«فيسبوك» في المقدمة.. 6 مواقع تواصل اجتماعي تقود العالم

أحدث انتشار شبكة المعلومات الدولية «الإنترنت» تطورًا تكنولوجيًا هائلًا عالميًا، خاصة بعد ربط العالم بكامل أركانه؛ ما أشعل ثورة حقيقية في عالم الاتصالات، وأدى إلى طفرة علمية على كافة المستويات؛ حتى أصبحت المجتمعات أكثر انفتاحًا على بعضها البعض، وبات يسيرًا الحصول على كافة المعلومات، بالإضافة إلى التعارف وتبادل الرؤى والأفكار الخبرات العلمية.

ظهرت مواقع التواصل الاجتماعي مع بداية انتشار الهواتف الذكية المحمولة بين الجماهير؛ حتى أصبحت هي صاحبة السيادة على شبكة الإنترنت؛ حيث سجلت أرقامًا قياسية هائلة، سواء بأعداد المستخدمين، أو بالعائد المادي الذي تحققه.

لم تقتصر يومًا مواقع التواصل الاجتماعي على التفاعل بين المُستخدمين وبعضهم البعض كالعائلة والأصدقاء من خلال ما يتم مُشاركته عبرها كالصور والمدونات والفيديوهات وغيرها من وسائل التفاعل الأخرى، بل أصبحت وسيلة أساسية في تطوير العملية التعليمية ونشر البرامج التعليمية للاستفادة منها، كما أصبحت تُستخدم في الدعاية والإعلان عن المنتجات والعلامات التجارية المختلفة؛ ما أسهم في زيادة نسبة المبيعات، وخفض تكاليف التسويق والدعاية، وزيادة نسبة عدد الزيارات للمواقع الإلكترونية للشركات، والقدرة على وصول المُنتج إلى الأسواق العالمية، وتطوير التواصل مع الزبائن أو الشركات الأُخرى.

وفي هذا السياق تُصحبكم «رواد الأعمال» إلى جولة معلوماتية، لرصد أهم وأشهر مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم:

1- فيسبوك
يتربع «فيسبوك» على قائمة مواقع التواصل الاجتماعي، بإجمالي 2 مليار مستخدم والانتشار في أكثر من 120 دولة؛ حيث يمكن تعريفه بأنه شبكة اجتماعية كبيرة، أسسها رائد الأعمال الأمريكي «مارك زوكربيرغ» بالاشتراك مع كل من داستين موسكوفيتز وكريس هيوز اللذين تخصصا في دراسة علوم الحاسب بجامعة هارفارد.

كان فيسبوك في البداية مقتصرًا على طلبة جامعة هارفارد، وبمرور الوقت شمل الكليات الأخرى في بوسطن وجامعة آيفي ليج وجامعة ستانفورد، ثم طلاب الجامعات وطلبة المدارس، ثم جميع الأعمار بدءًا من 13 عامًا.

2- تويتر
يتمتع «تويتر» – الذي يحتل المرتبة الثانية في قائمة أشهر مواقع التواصل الاجتماعي- بمميزات لا تتوفر في غيره؛ مثل: السهولة والمرونة في قراءة تغريدات المشاهير والأصدقاء والعلامات التجارية، كما يتميز بالوضع الليلي لمساعدة المستخدمين على تصفحه واستخدامه بارتياح خلال فترة الليل لمدة طويلة دون تعب.

بدأ تويتر رحلة انتشاره في مارس عام 2006، بقيادة جاك دورسي، ونوح غلاس، وبيز ستون وإيفان ويليامز؛ ليصل إلى جميع أنحاء العالم في عام 2012، بإجمالي 100 مليون مستخدم، وفي عام 2013 كان تويتر من بين أكثر 10 مواقع زيارة في العالم، وفي مطلع عام 2016 وصل عدد مستخدميه لأكثر من 500 مليون، حتى زادت شهرته خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية 2016، وأثبت أنه مصدر أساسي في الأخبار العاجلة.

3- انستجرام
يعتبر موقع «انستجرام» من أهم وأبرز مواقع التواصل الاجتماعي؛ إذ يُتيح لمستخدميه نشر وتبادل الصور الفوتوغرافية والفيديوهات القصيرة. تم إطلاقه في أواخر عام 2010، وكان مقتصرًا على أجهزة أبل فقط، ثم شمل جميع أنظمة الهواتف المحمولة في عام 2012.

وفي منتصف 2012 استحوذت شركة فيسبوك على «انستجرام»، من خلال صفقة بلغت قيمتها نحو مليار دولار؛ ما أثار ضجة كبيرة وسط المجتمعات الدولية؛ لأنه كان يحظى بأهمية كبيرة عند المستخدمين.

4- لينكدإن
يعد موقع «لينكدإن» – الذي أُطلق في مايو عام 2003-من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي بإجمالي 300 مليون مستخدم حول العالم، وهو موقع للتواصل المهني يقتصر على الشركات وزملاء وأرباب العمل؛ إذ يعمل على إيجاد فرص عمل وطرحها للمستخدمين.

5- تمبلر
يتميز موقع تملبر- الذي أسسه ديفيد كارب في عام 2006- بخدمة التدوين السريع؛ إذ يُتيح نشر صور وشرائط فيديو، بالإضافة إلى النصوص والاقتباسات، ويتمتع بالسهولة والمرونة في الاستخدام والتسجيل بإخبار مستخدم آخر بأنه يعجبه تدوينه.

6- جودريدز
موقع جودريدز، أحد أشهر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو عبارة عن شبكة اجتماعية تهتم بالكتب وتوصيات وآراء المستخدمين حول الكتب والمؤلفين، أسسه المبرمج الأمريكي أوتيس تشاندلر في عام 2006.

حاز الموقع على شهرة واسعة بين رواد الشبكة المعلوماتية الدولية «الإنترنت» في عام 2006؛ إذ وصل عدد الأعضاء المسجلين فيه إلى أكثر من 200 مليون مستخدم، شاركوا بأكثر من 10 ملايين كتاب. لم يكن الموقع هادفًا للربح عند إطلاقه، لكن بعد عام واحد تلقى تمويلًا من إحدى الشركات؛ لدفعه إلى الأمام والمحافظة على خدمته المتميزة.

اقرأ أيضًا

هل المدونات ضرورية لموقعك الإلكتروني؟

أهمية الشبكات الاجتماعية في مكان العمل

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

تعزيز تنافسية الشركات.. كيف تجذب العملاء بأقل التكاليف؟

حدثت في الآونة الأخيرة تغيرات كبيرة وسريعة في بيئة العمليات التسويقية، كمردود للتقدم الكبير والمستمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.