الفرنشايز

قبل مغامرة الفرنشايز.. احذر هذه الأخطاء!

إن اللجوء إلى نظام حق الامتياز التجاري أو ما يُطلق عليه الفرنشايز franchise، يأخذ الكثير من تفكير روّاد الأعمال في العالم؛ إذ إنه يتمتع بالعديد من المميزات التي تجعله المقصد المثالي لهم للانطلاق نحو عالم المال والأعمال.

يتجه روّاد الأعمال إلى نظام الفرنشايز، من أجل الحفاظ على مشروع ما، يتم إعطاؤه من قِبل أحد الأشخاص المالكين لإحدى العلامات التجارية، التي تحقق أرباحًا جيدة، كما تمتلك اسمًا لامعًا وتكون “علامة” جيدة، ينطلق رائد الأعمال تحت مظلتها إلى تطوير ذاته، وتحقيق طموحاته.

مميزات الفرنشايز لرائد الأعمال

ينتفع رائد الأعمال من هذه العلامة التجارية، سواء على صعيد الربح المادي، أو المعنوي، والذي يساهم في انتشار مجهوده، وبزوغ نجم جديد في دنيا ريادة الأعمال.

وتتمثّل مميزات العمل بنظام الفرنشايز في العديد من الأمور التي جاءت كالتالي..

شهرة العلامة التجارية

وفقًا للعمل بنظام الفرنشايز، فإنك كرائد أعمال -على سبيل المثال- ستبدأ في بيع منتجات علامة تجارية شهيرة، ومعروفة لدي المجتمع، وبالتالى فإنك لن تحتاج إلى بذل الكثير من الجهد؛ للتعريف بمنتجاتك، ومدي جودتها.

فالعلامة الشهيرة تضمن النجاح، علمًا بأنها اختصرت عليك الطريق نحو الانتشار بين الناس، فهم بالفعل يعرفونها، وها هو الوقت حان ليعرفونك أنت أيضًا، كرائد أعمال مميّز، ينطلق على خطى أساطير عالم المال والأعمال.

الفرنشايز

تطوير الذات

مهما بلغ الإنسان من الشهرة، فإن رواد الأعمال لا يكفون أو يملون من التعامل مع الأشخاص الناجحين؛ سعيًا لـتطوير الذات، وتنمية سلوكياتهم، بل بالأحرى الاستفادة من خبراتهم السابقة والتي تراكمت عبر السنوات، ومن التعامل مع العديد من أصحاب الفكر الاستثنائي، والمجهودات الخارقة، الأمر الذي جعلهم _في يوم من الأيام _ مانحين للفرنشايز.

دعم المانح

يستغل ممنوح الفرنشايز، دعم المانح المادي بكل ما يخص المنتجات التي تنتمي إلى علامته التجارية، فضلاً عن اتباعه عملية تسويقية مميزة، وبالتالي، فإنك ستضمن خطة محكمة تضمن نجاح تسويق منتجاتك بكل سهولة ويسر.

فوائد تعود على مانح حق الامتياز

تعود على مانح حق الامتياز أو الفرنشايز الكثير من الفوائد. فأنت لست غبيًا، وأنت تعلم أن أصحاب العلامات التجارية الناجحة، أصحاب فكر قيادي، وبالفعل فإنهم سينتفعون من رواء منحك الفرصة لتسويق منتجاتهم.

ففي البداية، منحهم الفرنشايز يزيد من شهرة علامتهم التجارية، الأمر الذي يجعلهم يحققون انتشارًا واسعًا في مكان مختلف، قد يكون بعيدًا على الصعيد الجغرافي، وهو الأمر الذي يدخلهم في دائرة جديدة من المنافسة، دون بذل جهد في الإدارة، أو الإشراف، إضافة إلى ازدياد حجم المبيعات، والأرباح، وهو الهدف الأساسي لأي منظمة تسعى لجني ثمار التعب والاجتهاد.

قبل طلب الفرنشايز

لكن قبل إقدامك على طلب حق الامتياز لمشروع ما، أو علامة تجارية ما، لابد أن تأخذ بعين الاعتبار العديد من الخطوات، إلى جانب التعلُم من أخطاء الآخرين، حتى لا تقع فيها، مع قلة التمويل في الكثير من الأوقات.

لابد أن تقارن بين مشروعك الخاص، ونظام العمل بحقوق الامتياز؛ فربما تكون فكرتك أفضل، وستدر عليك الأرباح بطريقة أكبر، وذلك مع رصد كامل لأكبر قدر من الشركات التي يمكن أن تعمل معها بهذا النظام.

يجب زيارة الشركات التي تعمل بهذا النظام، والتأكٌد من إبرام العقود بطريقة صحيحة، مع الجهة التي تتساهل في شروطها، وتسعى لتقديم الدعم الكامل لك؛ لكن يجب العلم بأن الأرباح ليست مضمونة، فلا يشترط نجاح استثماراتك، فأنت وإن كنت تدير كل شيء فعليًا، إلا أنك تلتزم بما تم التعاقد عليه.

وأخيرًا، اعلم أن بعض الشركات تطلب أرقامًا خيالية مقابل الحصول على حق الامتياز، وهو الأمر الذي يقلل من الربحية، وربما يؤدى لتحقيق الخسائر.

اقرأ أيضًا:

الفرنشايز وريادة الأعمال.. ثقافة تداول الإبداع

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

أفضل 100 فرنشايز في العالم 2019

صنف موقع Franchise Direct أفضل 100 فرنشايز في العالم، لعام 2019، بعد فحص دقيق لكافة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.