قبل التوقيع على عقود التمويل.. لا تُهمل هذه الخطوات

لا يُعتبر التمويل ضمانة قوية لتأسيس مشروع رائد الأعمال المستقبلي؛ إلا بتأكده من بعض القواعد التي تتيح له فهم عقود التمويل بالطريقة الصحيحة؛ حتى لا يقع في فخ نصبه لنفسه، نتيجة سوء الفهم، أو الاستنتاجات الخاطئة.

فقبل حصول العميل أو رائد الأعمال على أي منتج تمويلي، يجب أن يوافق على عقود التمويل التي يتم وضعها بطريقة مُصاغة جيدًا، مع الحفاظ على المهنية، والنظام في التعاملات؛ لضمان حقه.

خطوات التوقيع على عقود التمويل

ويستعرض موقع “رواد الأعمال” أهم الخطوات التي يجب فعلها قبل وأثناء توقيع عقود التمويل التي تكفل تأسيس المشروع أو الشركة المستقبلية لرائد الأعمال.

عقود التمويل

القراءة الجيدة للشروط والأحكام

يُخطئ العديد من روّاد الأعمال باتخاذهم الخطوة الأولى التي تبعدهم عن التوقيع على عقود التمويل، والمتمثلة في الشروط، والأحكام التي يتم وضعها من قِبل الجهة الممولة.

ويتجنب العملاء قراءة الشروط والأحكام، أو التأني في فهم تفاصيل البنود الموجودة بالعقد، أو لا يكمل ما بدأه؛ الأمر الذي ينعكس بالسلب على مشروعه أو شركته مستقبلاً، كما يعود بالضرر على أمواله، أو قد يعرضه للمساءلة القانونية في بعض الأحيان؛ نتيجة عدم الإلمام بالقواعد جيدًا، علمًا بأن الجهة الممولة غالبًا ما توفّر للعميل أو رائد الأعمال الوقت الكافي للتساؤل حول بنود عقود التمويل التي سيتم التوقيع عليها.

التأكُد من فترة سداد الأقساط

تشمل عقود التمويل في بنودها، الكثير من المعلومات المهمة الخاصة بمبلغ التمويل الذي سيحصل عليه رائد الأعمال، إلى جانب تحديد فترة سداد الأقساط، وقيمتها، وموعد الاستحقاق. كما تتضمن تكلفة الرسوم الإدارية، وهو الأمر الذي يكون تم تحديده مسبقًا.

أصحاب الخبرات

يمكن الاستعانة بأصحاب الخبرات عند التوقيع على عقود التمويل؛ وذلك لأخذ المشورة النظامية، والمالية الخاصة بها. كما يمكن للعميل أو رائد الأعمال أن يعترض على بعض الفقرات الموجودة في العقد، والتي لا تتناسب مع تطلعاته.

صحة البيانات

لا تقل هذه الخطوة أهمية عن مراجعة الشروط والأحكام؛ فقد يمكن لرائد الأعمال أن يواجه الكثير من المشكلات، بسبب بياناته الشخصية الخاطئة، والتي قد تحدّث بسبب خطأ بسيط في رقم ما، أو غيرها من الملابسات التي تحدث نتيجة التسرُع.

يجب تأكيد صحة البيانات الضرورية، مثل: العنوان، وأرقام التواصل؛ حتى تسهل عملية التعاون المستقبلية بين الأطراف التي وقعت العقد.

نماذج العقد

يتحتم على العميل أو رائد الأعمال، عندما يبدأ التوقيع على عقود التمويل، أن يأخذ في الاعتبار الاهتمام بضرورة اكتمال نماذج العقد وملء الحقول المطلوبة كافة، مع الحرص على عدم التوقيع على نماذج فارغة أو غير مكتملة؛ وذلك حتى يتجنّب التغييرات في البيانات دون علمه، وهي تلك الأمور التي يترتب عليها الكثير من الأعباء المادية، والقانونية على حدٍ سواء.

ويجب أن يتذكّر جيدًا أنه من الضروري الحصول على نسخة من العقد، والمستندات الخاصة التي تم التوقيع عليها؛ وذلك عقب إثبات التواريخ الصحيحة كافة، واستيفاء كل التوقيعات.

اقرأ أيضًا:

تمويل السيارات.. شروط وضوابط

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

مزايا الاستثمار الملائكي

مزايا الاستثمار الملائكي لرواد الأعمال

لعل أبرز مزايا الاستثمار الملائكي هو أنه حل وسط، فهو يقع في المنتصف من حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.