مستقبل الشركات الناشئة

«فيسبوك».. مستقبل الشركات الناشئة

قبل عشر سنوات من الآن لم يكن لأي أحد منا أن يتخيل الدور الكبير والمهم الذي تؤديه مواقع التواصل الاجتماعي في مجال ريادة الأعمال، وفي ظل التطور الكبير لمواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام و”فيسبوك” بشكل خاص، أصبح مستقبل الشركات الناشئة وحضورها على هذه الشبكة من المهام الرئيسية لإظهار المنتجات والخدمات بالشكل الذي يتناسب مع الجمهور.

وفي هذا الصدد، ثمة سؤال يطرح نفسه: ما هو مستقبل الشركات الناشئة على فيسبوك؟ من البديهي أنه لا يُمكن لأي رائد أعمال أن يتخلى عن حضور مشروعه الناشئ على فيسبوك، خاصة أنه يضم أكثر من 4 مليارات شخص حول العالم؛ لذلك إذا كان لديك مشروع ناشئ فحضورك على هذه الشبكة من الضروريات المُلحة التي لا يُمكنك الاستغناء عنها.

اقرأ أيضًا: الربح من مواقع التواصل.. استراتيجية ثالثة

يُعد موقع «فيسبوك» واحدًا من أكثر الأدوات الرقمية التي يُمكن استخدامها للانفتاح على الأسواق العالمية ومعرفة المتطلبات والاحتياجات التي يبحث عنها الجمهور، وكذلك التواصل مع الخبراء والمتخصصين في عالم ريادة الأعمال وكبار الاقتصاديين؛ إذن فأنت تملك الخيار؛ إما تواجد مشروعك الناشئ على هذه الشبكة أو التخلي عنها، وفي هذه الحالة بكل تأكيد ستكون في دائرة مغلقة، ولكن ما ينبغي عليك إدراكه أن وجودك على “فيسبوك” يعني الحصول على فرص لزيادة وعي الجمهور بهوية مشروعك الناشئ.

مستقبل الشركات الناشئة

مستقبل الشركات الناشئة

– بناء هوية مشروعك على “فيسبوك”

إن بناء هوية مشروعك الناشئ على “فيسبوك” يُعد الخطوة الأولى لرسم مستقبلك الريادي في السوق العالمي، وفي كثير من الأحيان يُخطئ بعض الأشخاص في فهم الهوية التجارية على أنها الشعار الذي ترفعه الشركة أو إنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي حقيقة الأمر تُكمن الهوية التجارية في روح المشروع التجاري التي يتواصل بها رائد الأعمال مع الجمهور أو العملاء.

ولا مجال لذلك سوى وضع استراتيجية قوية وفعالة لتعزيز حضور مشروعك الناشئ على «فيسبوك»، فهذا الأمر سوف يساعدك كثيرًا في التعريف بكل الخدمات أو المنتجات التي يُقدمها مشروعك، كذلك تقديم دراسات حالات يمكن أن تقنع بها الكثير من الزبائن المحتملين.

– التواصل والدعم الفني

لم يكن التواجد على “فيسبوك” باعتباره فقط قناة تسويقية للتعريف بالمنتجات أو الخدمات، وإنما يشمل التواجد أيضًا التواصل الدائم مع العملاء والجمهور؛ لمعرفة تفاصيل أكثر تتعلق بمنتجك أو خدمتك التي تُقدمها من خلال مشروعك، وهنا ينبغي عليك الرد على جميع الاستفسارات التي تتلقاها.

اقرأ أيضًا: الإبداع الفردي وتعزيز دور الشركات

مستقبل الشركات الناشئة

إن تواصلك مع الجمهور بشكل دائم يعزز من الثقة وروابط التواصل بينك وبين العميل، فالميزة الأفضل والتي يشجعها موقع “فيسبوك” هي استخدام الشبكة كقناة للدعم الفني. فيمكنك تزويد العميل بكل المعلومات التي يطلبها، أو الإجابة عن أي استفسارات يطرحها، وهو ما يُمكنك من زيادة ولاء العملاء الحاليين وزيادة فرص الحصول على عملاء جدد.

– ما الذي يُمكنك فعله الآن؟

مستقبل الشركات الناشئة

تتجلى فوائد موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» في تنمية وتعزيز حضور الشركات أو الأعمال بين المستخدمين في مختلف أنحاء العالم، وتشجيعهم على الاستفادة من الخدمات أو المنتجات التي تُقدمها تلك الشركات؛ إذن فهي من أبرز الوسائل التي تُساعدك في نمو مشروعك الناشئ.

ويُمكن تحقيق الاستفادة القصوى من كل هذه الخدمات التي يُتيحها موقع فيسبوك من خلال الخطوات  التالية:

– إعداد خطة استراتيجية قوية قبل بدء التجربة على موقع فيسبوك.

– الاستعانة بفريق من المسوقين على قدر عالٍ من المهارة والثقة للتعامل مع مستخدمي الشبكة.

– إجراء الأبحاث والدراسات على مستخدمي الشبكة؛ لمعرفة احتياجاتهم وانطباعاتهم عن العلامات الأخرى.

– تسليط الضوء على المنافسين الذين يقدمون نفس خدمتك والوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم.

– جمع التقييمات والآراء ودراستها جيدًا والعمل على تطويرها.

كل هذه الأمور بالترتيب تضمن لمشروعك الناشئ حضورًا قويًا، وتزيد من تنافسيتك وتُمكنك من جذب المزيد من الجمهور والعملاء؛ الأمر الذي يُساعدك في زيادة حجم المبيعات ومن ثم تحقيق الأرباح.

اقرأ أيضًا:

7 أفكار مشاريع صغيرة مربحة.. اغتنم الفرصة

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

لينكد إن

كيف تستفيد من لينكد إن؟

تتعلق مواقع التواصل الاجتماعي بالاستماع أكثر من تعلقها بالتواصل الخارجي؛ لذا يمكنك استخلاص رؤى هائلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.