المركز الوطني للقياس والمعايرة

في إنجاز جديد.. المركز الوطني للقياس يجتاز «تقييم الأقران»

نجح المركز الوطني للقياس والمعايرة التابع لهيئة المواصفات والقياس والجودة، في اجتياز تقييم الأقران (Peerevaluation)، في إنجاز جديد يُضاف للمملكة.

وأجرى “تقييم الأقران” التجمع الآسيوي للمترولوجيا (APMP) طبقًا للمواصفة 17025-2017، وهذه هي المرة الأولى التي يجتاز فيها المركز هذا التقييم منذ إنشائه عام 1986.

وقيّم المركز الوطني للقياس ستة خبراء دوليين من كوريا الجنوبية، وتايلاند، وأوكرانيا، وتركيا، واستغرقت عملية التقييم، بشقيها الفني والإداري، أسبوعًا كاملاً؛ بهدف إثبات توافق الأداء المترولوجي لمختبرات المركز مع متطلبات اتفاقية الاعتراف الدولي بمعايير القياس وشهادات المعايرة (CIPM MRA).

وبهذه المناسبة، قالت هيئة المواصفات، إن ستة من مختبرات المركز الوطني للقياس والمعايرة خضعت لهذا التقييم، هي: مختبر الطول الموجي، قوالب القياس، القدرة، الطاقة، الممانعة الكهربية، الكتلة، ومختبر القوة، وخلت تقارير المقيمين من نقاط عدم المطابقة (zero NC)، وهو شيء نادر الحدوث عند تقييم معاهد القياس والمعايرة العالمية.

وأضافت أن هذا التقييم هو الخطوة الأساسية المؤهلة للاعتراف الدولي بقدرات القياس السعودية (CMCs)، ونشرها على موقع المكتب الدولي للأوزان والمقاييس BIPM KCDB، ما يجعل شهادات المعايرة التي يصدرها المركز مُعترفًا بها في أوروبا، وأمريكا، وآسيا، وإفريقيا، وأستراليا؛ الأمر الذي يضع الهيئة في مصاف المؤسسات الموثوقة عالميًا في مجال المترولوجيا ويعزز مكانتها الدولية.

يُشار إلى أن تقييم الأقران (Peer Evaluation) من أرقى درجات التقييم الفني والإداري لمعاهد المعايرة، في إطار اتفاقية الاعتراف الدولي (CIPM MRA)، وتجريه مجموعة من المتخصصين العالميين في علوم المترولوجيا.

اقرأ أيضًا:

«تداول»: تنفيذ صفقتين خاصتين على «أرامكو» بـ4.64 مليون ريال

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

وزارة التجارة

وزارة التجارة تصدر تراخيص تخفضيات إلكترونيًا بمناسبة اليوم الوطني

أعلنت وزارة التجارة عن إصدار 3,413 ترخيص تخفيضات إلكترونيًا للمنشآت التجارية والمتاجر الإلكترونية بمناسبة اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.