رأس المال

قبل تأسيس شركتك.. ما هي أنواع رأس المال؟

يمتلك رأس المال العديد من الأنواع والمفاهيم التي يجب على رائد الأعمال معرفتها؛ من أجل الحفاظ على ثقافته الريادية في عالم المشروعات الصغيرة، والشركات الناشئة، والتي من شأنها أن تعزز من قدرته على التعامل مع متطلباته الخاصة، وطموحاته المتعددة.

لكن في البداية يجب تعريف رأس المال قبل التطرٌق إلى أنواعه، والتي يستعرضها موقع “رواد الأعمال“، في المقال التالي..

مفهوم شامل

يتم تعريف رأس المال بأنه مجموعة الأموال التي تُستعمل من أجل صنع البدء في مشروع جديد؛ سعيًا لتحقيق ثروة، أو صنع المزيد منها؛ إذ يعد نوعًا من الأصول التي تعكس القوة المالية الخاصة بالمنشآت، أو الأفراد.

يمثّل رأس المال كلاً من النقود، والممتلكات التي تتبع الفرد أو المنشأة، علمًا بأنه يهدف إلى تأسيس مؤسسة، شركة، أو الاستثمار في مجالات متعددة.

يجب العلم بأن مفاهيم رأس المال تشير إلى الموارد المادية التي تستخدمها الشركات؛ لتمويل عملياتها من خلال النقد والآلات والمعدات، وغيرها من الموارد التي تسمح سواء بإنتاج المنتجات، أو تقديم الخدمات للعملاء.

رأس المال

معتقدات خاطئة

يخلط العديد من رواد الأعمال بين المال بمفهومة الأعم، ورأس المال، فيعتقدون أنهما نفس الشيء؛ إلا أن ذلك المعتقد يعتبر خاطئًا، فالمال يرمز إلى الأداة التي تُستخدم في عملية بيع المنتجات، والخدمات للأفراد بطريقة مباشرة.

أما رأس المال؛ فإنه أكثر دوامًا من العملية السابقة، ويتم استخدامه للإنتاج، وبناء الثروات، من خلال تأسيس الشركات والعمل على تنميتها، وذلك من خلال حقوق الملكية، ومن أبرز الأمثلة عليه: المعدات، براءات الاختراع، العلامات التجارية، المباني، والأراضي.

أنواع متعددة

لتجنٌب الخسائر التي قد تصيب مشروعك، فلا بد أن تعلم أنواع رأس المال، والتي تؤثر في عملية تأسيس شركتك، أو إطلاق صافرة الانطلاق لمشروعك الجديد، وهي 4 أنواع، كالتالي:

1. رأس المال المدين Debt Capital

يعتمد هذا النوع من رأس المال، على الديون، فرأس المال المدين يمكن الحصول عليه من عدة مصادر خاصة، مثل: الاًصدقاء، المؤسسات المالية وشركات التأمين، أو عن طريق مصادر عامة، مثل: القروض.

2. رأس المال الأسهم Equity Capital

يُعرف هذا النوع أيضًا، باسم القيمة الصافية أو القيمة الدفترية؛ حيث يعتمد على الاستثمارات المالية التي لا تحتاج إلى سداد.

ويتم استثمار هذا النوع نقدًا من قِبل المساهمين، أو المالكين في الشركة التي ليس لديها التزامات، علمًا بأن هذا النوع يعتبر المفضّل من قِبل معظم الشركات؛ نظرًا لأنه لا يحتاج إلى عملية سداد.

3. رأس المال العامل Working Capital

إن هذا النوع “العامل” يعتبر مقياسًا للسيولة قصيرة الأجل؛ إذ تعمل الشركات على سداد ديونها والتزاماتها الأخرى خلال العام، وهذا يعكس قدرة الشركة.

ويعبّر هذا النوع عن الفرق بين الأُصول المتداولة للشركة، والالتزامات المُتداولة.

4. رأس المال التجاري Trading Capital

قد يهمك هذا النوع؛ حيث يشار إليه في الكثير من الأحيان باسم “التمويل”، ولتحقيق أفضل استخدام يتم توظيفه في مجموعة متنوعة من طرق تحسين التجارة حتى تعمل على تحقيق أفضل استخدام، بينما يشير إلى المبالغ المالية التي تم تخصيصها لعمليات البيع والشراء الخاصة بالأوراق المالية المُختلفة؛ حيث يتم حجزه للمشروعات الأكثر توقعًا والتي يتم المجازفة فيها.

اقرأ أيضًا:

نصائح مالية مهمة لرائدات الأعمال

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

التمويل الشخصي

أمور يجب معرفتها عن التمويل الشخصي

عندما يتعلق الأمر بالحديث عما يجب معرفته عن التمويل الشخصي فهناك الكثير من الخطوات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.