فيلم Baahubali

فيلم Baahubali.. ملحمة القيادة والحكمة والإصرار

إن الاختيار المفاجئ لمشاهدة عمل سينمائي من صناعة التيلجو في الهند يعتبر غير تقليدي؛ حيث يمكنك التعرف فورًا على أنك بصدد مشاهدة الإثارة في ثوبٍ مختلف؛ لكن عندما تستضيف مكتبتك فيلم Baahubali فإن المفاجأة أكبر وأعظم. فمن كان يعرف أنه سيخرج منه بمفهوم جديد عن العمل، التطور الكوني، والحياة _بدون مبالغة_ من سينما لا تستهدف الترفيه فقط.

سينما التيلجو

عند التطرق إلى المقارنة غير المجدية _فكلٍ له مجده الخاص بقدرات واعدة_ بين صناعة السينما العالمية على وجه العموم والسينما الهندية على وجه الخصوص، وللتخصص الأدق عندما نأخذ الصناعة الكبيرة في التيلجو أو التاميل؛ وهو ما بات يقلده الكبار في “بوليوود”، يجب أن نقف كثيرًا أمام العديد من نجومهم الذين اختاروا الأعمال الجريئة في المضمون؛ والتي تتحدث عن حال المواطن البسيط.

فلا يبدو الوضع في سينما التيلجو خلال الألفية الجديدة كما اعتادت عليه من قبل؛ فهناك الأفلام التي تتمرد على كل القيود، وتواجه المجتمع بحقائقه مهما كانت بغيضة، بينما تنخرط في العديد من الإشكاليات، وباسم الفن وللفن وحده تتحدث بأمانة عمّا يمكن تغييره للأفضل في حياة كل إنسان، وإن لم تكن الإنسانية هي الرسالة الأسمى للفن في العالم، فلنودع الثقافات والحضارات إذن وتُهدم الشعوب؛ بسبب استهتار صناعة بأكملها.

بداية فيلم Baahubali وتمكين المرأة

قد يبدو كل ذلك الكلام غريبًا عند مشاهدة الإعلان الترويجي لفيلم Baahubali؛ غالبًا سيعرف المشاهد أنه على وشك رؤية قصة أسطورية ربما عن طفل صغير يغدو رجلًا قوي الساعد يعشق المخاطر، ويحب فتاة ساحرة ترتدي من الحُلي ما يُعبّر عن الثقافة الهندية القديمة، فيما يمر بالعديد من المشاكل بين شعب يعاني من ظلم حاكمٍ جشع؛ لكن لا تنخدع بما تشاهده في دقائق، فالرحلة التي يأخذك فيها هذا الفيلم لا تنتهي حتى مع مرور ما يقرب من 6 ساعات، وهو الوقت المخصص لجزئيه “البداية والخاتمة”.

فيلم Baahubali

مع توليفة استثنائية من الموسيقى التي تتحدث بلغة خاصة إلى القلب _ولمَ لا! فالموسيقى هي اللغة العالمية التي تتحدثها كل الشعوب_ يبدأ فيلم Baahubali بالملكة مهترئة الثياب؛ التي طُعنت من الظهر، تموت بشموخ غارقة بين الأمواج المتلاطمة وهي تحاول إنقاذ طفل رضيع، وبطريقة درامية تخطفك قصة “فيجايندرا برساد”؛ مؤلف الفيلم والذي وضع أيضًا مع المخرج “إس إس راجامولي” سيناريو أخّاذ ومشوّق، ليقدم رسالته الحقيقية، رغم أنهما، وبالتعاون مع الفنانة “راميا كريشانا”؛ أعطا في دقائق معدودات درسًا في أصول صناعة الترفيه.

فيلم Baahubali

أصبحت التضحية التي قدّمتها الملكة الأم “راميا كريشانا” بمثابة البداية لقصة مذهلة، وإن كانت أسطورية لرجل قوي، إلا أنها أكدت أن المرأة يمكنها صُنع الفارق بكل جدارة، وتتسلم “سانجا” _التي تلعب دورها “روهيني”_ نفس الرؤية لتقديم الرسالة ذاتها؛ تقديرًا لدور المرأة.

العزيمة في فيلم Baahubali

إن كنت تفكّر في صناعة الترفيه العالمية، وما يمكن أن يقال عن الأفلام الهندية، والتي يُشاع أنها تبالغ بشكل كبير في الخيال، يجب أن تتوقف ذهنيًا أكثر من مرة قبل إصدار الحكم النهائي عليهم، فتلك البلاد شهدت الكثير من المتغيرات بالفعل، وعانت من الويلات التي قد تبدو للإنسان الطبيعي دربًا من عالم الأساطير.

بعد أول 15 دقيقة من المشاهدة الممتعة لفيلم Baahubali تجد نفسك محملًا بروح العزيمة والإصرار التي يمتلكها “شيفودو” _الذي يلعب دوره “برابهاس”_ عند محاولته لتسلق الجبال متخطيًا الشلالات الساحقة؛ من أجل الوصول إلى القمة، ودافعه الوحيد يكمن في الفضول الذي ينتابه منذ الصغر لمعرفة ماذا يوجد في هذا المكان؟

متابعة الأحلام

يُظهر “شيفودو” خلال ما يقرب من نصف ساعة وجهًا جديًا لمتابعة الحلم الذي ظل يراوده بعدما تأكد من وجود الجنس البشري في ذلك المكان؛ بفضل “قناع خشبي”، وبينما بدأ رحلته في التسلق عرف قدرات جديدة لديه، وهو ما يعرفه كل إنسان مكافح في مغامرته مع الحياة والأحلام، فالإنسان لا يعرف قدراته الحقيقية سوى بالتجربة، ولا يُقدِم على خطوة البداية سوى بالعزيمة الفولاذية، ولا يتخطى الصعاب سوى بعد المرور بالأسوأ.

“كن حذرًا مما تتمناه” قد تكون تلك الجملة هي المعبرة عن الحالة التي وجد عليها “شيفودو” أهل القمة، فبعد حياته البسيطة بين الطبيعة وجد بالفعل مكانًا أكثر سحرًا وأكثر قسوة، وهو ما يمكن أن يعلمنا أن بلوغ القمة ليس سوى البداية، ولن يكون الحفاظ عليه بالشيء الهيّن أيضًا.

قناع المرأة القوية

يكتشف “شيفودو” صاحبة القناع الخشبي؛ وهي الرسالة المهمة التي أدخلها المؤلف والمخرج بطريقة متسللة إلى عالم فيلم Baahubali، فهي تُمثل الفئة الكبيرة من السيدات العاملات اللواتي يمتلكن طموحًا ودمًا ثائرًا؛ من أجل الوصول إلى مبتغاهن، لا تنسب الفضل لنفسها أبدًا، بل إنها تهمل حياتها الشخصية حتى تحقق ما تتطلع إليه.

وتؤكد شخصية “أفانتيكا” _التي تقوم بدورها “تامنّا”_ أن المرأة العاملة صاحبة الطموح الكبير يمكنها أن تتخطى كل شيء؛ من أجل هدفها، بل إنها قد تُنحي شؤون القلب جانبًا؛ لتسير وراء عقلها، رغم أن الفؤاد دائمًا أبصر وأعلم.

فيلم Baahubali

وضع البطل الشاب كل المستحيلات جانبًا، فما مر كان الأصعب بالنسبة له، وهو الآن في رحلة جديدة للدفاع عن حلمه الذي راوده مرارًا وتكرارًا، وبالفعل عندما كان يوفي بعهده للآخرين فتحت الحياة بابًا جديدًا أمامه، لا ليحصد ثمرة اجتهاده بعد تعبٍ شاق؛ بل لمعرفة ذاته الحقيقية، وبعد أن كان يبحث عن غيره بدأ “شيفودو” البحث عن نفسه.

كاتبّا: ربما مات من قطع العهد؛ لكن ما زالت الكلمة حية وباقية

وبلمحة بسيطة عن “كاتبّا” _الذي يقوم بدوره فنان التاميل “ساتياراج”_ عرف المشاهد كل المفاهيم الحقيقية عن الشجاعة. رغم كونه الأقوى؛ إلا أن مهام التابع للعرش تقتضي أن ينكر كل قدراته، بل يكرسها لصالح الكذب والظلم والخداع، وهي الرسالة الجديدة التي يؤكدها فيلم Baahubali؛ حيث إن وجود الشخص الصحيح في المكان الخطأ يمكنه أن يدمر الكثير من الأشياء، ويحد من كل ما هو جيّد.

كاتبّا: بينما أسير كالميت الحي؛ أنت رغم موتك باقٍ على قيد الحياة في القلوب.

فيلم Baahubali

مخرج فيلم Baahubali

لم يكن المشاهد ليستمتع بساعة ونصف الساعة من فيلم Baahubali، مع موسيقاه وأداء فنانيه، دون أن يشعر بمرور الوقت، والدروس التي يستفيد منها الواحد تلو الآخر، سوى بالعمل الجاد لـ”راجامولي”؛ صاحب الرؤية الحقيقية للعمل السينمائي، فالمخرج الذي تشهد مسيرته على مدار 20 سنة 10 أفلام فقط لا يعطي من وقته ومجهوده إلا لكل ما هو رائع.

لم يكن المخرج -الذي ظهر كضيف شرف لبضع دقائق في الفيلم- ليترك ذرة تراب تجري دون أذنه، ولا رقاقات ثلج صناعية دون أن يضعها بيديه في أماكنها المناسبة؛ ليرسم لوحة غير مصنفة إلى تقليد ما، بما يشير إلى فهم هذا الرجل لطبيعة الصناعة التي يعمل بها مع الكثير من الشغف لما يفعله، فاهتمامه الشخصي بتفاصيل خطوات الممثلين وطريقة تعاملهم مع الحوار، إلى جانب لغة الجسد، كان محط إعجاب وتقدير، فضلًا عن الألوان المنتقاة للتعبير عن كل لقطة على حدة، بانسجام تام بين تغيُر الترابية منها والمائية والنارية، بطريقة لا يلاحظها الكثيرون سوى بالانجراف وراء الأحداث المتتالية.

فيلم Baahubali

يعشق المخرج الحياة الملحمية التي يقدّمها في أفلامه، وبتطوّر مذهل عرف أن فيلم Baahubali سيغيّر نظرة العالم إلى سينما التيلجو خاصة، وسيأخذ مكانته بين كبار السينما الهندية والعالمية، فصناعته وحدها تعتبر قصة نجاح لمثابرته التي يسطرها مع كل عملٍ جديد، علمًا بأنه البطل الخاص الذي اختار كل الأشخاص المناسبين في أماكنهم الصحيحة، وهم بدورهم استحقوا ثقته وبادلوه الاحترام للعمل.

مع الكثير من الأحداث المشوّقة بين “ديفاسينا”؛ المكبلة اليدين بالأصفاد، والملك “بهالالديف”؛ الديكتاتور صاحب الحكم الظالم -الذي يلعب دوره رانا داجوباتي- ووالده “باجالاديف” الجشع المريض، الذي لا يعرف أن الإعاقة تكمن في العقل المريض الذي يدبر المؤامرات دائمًا، تبدأ وتيرة أحداث فيلم Baahubali تتسارع، وتسبقها دقات قلوب المشاهد لمعرفة الحقائق الواحدة تلو الأخرى.

يبدأ فيلم Baahubali مرحلة جديدة عندما يتم الكشف عن شخصية “شيفودو” الحقيقية، وهو “ماهيندرا” نجل “أمريندرا باهوبالي”؛ ومع رواية “كاتبّا” نعود بطريقة الفلاش باك بالزمن نحو 50 عامًا؛ من أجل معرفة تفاصيل الحُكم والحِكمة في مملكة “ماهيشماتي”.

“سيفاجامي”: هذه كلمتي.. وكلمتي هي القانون

ومن جديد يؤكد فيلم Baahubali قوة المرأة بشكل عام؛ حيث تولت “سيفجامي” _التي قدّمت تضحية كبيرة في البداية_ حُكم ماهيشماتي “المدينة الفاضلة”؛ لتكون الملكة الأم بينما سمعت عواء المتآمرين على المملكة، وقضت عليهم بِما أكدت أنه “حنطة”، دون أن تُخطئ وتقع في فخ الاحتيال؛ فكلمتها هي القانون.

فيلم Baahubali

بساعد من حديد حاربت، وبساعد من ورود حنت على ابنها “بهالالديف”، واحتضنت ابن الملك الراحل “أمريندرا”؛ وهنا يؤكد العمل السينمائي الضخم أن المستحيلات لا تقف أمام المرأة، فهي قادرة على إدارة كل المهام في وقت واحد، بل إنها تقف في وجه الباطل بالمرصاد، وإن كان متمثلًا في وجه زوجها _الذي يلعب دوره نصّار_ علمًا بأن المرأة الهندية تُقدّس الحياة الزوجية بشكل كبير.

بهالالديف: السيوف أم الذكاء؟

باهوبالي: أكثرهما حدة.

يستعرض فيلم Baahubali، بطريقة درامية، الاختلاف بين “بهالالديف” و”باهوبالي” منذ الصغر، فالأول يتسم بالأنانية والقسوة والثاني يمتلك قلبًا من ذهب محبًا للخير، مفعمًا بالتواضع رغم كونه الوريث الأحق بالعرش.

باهوبالي: ما الموت إلا الهروب والخضوع والاعتقاد أن الصعاب أقوى من عزيمتنا.

يدخل الثنائي إلى أرض المعركة بعد الخيانة التي تعرضت لها المملكة؛ وهو الحال الطبيعي لأي ناجح؛ حيث يواجه الكثير من التحديات التي تظهر على شكل أقرب المقربين.

فيلم Baahubali

يظهر “بهالالديف” كالأسد، بينما مثّل الحصان “باهوبالي”؛ وهو الأمر الرائع فيما يتعلق بالتشبيهات الموجودة في فيلم Baahubali، فالأول يسعى للفوز بالعرش؛ اعتمادًا على قوته وجسارته، أما الثاني فهو يمتلك صفات الفارس والفرس معًا؛ حيث إنه صاحب القوة الحديدية، فضلًا عن الذكاء، الفطنة، الشجاعة، الحِكمة، والوفاء.

يتم إعلان “باهوبالي” ملكًا على عرش “ماهيشماتي”، بعدما أظهر من الحكمة والدهاء؛ ما جعله الأكثر تفوقًا رغم الاحتيال عليه، وسلبه الدعم الذي كان يمكن أن يقلب الأمور بسهولة إلى صالحه، لكن كيف يمكن أن يغدو الإنسان ناجحًا دون الاجتهاد والتخطيط؟

نجح باهوبالي أثناء المعركة في الإبقاء على حياة رعاياه وحمايتهم، فيما بثّ روح الإصرار والعزيمة في جنوده؛ ليحافظوا على وحدة صفوفهم، في الوقت الذي شعروا فيه بالتقهقر والهروب؛ خوفًا من الفشل.

لم يعلن باهوبالي في المعركة عن صرخته للحرب، بل كانت صرخة تُفيق كل جبّان، وتقوده إلى درب الشجاعة والإقدام.

سيفاجامي: من يتغلب على الأعداء فهو قائد جسور. ومن ينقذ حياة الناس يكون ملكًا بحق.

وبين الأحداث المتتالية قدّم فيلم Baahubali العديد من الحوارات التي لا تُنسى، بكلمات بسيطة تُحفر في الذاكرة؛ لأنها الأجدر بالملاحظة، وما خفي بين السطور كان الأجمل.

فيلم Baahubali

ينتهي الجزء الأول من فيلم Baahubali بالكشف عن هوية قاتل “أمريندرا باهوبالي”؛ ليبدأ الجزء الثاني معتمدًا على التحضيرات الهائلة التي تشهدها المملكة؛ استعدادًا للتتويج الملك الشاب، الذي لا يفكر في التغلب على الأعداء فحسب، بل يسعى لحماية رعيته حتى الرمق الأخير.

يتبع في الجزء الثاني..

اقرأ أيضًا:

فيلم Pelli Choopulu.. حلم ريادة الأعمال على عربة طعام

الكاتبة الهندية أرونداتي روي.. الأديبة المناضلة

مسلسل La Casa de Papel.. الخطة محض كمال

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للترفيه

الهيئة العامة للترفيه تصدر 91 شهادة اعتماد في تنظيم وإدارة الحشود

أصدرت الهيئة العامة للترفيه 91 شهادة اعتماد للمنشآت المتخصصة في تنظيم وإدارة الحشود في الأنشطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.