التي تستدعي العقوبة. وبمجرد ربط مؤشرات الأداء الرئيسية بمكافآت الموظفين أو مراجعات الأداء يمكنكم ضمان أن يفعل زملاؤكم كل ما في وسعهم لتحقيق الأهداف التي حددتموها. لكن في كثير من الأحيان تسود قاعدة العواقب غير المقصودة.

ويُعد صافي نقاط الترويج مثالًا على ذلك، والذي يشكّل مقياسًا بسيطًا يسأل العملاء عن مدى إمكانية توصيتهم بشركة أو منتج أو خدمة لصديق أو زميل. وبعكس ذلك يمكن لنتيجة صافي نقاط الترويج إزعاج العملاء، خاصة إذا حضهم مندوب المبيعات أو الخدمة على تقييم التفاعل معهم بدرجة عالية ليتمكن زملاؤكم من تحقيق هدفهم.

وقد يؤدي الخطأ في مؤشر الأداء الرئيسي إلى إضعاف معنويات العاملين. مثلًا: قد يكون هدف فريق المبيعات لديكم بيع ألف وحدة من أحدث منتج في مستودعكم، فيقوم أحد المنافسين بتخفيض سعر منتجهم المماثل. وقبل تمكّن فريق المبيعات والتسويق لديكم من الاستجابة ستتأثر مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بهم في الفترة المالية الحالية. وعندما تُرسَل البيانات السلبية إلى فريق المبيعات قد يشعرون بالإحباط.

  1. تمكين الموظفين من اتخاذ القرارات

ومع التحول نحو العمل الرقمي والعمل عن بُعد يمكن لمؤسستكم الاستفادة من اللامركزية في بعض قراراتها. ويمكنكم الترويج للمحاسبة والابتكار والأداء العالي عبر كل جوانب العمل؛ عن طريق منح الأشخاص المناسبين الوصول إلى البيانات، وتمكينهم من اتخاذ قرارات تشغيلية أسرع في مجالات، مثل المشتريات والمبيعات وخدمة العملاء. ويتيح ذلك لشركتكم امتلاك المزيد من المرونة ويساعد في تعزيز رضا الموظفين وتفاعلهم عبر تمكينهم من أداء وظائفهم بشكل أكثر فعالية.

  1. تشجيع مشاركة الرؤى المستندة إلى البيانات بدلًا من اكتنازها

في أكثر الشركات نجاحًا ستلاحظون مشاركة العاملين لرؤى مستندة إلى البيانات والأفكار ومهمات العمل وأفضل الممارسات لزيادة فعالية الأداء. ويجب عليكم تشجيع العاملين على التحلي بالشفافية في معرفة أن فريقكم سيتعاون لحل المشكلات؛ لذلك عليكم تحفيزهم على مشاركة الرؤى المستندة إلى البيانات وضمان معرفة الجهات التي يمكنهم التواصل معها إذا احتاجوا إلى مساعدة. احرصوا دومًا على منحهم الثقة لاتخاذ قرارات جيدة وتقبّل إمكانية حدوث الأخطاء التي تتعلم الشركة وموظفوها منها.

  1. استثمروا في الأدوات المناسبة ودرّبوا الموظفين على استخدامها

تُعتبر التكنولوجيا مفتاحًا أساسيًا لاتخاذ القرارات بشكل أفضل؛ لذلك إذا أمكن قوموا بدمج البيانات في منصة مركزية واحدة مترابطة تمكّن الموظفين من مشاركة المعلومات، فذلك سيلغي الحاجة إلى المزامنة والبحث عن المستندات عبر التطبيقات المختلفة، كما ستصبح المعلومات الصحيحة جاهزة دومًا للنشر.

وراجعوا بعناية أدوات التحليلات والبيانات التي تساعدكم في تحقيق أهدافكم. وغالبًا ما يكون العامل الأهم هو اختيار المنصة التي سيعمل عليها برنامج السحابة لديكم أو يندمج فيها، أو المزود الخاص الذي يعتمد نفس المقاربة ضمن كل حزم البرامج لديه لضمان امتثالها مع برنامجكم. وعبر القيام بذلك ستحافظون على الانسجام بين الجميع.

وبالنسبة للمديرين يصنع ذلك المستوى من التكامل مساحة متكافئة تسهّل معرفة الوضع الحالي للأعمال. ويمكن للأدوات ذات الميزات المدمجة، مثل لوحات المعلومات والصور المرئية، إتاحة تحليلات البيانات لجمهور أوسع. ومن المهم أيضًا توفير التدريب والدعم اللذين يساعدان الأشخاص في تحقيق أقصى استفادة من البرامج والبيانات.

  1. إدارة الشركة بناءً على رؤى مباشرة

باستخدام الأدوات والعمليات والثقافة المناسبة يمكنكم تطوير أعمالكم للاستفادة من الرؤى المباشرة. ويتيح ذلك لصانعي القرار تحديد الاتجاهات السائدة والفرص، وتتبع وتحليل وإدارة تفاعلات العملاء والموردين بشكل أفضل. وقد يمنح كل ذلك أفضلية تنافسية حقيقية في فترة متقلبة، بوجود تحدي التكيف مع ظروف العمل المتغيرة.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن غيرهارد هارتمان

نائب رئيس قطاع الأعمال المتوسطة لدى "سايج إفريقيا والشرق الأوسط"

شاهد أيضاً

مدير الموارد البشرية

إبداع مدير الموارد البشرية ومشهد التوظيف الحاضر

كان مشهد التوظيف خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية لم يشهده معظمنا من قبل على الإطلاق. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.