الوظائف في المستقبل

قائمة بأهم الوظائف في المستقبل

لا تتوقف عجلة التقدم عن الدوران، فما كان حديثًا أو معاصرًا منذ وقت قريب لم يعد كذلك الآن، خاصة بفعل التقنية وما تطرحه من تغير في بنية العمل وطبيعة الحياة البشرية ذاتها، ويظهر هذا التقدم المذهل بشكل واضح عند الحديث عن الوظائف في المستقبل، فكثير من الوظائف الموجودة حاليًا لم نكن نعرفها من قبل، وكثير منها، أيضًا، سيختفي في المستقبل.

ينطوي الموضوع على نوع من الرعب بعض الشيء؛ فربما تكون مهاراتك وخبراتك الحالية لا توفر لك مكانًا للعمل في المستقبل، ما يعني أنك قد تمسي غير قادر على الحصول على لقمة العيش، لكن طرح موضوع الوظائف في المستقبل يحمل أهمية كبرى لكونه بمثابة دق ناقوس الخطر، ومحاولة للفت الأنظار إلى ما يتوجب علينا فعله؛ حتى نكون قادرين على الاستمرار في العيش.

ونرصد في «رواد الأعمال» أهم تلك الوظائف في المستقبل، والتي سيكون لها حضور قوي وتتمتع بطلب كبير في الفترة المقبلة، وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: تحليل حساسية المشروع.. طوق النجاة في المستقبل

مُطوّر تطبيقات الهاتف المحمول

لا شك في أن الهواتف المحمولة ستكون معنا في المستقبل، حتى وإن تغير شكلها وتعددت الوظائف التي تؤديها، ما يعني أن صناعة تطوير تطبيقات جديدة لهذه الهواتف ستكون من الوظائف المطلوبة والواعدة في المستقبل، خاصة إذا نظرنا إلى الانتشار الكثيف للتطبيقات الآن، فما بالك في المستقبل؟!

ومما يزيد من الفرص التي يحملها هذا المجال هو اعتماد المزيد من الشركات على تكنولوجيا الهاتف المحمول؛ للوصول إلى العملاء؛ وبالتالي فإن الطلب على مطوري تطبيقات الهاتف المحمول سيظل في زيادة مستمرة ومطردة.

مهندس البيانات

إن كلمة «البيانات» هي بطل الحقبة الراهنة والتالية على ما يبدو، فكل شيء يقوم على هذه البيانات الضخمة، ورغم أن الأتمتة آخذة في النمو والازدياد، إلا أن الحاجة لمن سيقرأ ويحلل ويصنف هذه البيانات، ويقدم توصيات لأصحاب الأعمال ستظل قائمة، بل سيتزايد الطلب عليها في المستقبل كذلك.

وستحتاج الشركات إلى مهندسي بيانات مهرة يمكنهم ترجمة المعلومات إلى حلول واقعية، وإلى إنشاء قواعد بيانات محددة كذلك.

الوظائف في المستقبل

اقرأ أيضًا: كيف يقلل مديرك المالي المخاطر المستقبلية؟

محلل ذكاء الأعمال

مع اتجاه الشركات إلى البيانات الضخمة ومحاولة استخدامها وتحليها، زاد الطلب على وظيفة محلل ذكاء الأعمال، ومن المتوقع أن يستمر هذا الطلب في المستقبل.

وتتضمن هذه الوظيفة: تحويل البيانات الأولية إلى رؤى قابلة للتنفيذ، وتطوير حلول إعداد التقارير التي تعمل عبر المؤسسة.

يمتلك الأشخاص الذين ينجحون في هذا الوظيفة مهارات تحليلية قوية، واستكشاف الأخطاء، وإصلاحها وحل المشكلات بشكل فاعل.

مدير تحليلات التسويق

من خلال هؤلاء الأشخاص تعرف الشركة جدوى ما تطرحه من استراتيجيات دعائية، ونتائج أعمالها كذلك، كما أنهم يوفرون للشركة الاقتراحات المبنية على المعلومات والحقائق الواقعية.

وتسهم هذه الوظيفة، أيضًا، في توفير رؤى مبنية على البيانات لمختلف أصحاب المصلحة، والاستفادة من المعلومات بأكبر قدر ممكن؛ من خلال أتمتة التسويق، وبرامج إدارة علاقات العملاء، وغيرها من أدوات ذكاء الأعمال.

يتمتع الموظفون من هذا النوع بمهارات تفكير تحليلي قوية، كما أنهم يحسنون التعاون والعمل الجماعي؛ إذ غالبًا ما يعملون مع مختلف الشركاء والإدارات، مثل: تكنولوجيا المعلومات، وإدارة العمليات التشغيلية، والمبيعات والتسويق؛ من أجل تحسين العمليات وتحقيق أهداف العمل.

اقرأ أيضًا: التخطيط والمستقبل.. هل تملك المفاتيح؟

محلل الأنظمة Systems analyst

يساعد محللو النظم فرق الأعمال وتكنولوجيا المعلومات في العثور على حلول تقنية لمشاكل الأعمال، كما أنهم يلعبون دورًا محوريًا في تخطيط المشاريع وتنفيذها، وقد يكونون بمثابة حلقة وصل بين تكنولوجيا المعلومات والمستخدمين النهائيين.

وتتضمن واجباتهم الوظيفية: تحليل مشكلات الأجهزة والبرامج، كتابة وحفظ وثائق الأنظمة، وترجمة متطلبات المستخدم والنظام إلى مواصفات فنية وظيفية.

اقرأ أيضًا:

مدير المستقبل.. مهارات للقرن الـ 21

المنتجات الرقمية.. مستقبل التجارة في العالم

مستقبل إدارة الموارد البشرية.. 7 اتجاهات أساسية

 

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الحفاظ على الموارد البشرية

أهمية الحفاظ على الموارد البشرية وجدواها

تنهض الشركات على أكتاف موظفيها، وتُبنى بسواعدهم، فلا يتحقق نجاح من دونهم؛ فهم عمادها الأساسي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.