قبل تأسيس مشروعك

قبل تأسيس مشروعك.. أمور يجب أن تعرفها

لا شك أنك تتخذ الكثير من الخطوات قبل تأسيس مشروعك الصغير؛ من دراسة الجدوى واختبار المنتج الأوليّ وغير ذلك من المهام التأسيسية، سوى أن قرار إطلاق مشروع صغير ليس سهلًا؛ ولكي تضمن نجاحًا معتبرًا في هذا المجال فلا بد من بعض الخبرة، والإلمام ببعض الأشياء.

لكن المؤسف في مسألة كهذه أنه ما من ثمة تعليم يمكن أن يفيدك في تعلم ريادة الأعمال؛ فكل شيء سوف تتعلمه من خلال التجربة العملية الواقعية، ومن هنا حاولنا في «رواد الأعمال» استخلاص بعض الأمور التي يجب الإلمام قبل تأسيس مشروعك الصغير من تجربة طائفة من المستثمرين ورجال الأعمال، تلك الأمور نذكرها على النحو التالي..

اقرأ أيضًا: اختيار فكرة المشروع الصغير.. ما الخطوات؟

خطة العمل تصقل رؤيتك

حتى لو لم تكن ترغب في الحصول على تمويل من جهة ما فليس من المنطقي أبدًا التخلي عن كتابة خطة عمل دقيقة ومفصلة لمشروعك الصغير؛ فمن شأن هذه الخطة أن تجيب عن التساؤلات المحورية التي قد تُطرح عليك في أي مرحلة من المراحل مثل: ما جدوى المشروع؟ وما القيمة المضافة التي يقدمها؟ وما المشكلة التي يحلها؟.. إلخ.

وعلاوة على ذلك فإن خطة العمل تساعدك في معرفة وتحديد _حتى قبل تأسيس مشروعك الصغير_ استراتيجية الخروج الخاصة بك.

اقرأ أيضًا: النمو السريع للمشروعات.. ما السبيل؟

السوق في تغير دائم

قبل تأسيس مشروعك الصغير عليك إدراك أن السوق متغير أبدًا، في صيرورة دائمة وتطور دائب؛ ومن ثم فإن الاتكاء على معرفتك السابقة بالسوق والمنافسين لا يعني شيئًا على الإطلاق، وإنما لزامًا عليك أن تسأل: ماذا علينا أن نفعل هذا اليوم؟

وبالتالي فقبل تأسيس مشروعك الصغير عليك أن تتخلى عن المعرفة التي حصلت عليها في السابق، سواء من العمل في شركات كبرى أو حتى من خلال تأسيس مشروع سابق، لا يعني هذا أن الخبرة ليست مهمة، وإنما الأهم أن تكون المعارف محدّثة ومتناسبة مع الوقائع الحالية في السوق.

اقرأ أيضًا:  3 أسباب تدفع رواد الأعمال لتأسيس مشروعاتهم بالمدن الصغيرة

الحصول على المال ليس كل شيء

كثير من رواد الأعمال يواجهون مشكلة في التمويل والحصول على رأس المال، وإن كان صحيحًا أيضًا أن بعضًا منهم يحصل على القدر اللازم من المال إلا أن المشروع قد يفشل على الرغم من ذلك.

ما السر إذًا؟ قبل تأسيس مشروعك الصغير عليك أن تعلم أن نموذج العمل أهم من الحصول على المال؛ فقد تحصل على المال لكنك لا تعرف أين تنفقه، ولا ما هي أنسب طريقة لتوظيفه لنجاح المشروع.

اقرأ أيضًا: تكاليف المشاريع الصغيرة.. كيف يمكن تحديد رأس المال؟

ركز على الاحتياجات قبل تأسيس مشروعك

من المحتم أن تحدد، قبل تأسيس مشروعك، احتياجًا معينًا لدى شريحة معينة من الناس وتحاول تلبيته، أو تحدد مشكلة بعينها وتكرس كل جهودك من أجل حلها.

ولك أن تعلم أن هذه المشكلة (الاحتياج) هي مبرر وجود مشروعك، وإذا لم تتمكن من اختيار مشكلة حقيقية تؤرق الناس بالفعل، أو لم تستطع تقديم حل ناجع لها، فمن المرجح ألا يحظى مشروعك بأي نجاح يُذكر.

اقرأ أيضًا: كيفية عمل الشركات الناشئة؟.. طرق فعالة

لا تعيّن أصدقاءك

من الجيد بطبيعة الحال أن يستطيع المرء تكوين علاقات اجتماعية إيجابية من حوله، لكن قبل تأسيس مشروعك الصغير اعلم بأن بعض الأصدقاء وبعض العلاقات الشخصية قد تكون مضرة للمشروع بحد ذاته.

فإذا اكتشفت، على سبيل المثال، أن بعض أصدقائك ليسوا أهلًا بهذا المنصب أو ذاك الذي أوكلته إليهم فقد تواجه صعوبة من نوع ما في تسريحهم من العمل، كما أن هذا التسريح قد يهدد علاقتكم الشخصية من الأساس.

وبعض الأصدقاء قد لا يأخذون الأمور على محمل الجد عندما يعملون في مشروع يديره أو يملكه صديق لهم.

قبل تأسيس مشروعك

اقرأ أيضًا: كيفية حساب الربح والخسارة لمشروعك

الفشل محطة أساسية

ربما تحلم بأحلام كبرى قبل تأسيس مشروعك الصغير، وقد تكون لديك طموحات عظيمة، لا ضير في هذا طبعًا، بشرط أن تعلم أنك قد تفشل، وهذا احتمال كبير ومرجح كذلك، سوى أنه ليس من الواجب أن يدفعك الفشل _المؤقت والعابر_ إلى التخلي عن أهدافك وأحلامك وطموحاتك الكبرى.

ومن جهة أخرى يجب أن تتخذ من الفشل معلمًا لك ومرشدًا، فإذا فشلت مرة فيجب أن تتعلم الدرس ولا تفشل مرة أخرى.

تلك هي بعض الأمور التي يجب عليك معرفتها والإلمام بها قبل تأسيس مشروعك.

اقرأ أيضًا:

5 نصائح لنجاح مشروعك

تأثير التقنيات الحديثة في عالم الأعمال

ثقافة العمل الحر وإنقاذ الاقتصادات الوطنية

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

أهمية الاستشارات القانونية لرواد الأعمال

أهمية الاستشارات القانونية لرواد الأعمال

قلة قليلة وحدها التي تدرك أهمية الاستشارات القانونية لرواد الأعمال؛ فأغلب القوم لا يفكرون في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.