قبل إقرار «ميزانية 2020».. اقتصاديون: كل القطاعات ستأخذ نصيبها

يترقب المواطنون، اليوم الاثنين، إعلان ميزانية 2020، إضافة إلى الكشف عن البيانات الفعلية للنفقات والإيرادات للدولة في العام الجاري 2019.

وكشف عدد من الخبراء الاقتصاديين عن توقعاتهم لـ «ميزانية 2020»، مؤكدين أنها ستكون ميزانية مميزة وتحقق طموحات المواطنين والوطن.

وقال الكاتب الاقتصادي أحمد السالم؛ في لقاء مع قناة «السعودية»، إن هدف المملكة أن يصل النفط إلى مايقارب 45%، لتكون الميزانية مستدامة وغير متحولة.

وأضاف، خلال استضافته في تغطية خاصة مقدمة من قناة السعودية لـ «ميزانية الدولة العامة» : «ما رأيناه خلال السنتين الماضية وما سنراه في السنوات المقبلة للميزانية سنجدها متميزة، بسبب مكافحة الفساد وكفاءة الإنفاق».

من جانبه، قال نايف الشبيلي؛ المحلل الاقتصادي، إن المملكة حاسمة في دعم القطاع الخاص؛ لتحقيق أعلى نسبة توطين في الوظائف، لافتًا إلى أن الميزانية فيها زيادة في الإنفاق، وكانت الإيرادات مرتفعة بفضل بعض القطاعات غير النفطية.

ويرى الدكتور عبد الوهاب القحطاني؛ الكاتب في الشؤون الاقتصادية، أنه سيكون لكل القطاعات الاقتصادية في المملكة نصيبها من الميزانية، تحديدًا قطاعي الصحة والتعليم، وكذلك القطاعات الأخرى ذات العلاقة بالاستثمار طويل الأجل في الاقتصاد السعودي.

ولفت الدكتور إياس آل بارود؛ الخبير الاقتصادي والمالي، إلى أن الإيرادات غير النفطية بلغت 48%، وهذا إنجاز كبير لتحقيق رؤية 2030.

وتابع: «اقتراض الدولة لبعض المبالغ صحي جدًا؛ لأن المملكة أقل دولة عالميًا في الدين العام، وثالث دولة عالميًا في الاحتياطات النقدية».

ومن المنتظر أن يُعقد في مقر وزارة المالية الرئيسي بمنطقة الرياض، في الساعة السابعة من مساء اليوم الاثنين، مؤتمر صحفي؛ لإعلان الميزانية العامة للمملكة للعام المالي 1441- 1442هـ، 2020م.

اقرأ أيضا:

اليوم.. «المالية» تعلن الميزانية العامة للمملكة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

اليوم الوطني

الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز: الاحتفاء باليوم الوطني فرصة للتأكيد على التلاحم

رفع سعادة الدكتور عبد الله الفوزان؛ الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، أسمى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.