المشروع الزراعي

قبل بداية المشروع الزراعي.. أمور يجب معرفتها

ربما يكون طموحك أن تكون مزارعًا ناجحًا، وأن تقودك الزراعة إلى الحرية المالية والاقتصادية، لكن المشروع الزراعي _خلافًا لغيره من المشروعات_ يتسم بالديناميكية، ويحتاج إلى الكثير من الخبرات، التي تؤهلك لأن تكون ناجحًا.

لا تتصور أن الأمر مستحيل، وأن نجاح المشروع الزراعي غير ممكن، وإنما المهم أن تعد نفسك جيدًا؛ لتكون مستعدًا لخوض تلك المغامرة الزراعية، ويُكتب لك النجاح فيها.

ويرصد «رواد الأعمال» أهم الأمور التي يجب معرفتها قبل بداية المشروع الزراعي وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: برنامج الاستثمار الزراعي الخارجي وتمويل المشاريع الناشئة

الخطة المدروسة

أبرز خصائص المشروعات الزراعية هو تعدد الخيارات، وهذا، في حد ذاته، ميزة وعيب، فالخيارات الكثيرة تعني فرصًا كثيرة لكنها تربك أيضًا؛ ولذلك ستحتاج إلى خطة عمل محكمة ودقيقة، فمن شأن هذه الخطة أن تلفت نظرك إلى الخيارات الأنسب لك؛ إذ ستساعدك في تحديد نوع الزراعة التي تريد الانخراط فيها وأين وكيف ستفعل ذلك.

ستكون بحاجة، إذًا، إلى استكشاف خيارات مختلفة، واختيار الخيار الذي يناسبك، والمضي قدمًا، لا مانع من طلب النصيحة من المزارعين ذوي القدم الراسخة في هذا المجال.

إدارة المخاطر

كل المشروعات معرضة للمخاطر، والمشاريع الزراعية يمكن أن تتعرض للكثير من المخاطر، مثل: مرض العاملين، تعطل المعدات، سوء الطقس..إلخ. هناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن تحدث وتضر بمحاصيلك الزراعية، ما الحل إذًا؟

الحل يكمن في إدارة المخاطر، والعمل على تقليل آثارها بأكبر قدر ممكن، باختصار من المهم أن تخطط للأسوأ، وأن تتوقع أن الأسوأ سيقع فتضع له السيناريوهات لتتمكن من التعامل معه حال وقوعه.

إن التخطيط، مضافًا إليه إدارة المخاطر، سيساعدانك في معرفة كل الخطوات التي يتوجب عليك القيام بها، والأمور التي يجب عليك أن تُعرض عنها أو تؤجلها. إنه بالنسبة لك بمثابة الدليل في عالم متغير.

اقرأ أيضًا: أهمية القطاع الزراعي وقت الأزمات

المعدات الزراعية المناسبة

لا يمكنك أن تبدأ مشروعًا زراعيًا بدون معدات، قبل أن تشرع في مباشرة العمل بالمشروع الزراعي الخاص بك عليك أن تحدد نوعية الأدوات والمعدات المناسبة.

وفي الخطوة التالية، يأتي التفكير في كيفية الحصول عليها، ربما تلجأ إلى طلب تمويل شراء مثل هذه المعدات، أو أن تحصل عليها عن طريق دفع ثمنها نقدًا، لكن المهم أن تتأكد من أنك تحصل عليها بالسعر المناسب.

الحصول على الأدوات والمعدات الزراعية خطوة تأسيسية، ويترتب على إغفالها تعطل المشروع برمته أحيانًا.

اقرأ أيضًا: مفهوم الاستثمار الزراعي وتعريفاته

السوق المستهدف

لا تبدأ مشروعك الزراعي من دون معرفة السوق المستهدف، أي من سيشتري منك هذه السلع التي ستطرحها في السوق.

ربما تفكر، مثلًا، في استهداف السوق المحلي، لكن هل أجريت بحثك جيدًا؟ هل يحتاج هذا السوق منتجاتك؟ كيف ستجد عملاء مستدامين؟ ماذا ستفعل إذا اشتروا جميع منتجات المزارع الخاصة بك؟ ماذا لو لم يشتروا وتراكمت لديك المحاصيل؟

أنت، إذًا، بحاجة إلى معرفة: أين ستبيع منتجاتك؟ ومن سيشتريها؟ وكيف ستفعل ذلك؟ستكون مضطرًا أيضًا إلى إعداد خطة احتياطية؛ لأنك بالتأكيد ستحتاج إليها.

بدون سوق مناسب للبيع، ستتكبد خسائر. تُعد خطة التسويق القوية أمرًا بالغ الأهمية قبل أن تفكر في غرس بذرتك الأولى.

المشروع الزراعي

اقرأ أيضًا: ريادة الأعمال الزراعية.. تعريفها وأهميتها

التدفق النقدي

ستجد نفسك في كثير من الأوقات مضطرًا إلى دفع الأموال، وفي أوقات أخرى ستجني المال، يجب أن تتعلم إدارة التدفق النقدي الخاص بك، وأن تتبع الدخل والنفقات، ناهيك عن ضرورة الموازنة بين الأمرين معًا.

تساعدك إدارة التدفق النقدي في معرفة الشهور التي يصل دخلك فيها إلى أعلى مستوياته والعكس. إن إدارة التدفق النقدي بمثابة الترمومتر الذي يقيس مدى سيرك على الطريق السليم من عدمه.

اقرأ أيضًا:

عبد اللطيف أبو عامرية: القطاع الزراعي أثبت كفاءته بتحقيق الأمن الغذائي للمملكة

الاستثمار الزراعي.. مستقبل واعد وفرص متنوعة

تفاصيل.. دراسة جدوى مشروع الصوب الزراعية

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

أفضل المشاريع للطلاب

أفضل المشاريع للطلاب.. تجربة عملية في ريادة الأعمال

ينطوي العمل أثناء الدراسة على الكثير من الفوائد، أقلها القدرة على كسب العيش والاستقلال المالي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.