أسئلة شائعة عن التمويل

قبل إطلاق مشروعك.. 10 أسئلة شائعة عن التمويل

يطرح العديد من رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة، تخوفاتهم على منضدة أسئلة شائعة عن التمويل بمختلف أنواعه، والتي من شأن الإجابة عنها، أن تضمن انخراطهم في عالم المال.

في البداية، يجب أن يعي الفرد أن التمويل أو Finance يعنى الطريقة التي تستهدف تحديد احتياجات المنظمات والشركات من الموارد النقدية، ومعرفة سبل جمعها، واستخدامها بطريقة ملائمة تراعي المخاطر المرتبطة بمشاريعهم، علمًا بأن تلك العملية تشمل دراسة النقود، وإدارتها، والإلمام بعلم المال.

أسئلة شائعة عن التمويل

ونستعرض 10 أسئلة شائعة عن التمويل بأنواعه المختلفة، والتي يطرحها الكثير من رواد الأعمال، قبل إطلاق مشروعاتهم الخاصة.

1. كيف تتعامل شركات التمويل مع موظفيها في المبيعات والتسويق؟

يجب على شركات التمويل أن تنشر لائحة من القواعد والقوانين التي تضعها لسلوك العاملين بالمبيعات والتسويق؛ وذلك لضمان حُسن الخدمة مع العملاء كافة، إضافة إلى التأكد من استلام موظفيها نسخة من تلك اللوائح.

2. ما هو موقف شركات التمويل عند التعامل مع العميل؟

لا تتحيّز شركات التمويل ضد العملاء، ولا تسعى للضغط عليهم بأي طريقة كانت مهما تعددت الأسباب، وذلك في العمليات الخاصة بالبيع، أو الاستعانة بخدمة ما، أو منتج بعينه.

3. كيف تتعامل الشركات مع طلب كشف حساب مفصل للعميل؟

عندما يطلب العميل كشف حساب مفصلاً، يجب أن تُلبي الشركة هذه الرغبة فورًا، بدون رسوم مادية، مع الحفاظ على تقديمها في الموعد المحدد دون تأخير، على أن يشمل جميع الرسوم، كلفة الأجل، والتكاليف المطبقة، إضافة إلى التكاليف الزائدة؛ وذلك في حالة تعثر الحصول على التمويل، أو التأخر في سداده.

أسئلة شائعة عن التمويلأسئلة شائعة عن التمويل

4. هل تخضع الشركات للقانون من أجل استرداد المبالغ المستحقة على العملاء؟

نعم. يحكم القانون قدرات الشركات التمويلية؛ فهي مقيّدة به؛ من أجل الحصول على مستحقاتها المالية من العميل، فلا تلجأ إلى الأساليب الملتوية، أو غير القانونية.

5. كيف تتعامل شركات التمويل مع الحالات الإنسانية للعملاء؟

تلتزم شركات التمويل بالتعامل بتفهُم ومراعاة للعميل؛ في حالة تعرضُه لبعض المخاطر، أو الصعوبات المالية الطارئة _مهما كانت أسبابها_ التي قد تؤثر في قدرته على السداد بالموعد المحدد.

6. ما هي الشروط التي يجب أن يفصح عنها شركة التمويل قبل توقيع العقد؟

يجب أن تلتزم شركات التمويل، بعرض كل الشروط والأحكام قبل التوقيع على عقد التمويل مع العميل، وتوفير ملخص بالخدمة التمويلية، علمًا بأن الشروط تتضمن الرسوم، العمولات، تكاليف الخدمات الإدارية، معدل النسبة السنوي، فترة السداد، والإجراءات المتبعة للسداد، وإجراءات إنهاء الاتفاقية، إضافة إلى إجراءات التعامل مع الشكاوى.

7. كيف تتعامل شركات التمويل مع شكاوى العملاء؟

تتواصل الشركات مع العملاء عند تلقي شكوى ما، وتأكيد استلامها، وإبلاغه بالمستندات المطلوبة _إن وُجدت_، والرد بالنتائج خلال فترة لا تتجاوز الـ10 أيام، كما تحرص على حفظ وتوثيق القناة المستخدمة في التواصل مع العميل، والاحتفاظ بسجلاتها.

8. كيف يتأثر مبلغ التمويل بامتلاك بطاقة ائتمان؟

تدخل البطاقة الائتمانية للعميل ضمن السقف الائتماني له، كما يلتزم بتسديد الدفعات المستحقة للبطاقة، علمًا بأنها تساعد في تحسين فرص الموافقة على طلب التمويل.

9. لماذا يلتزم العميل بتحديث بياناته باستمرار؟

يجب أن يلتزم العميل بتحديث بيانات الشخصية لشركات التمويل؛ حيث تتضمن المعلومات الخاصة بالاتصال، مثل: البريد الإلكتروني، رقم الهاتف، العنوان، وغيرها من المعلومات المهمة التي تسهل عملية التواصل، علمًا بأن العميل يتحمل المسئولية كاملة في حالة عدم الالتزام بصحة البيانات.

10. هل يمكن لشركات التمويل أن تُجري تغييرات في الاتفاقية مع العميل؟

يُمكن لشركات التمويل أن تُعدل بعض البنود، أو تغيير الاتفاقية؛ إلا أنها تلتزم بإخطار العميل وإشعاره قبل شهر من إجراء التغييرات، ومن حق العميل أن يعترض على ذلك خلال 10 أيام من تاريخ استلام الإشعار.

اقرأ أيضًا:

السداد المبكر.. شروط لحماية التمويل

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

تمويل المشروع

5 أسباب لرفض تمويل المشروع الخاص بك

يرتكب العديد من رواد الأعمال أخطاءً جسيمة، تتسبب في الكثير من الأحيان في رفض تمويل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.