في 8 خطوات.. كيفية التقديم لوظائف الأحوال المدنية

طرحت الإدارة العامة للقبول المركزي بوكالة وزارة الداخلية للشؤون العسكرية، أمس الجمعة، وظائف الأحوال المدنية بقسم الجوازات للعنصر النسائي برتبة «جندي أول، جندي».

وتشمل وظائف الأحوال المدنية، أداء أعمال الحراسة والأمن بالمكاتب النسائية للأحوال المدنية بمختلف محافظات المملكة، وذلك وفقًا للمؤهلات المطلوبة والشروط الخاصة بكل وظيفة.

وتستقبل بوابة “أبشر الإلكترونية للتوظيف”، طلبات وظائف الأحوال المدنية في الساعة العاشرة من صباح يوم الأحد الموافق 13 شوال 1440هـ، ومن المقرر أن تستمر عملية التقديم حتى العاشرة من صباح يوم الأربعاء من الشهر ذاته.

وفي هذا السياق، تؤكد بوابة “أبشر الإلكترونية” أنها تتيح إنشاء السير الذاتية للمتقدم إلى وظائف الأحوال المدنية، وملء الاستمارات مع إمكانية استرجاع رقم الطلب في حالة فقدانه، كما تتيح البوابة خدمة الاستعلام عن نتائج القبول النهائية من خلال الجهات المعنية، وذلك وفقًا للوظائف المعلنة.

شروط القبول في وظائف الأحوال المدنية

أعلنت الإدارة العامة للقبول المركزي بوكالة وزارة الداخلية للشؤون العسكرية، عن عدد من الشروط الواجب توافرها في المتقدم على وظائف الأحوال المدنية، والتي تم طرحها مؤخرًا عبر بوابة “أبشر الإلكترونية للتوظيف” وهي كالتالي:

1- أن تكون المتقدمة حسنة السيرة والسلوك والسمعة وغير محكوم عليها في أي قضايا جنائية أو جريمة مخلة بالشرف.

2- ألا يقل العمر عن 25 عامًا، ولا يزيد على 35 عامًا.

3- أن تكون المتقدمة سعودية الأصل والمنشأ، ويستثنى من ذلك من نشأت مع والدها أثناء خدمة الدولة خارج المملكة.

4- واشترطت الإدارة المركزية على المتقدمة لوظائف الأحوال المدنية ألا يكون سبق لها التعيين على وظيفة خاضعة لنظام الخدمة العسكرية، أو أنهت خدماتها من المراكز أو المعاهد العسكرية.

5- ألا يقل طول المتقدمة عن 160 سم، ولابد أن يتناسب الوزن مع الطول حسب اللائحة الطبية المحددة.

6- ألا تكون المتقدمة متزوجة من غير سعودي، ولابد أن تكون لديها هوية وطنية مستقلة وسارية الصلاحية وقت التقديم على وظائف الأحوال المدنية.

7- أن تجتاز كل إجراءات واختبارات القبول.

8- بالنسبة للشهادات الصادرة من خارج المملكة يجب معادلتها من وزارة التعليم مع التصديق عليها.

نبذة عن الأحوال المدنية

جدير بالذكر، أن المملكة بدأت في تسجيل وإحصاء المواطنين في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود؛ لتزويد المواطنين بما يفيد تابعيتهم؛ حيث كانت البداية في عام 1343هـ، وتم إسناد تلك المهمة للمديرية العامة للشرطة في مكة المكرمة؛ لتتولى أعمال الأحوال المدنية.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

رفع حظر تنقٌل المعتمرين.. فرصة ذهبية للسياحة

أصدر مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، قرارًا برفع الحظر المفروض على تنقل المعتمرين خارج حدود مكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.