ما لا تعرفه عن ريادة الأعمال

في نقاط.. ما لا تعرفه عن ريادة الأعمال

أصبح مفهوم ريادة الأعمال أكثر انتشارًا في الوقت الحالي مع تبني عدد من الدول العربية لدعمه، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية.

وتتلقى ريادة الأعمال في المملكة دعمًا منقطع النظير، فتقدم كل السبل والبرامج التي تساهم في تمكين الشباب وأصحاب المشاريع الصغيرة؛ ليصبحوا رواد أعمال ناجحين.

وتزداد أهمية دعم القطاع ورواد الأعمال في ظل ما يشهده العالم من أزمات، كان آخرها فيروس كورونا، الذي من المتوقع أن ينعكس سلبيًا على الاقتصاد العالمي والشركات الكبرى في المجالات المختلفة.

يسلط “رواد الأعمال” الضوء على مفهوم ريادة الأعمال وكل ما قد تريد معرفته عنها في نقاط. كما سنحاول الإشارة إلى بعض مما لا تعرفه عن ريادة الأعمال.

ما لا تعرفه عن ريادة الأعمال

ببساطة، يدور مفهوم ريادة الأعمال حول إنشاء شخص مشروعًا خاصًا به بعد اختيار فكرة مناسبة، والتي تكون متوازنة بين شغفه وقدرته على تنفيذها، وإيجاد التمويل اللازم لها، وتحمل المخاطر وتحديد الربح المالي.

ويمكن أيضًا تعريف ريادة الأعمال بأنها الأسلوب الذي يوفر إطارًا مناسبًا لتحويل الفكرة إلي عمل تجاري عظيم، مرورًا بكل مراحل التأسيس والنمو والتمويل بطريقة فعالة وغير تقليدية.

مميزات رائد الأعمال

لا بد أن يمتلك رائد الأعمال صفاتًا معينة؛ أبرزها “الإقدام، والصبر”، بجانب قدرته على خوض المخاطر والتصميم على النجاح والتعامل مع العقبات.

ويجب أن يتمتع رائد الأعمال كذلك بأهم صفة وهي الثقة في النفس والقدرة على تطوير فكرته وتحويلها إلى مشروع جديد ناجح.

دعم ريادة الأعمال

في ظل انتشار مفهوم ريادة الأعمال بشكل كبير في السنوات الأخيرة، أصبحت الحكومات توليه اهتمامًا خاصًا وكبيرًا من خلال تأسيس جهات داعمة لرواد الأعمال.

وتُقدم الحكومات حول العالم الدعم لرواد الأعمال والمشاريع الناشئة بشكل مجاني على الأغلب، فيما تحصل بعض الجهات على مبلغ مالي رمزي؛ لتطوير المشاريع في خطوات سريعة.

ما لا تعرفه عن ريادة الأعمال

جهات الدعم

تنقسم جهات دعم ريادة الأعمال إلى ما يُسمى مسرعات وحاضنات الأعمال، بالطبع نسمع كثيرًا عن مثل هذه المصطلحات، لكن قد لا يعلم البعض منا الفرق بين كلٍ منها أو دورها.

حاضنات الأعمال عبارة عن برامج تشاركية مصممة لتساعد المشاريع الريادية الجديدة في النجاح؛ من خلال تقديم التدريب والإرشاد وحل المشكلات المرتبطة بمشروعه الناشئ، وتوفير فرص الوصول للتمويل من خلال المستثمرين، فهي تسهل الاحتكاك برواد أعمال آخرين وصنع بيئة ريادية مصغرة لتبادل الخبرات.

تتشابه مسرعات الأعمال مع حاضنات الأعمال لكن مع وجود مدة محددة لفترة الاحتضان ونوعية المشاريع المحتضنة؛ حيث تقدم مسرعات الأعمال برامجها في مدة زمنية محددة.

حاضنات ومسرعات الأعمال بالمملكة

تحتضن المملكة عددًا كبيرًا من الحاضنات والمسرعات؛ أبرزها : برنامج “بادر” لحاضنات ومسرعات التقنية، معهد الملك سلمان لريادة الأعمال، وجمعية ريادة الأعمال، بالإضافة إلى المؤسسات الكبرى التي تقدم خدمات الحاضنات والمسرعات، مثل غرفة الرياض، وغيرها من الغرف.

اقرأ أيضا:

الابتكار وريادة الأعمال.. مأساة التكرار!

الرابط المختصر :

عن سلسبيل سعيد

شاهد أيضاً

إبراهيم آل الشيخ

إبراهيم آل الشيخ: في اليوم الوطني نعلن ولاءنا وانتماءنا لهذا الكيان العظيم

قال إبراهيم بن محمد آل الشيخ؛ عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية، “إننا في اليوم الوطني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.