قبل التوقيع على أي عقد

قبل التوقيع على أي عقد.. فكر في هذه الأمور

الكلمة المكتوبة هي أساس التعامل الآن بين الناس، وكلما كان الأمر مكتوبًا كان أكثر مصداقية وموثوقية، ومن ثم فأنت بحاجة قبل التوقيع على أي عقد إلى وضع بعض الأمور في اعتبارك؛ حتى لا تورط نفسك فيما لا قبل لك له به.

العقود ملزمة من الناحية القانونية، وبمجرد توقيعك على عقد ما تكون التزمت طواعية وبشكل مباشر بكل مضامين هذه الوثيقة، قبل التوقيع على أي عقد يجب أن تدرك خطورة الأمر، وأن المسألة لا تبدو بسهولة التوقيع.

اقرأ أيضًا: طرق الثراء السريع.. غيّر عقليتك المالية

قبل التوقيع على أي عقد

ويرصد «رواد الأعمال» أهم الاعتبارات التي عليك التفكير فيها قبل التوقيع على أي عقد، ومنها نذكر ما يلي…

  • العقد ملزم فاقرأة

قبل التوقيع على أي عقد عليك إنعام النظر فيه، وقراءته قراءة متأنية، صحيح أن قراءة العقود أمرًا مملًا، خاصة إذا كانت طويلة وتنطوي على الكثير من الاشتراطات، ومع ذلك، عندما تفهم أن لديك التزامًا قانونيًا بقراءتها، فهناك أسباب وجيهة لذلك.

يجب أن تعرف، من خلال هذه القراءة وقبل التوقيع على أي عقد، ما توافق عليه، وما هو مطلوب منك بموجب العقد، وما هو مطلوب من الطرف الآخر، وكل ذلك سيكون في العقد. فبدون قراءة العقد لن تكون لديك أي فكرة عما توافق على الالتزام به قانونًا.

قد لا تجد في نفسك الأهلية الكافية لقراءة العقد وفهم كل تفاصيله، ولا حرج عليك في ذلك طالما أنك لست من أهل الاختصاص، لكن يلزمك أن تستعين بخبير قانوني يفك لك طلاسم العقد ويشرح لك حقوقك وواجباتك على نحو جلي.

اقرأ أيضًا: ذكاء رواد الأعمال.. 3 أنواع أساسية

  • ثمة تبعات قانونية فانتبه

العقد هو وعد واجب النفاذ قانونًا، عندما توافق على شروط هذا العقد أو ذاك، فإنك تتعهد بفعل ما هو مطلوب منك.

وستكون، أيضًا، مسؤولًا، من الناحية القانونية، عما هو وارد في العقد الذي وقعته، وإذا فشلت في الوفاء بوعودك فهناك عقوبات قانونية ستُفرض عليك، فليكن ذلك منك على بال قبل التوقيع على أي عقد.

اقرأ أيضًا: لماذا تتفوق المرأة في التفاوض على الرجل؟

  • لاحظ بند التحكيم

بعض العقود لها شروط خاصة تلغي حقك في مقاضاة الطرف الآخر في المحكمة، كما أن العديد من العقود تنطوي على بنود التحكيم. تتطلب هذه البنود تقديم شكواك أمام محكم.

والمحكم هو طرف ثالث محايد يسمع الأدلة ثم يتخذ قرارًا لحل النزاع. بدلًا من رفع دعوى قضائية وجعل القاضي أو هيئة المحلفين يقررون قضيتك، سيكون المحكم هو صانع القرار.

في كثير من الأحيان، يتم تعريف التحكيم في العقد بأنه ملزم، وبمجرد أن يتخذ المحكم قرارًا فإنك ملزم بالقرار ويجب عليك الالتزام به، إنها قابلة للتنفيذ قانونًا.

اقرأ أيضًا: نشأة ريادة الأعمال.. بحث في جينالوجيا المفهوم

  • العقود تغير القوانين

قبل التوقيع على أي عقد لك أن تعلم أن العقود تغير القوانين، تلك مسألة مهمة، وهي محل لغط كثير؛ فالعقود تغير القوانين بمعنى أنك ستكون ملزمًا بما جاء في العقد من اشتراطات.

فإذا نص العقد _على سبيل المثال_ على أن تحتكم، حال الخلاف، إلى قانون معين، أو حتى إلى قانون ولاية أو جهة معنية، فستكون ملزمًا بذلك؛ لذا كن على دراية بالقواعد التي ستحتكم إليها.

القانون أقوى من العقد، هذا أمر معروف من تلقاء ذاته، لكن العقد أصلًا يستمد قوته من قوة القانون، وكلما كان القانون ملزمًا كان ذلك دلالة على قوة القانون ذاته.

قبل التوقيع على أي عقد

اقرأ أيضًا: دعم رواد الأعمال أثناء كورونا.. طرق لمواجهة الوباء

  • بعض العقود الشفوية نافذة

صدرنا كلامنا بالقول إن العقود المكتوبة هي الأصل والأساس، ومع ذلك عليك أن تدرك قبل التوقيع على أي عقد أن بعض العقود الشفوية تكون واجبة النفاذ.

وعلى ذلك، إذا لم يكن العقد مكتوبًا، فلا يزال من الممكن تنفيذه. هناك استثناءات واشتراطات مخصوصة بطبيعة الحال، ولكن العديد من العقود الشفوية صالحة. ومن ثم عليك أن تدرك أن الكلمة المنطوقة أو العقود الشفوية على نحو أخص قد تكون لها صفة الإلزام.

وعلى أي حال، فأمامك شغل كبير عليك القيام به قبل التوقيع على أي عقد، وأهم واجباته هنا أن تعرف واجباتك وحقوقك، وأن تعرف، علاوة على ذلك، تفاصيل وبنود العقد الذي يناط بك التوقيع عليه.

اقرأ أيضًا:

نصائح فينوس ويليامز لرواد الأعمال.. قل وداعًا للخوف

مخاطر كونك رائد أعمال.. كيف تواجه التحديات؟

نصائح ماريسا ماير لرواد الأعمال.. إرشادات تقودك للنجاح

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

ما توفره ريادة الأعمال من مميزات

ما توفره ريادة الأعمال من مميزات.. المجال الأقوى لنمو الاقتصادات

تؤدي ريادة الأعمال دورًا محوريًا في نمو الاقتصادات منذ مطلع القرن العشرين، إنها تُحفز التحولات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.