فيات 500 EV

مواصفات فيات 500 EV.. سيارة تجمع بين الأناقة والرفاهية

في مطلع مارس الماضي كشفت شركة فيات الإيطالية عن أن الجيل الثالث من طرازها 500 سيكون سيارة كهربائية بالكامل “EV” – وهي أول سيارة فيات كرايسلر لسيارات “FCA” أنتجتها على الإطلاق في سلسلة إنتاج كاملة؛ حيث يتوفر لدى سيارة فيات 500 EV خياران للبطارية: 24 كيلو وات في الساعة و42 كيلو وات في الساعة.

ويعتبر الشحن السريع بقدرة 50 كيلو وات قياسيًا مع خيار الشحن بقوة أعلى عند 85 كيلو وات متاح للجميع باستثناء الطراز الأساسي.

قسمت شركة فيات الرائدة تشكيلة 500 EV الجديدة إلى ثلاثة مستويات متقاربة تسمى Action وPassion وIcon؛ حيث يأتي الطراز الأساسي المزود بشارة أكشن قياسيًا مع عجلات مقاس 15 بوصة، ونظام تشغيل بدون مفتاح، ومستشعرات خلفية لوقوف السيارات، ومساعدة في الحفاظ على المسار، وفي الداخل يحصل المشترون على مجموعة أدوات رقمية مقاس 7 بوصات وحامل هاتف ذكي بدلًا من نظام المعلومات والترفيه التقليدي، كما سيتم تقديم طراز 500 بثلاثة أنماط للهيكل: هاتشباك وكابريوليه وإعداد جديد 3 + 1 يتضمن أبواب ركاب خلفية على شكل صدفة المحار تُفتح إلى الخلف.

سيارة فيات 500 EV

يبدأ سعر الطراز 500 Passion متوسط ​​المدى من 23.495 جنيه استرليني ويضيف عجلات ذات لونين مقاس 15 بوصة، وأضواء LED نهارية، إلى جانب اختيار اثنين من اللمسات النهائية للتنجيد الداخلي، ويحصل المشترون أيضًا على أحدث نظام معلومات ترفيهي مقاس 7 بوصات من FCA، والذي يوفر دعمًا لأوامر اللغة الطبيعية، بالإضافة إلى اتصال Apple CarPlay وAndroid Auto المعتاد.

ووفقًا لشركة فيات الرائدة تم تجهيز سيارة فيات 500 EV ذات المستوى المبدئي بحزمة بطارية 23.8 كيلو وات في الساعة ومحرك كهربائي بقوة 118 حصانًا، والذي يوفر وقتًا من 0 إلى 62 ميلًا في الساعة لمدة 9.5 ثانية وسرعة قصوى تبلغ 84 ميلًا في الساعة، أما الحد الأقصى لمجموعة نقل الحركة نطاق WLTP فيبلغ 115 ميلًا، على الرغم من أن شركة فيات تقول إن هذا الرقم سيتضخم إلى 150 ميلًا في ظل ظروف القيادة داخل المدينة.

اقرأ أيضًا: كاميرا Panasonic Lumix S5.. الخيار الأمثل في عالم التصوير

فيات 500 EV

مواصفات سيارة فيات 500 EV

إذا كنت تتطلع إلى اقتناء سيارة تجمع بين الأناقة والرفاهية فإن سيارة فيات 500 EV هي الخيار الأمثل بالنسبة لك؛ لذلك يرصد موقع «رواد الأعمال» في الجدول التالي مواصفات سيارة فيات 500 EV على النحو التالي:

 

الترقيمالإمكانياتالمواصفات
1المحرك والأداءتأتي سيارة فيات 500 EV بمحرك عبارة عن وحدة تبلغ قوتها 87 كيلو وات تنتج ما يقرب من 118 حصانًا، والسيارة ليست ثقيلة جدًا عند 1330 كجم؛ لذلك تصل إلى 62 ميلًا في الساعة خلال 9.0 ثانية، والتسارع يستجيب على الفور ويؤدي الأداء إلى تجاوز سرعة 60 ميلًا في الساعة أو نحو ذلك؛ لذلك لا تقم بتجاوزات تلقائية سيئة التخطيط بسرعة المسار المزدوج.
2التصميم الخارجيعلى الرغم من أن شكل السيارة الجديدة أكثر سلاسة وحداثة فإن إصدار la Prima يستحضر النسخة الأصلية الصغيرة أكثر من الجيل الثاني؛ حيث إن هناك المزيد من الصخب على غطاء الصندوق الخلفي، وحتى شكل غطاء المحرك الصدفي الأمامي أقرب إلى سلفه الكلاسيكي، ومع ذلك هناك بعض العلامات المميزة للحداثة، مثل: رمش يطفو فوق خط قطع غطاء المحرك، والشبكة ذات الدرجات الرباعية الزوايا، وشعار 500 الجديد الذي يحول بذكاء الصفر الأخير إلى حرف e، هذا الشعار الجديد، بالمناسبة، يحل تمامًا محل أي شعار لشركة Fiat مقدمًا.
3التصميم الداخليتسمح سيارة فيات 500 EV بدخول الكثير من الضوء والهواء إلى المقصورة الداخلية الأنيقة، والتي تشتمل في إصدار La Prima على مقاعد من الجلد البيئي مُخيط بنمط FIAT ومواد مدمجة للوحة العدادات تُبرز واجهة Uconnect 5 المعلوماتية الجديدة كليًا، كما تحتوي المقصورة الرئيسية للسيارة على شاشة عالية الدقة مقاس 10.3 بوصة.

ويعمل Uconnect 5 على نظام التشغيل Android ويعتبر 500 الجديد أحد التطبيقات الأولى ضمن مجموعة FCA الأوسع؛ حيث ظهر لأول مرة في 2020 كرايسلر باسيفيكا في شيكاغو، ويحتوي على دعم لـ Apple CarPlay اللاسلكي عند الإطلاق ويجب أن يدعم Android Auto اللاسلكي فى المستقبل.

4الشحنهناك العديد من خيارات الشحن الجيدة؛ إذ يُمكنك توصيل الشاحن بالنظام السريع، وسوف يمتص ما يكفي من الكهرباء في غضون خمس دقائق للسفر لمسافة 31 ميلًا، أو شحنه بنسبة 80% في 35 دقيقة فقط في المنزل، ويمكن ترقية شاحن الحائط الأساسي بقدرة 3.0 كيلو وات المضمن في إصدار La Prima إلى وحدة 7.4 كيلو وات؛ ما يسمح بشحنه بالكامل في المنزل في غضون ست ساعات تقريبًا.
5المنافسمع خروج فولكس فاجن بيتل من الإنتاج لعام 2020، تظل ميني كوبر هي المنافس الحقيقي الوحيد لسيارة فيات 500، وأعني بالمنافس الحقيقي أنها تكرار حديث لأسطورة كلاسيكية، ويعتمد تصميمها الخارجي على سابقتها التاريخية، وهي تتميز بتصميم داخلي غير تقليدي، كما أنها تتميز بسعر ممتاز إلى حد ما ، على الرغم من أنها ليست بالضرورة أفضل من سيارات الهاتشباك الأخرى، باختصار: تعتبر Mini Cooper بمثابة بيان أزياء أكثر من كونها سائقًا يوميًا، تمامًا مثل Fiat 500.
6السلامة والأمانتفخر Fiat أيضًا بميزات مساعدة السائق من المستوى 2 التي تتضمنها، مثل: التحكم التكيفي في ثبات السرعة، وتمركز الممر، ومساعدة تحديد سرعة قراءة الإشارات، والتحذير من النقطة العمياء، ومساعدة انتباه السائق، بالإضافة إلى ذلك يتيح تطبيق الهاتف الذكي نوع المراقبة والتفاعل عن بُعد الذي نتوقعه من السيارات الحديثة.
7السعرسيكون الجيل الجديد 500 أغلى قليلًا من الطراز السابق؛ حيث تأتي سيارة فيات 500 الجديدة بسعر يبدأ من 17.500 دولار أمريكي تقريبًا، ومن المحتمل أن يكلف نموذج النطاق الأعلى حوالي 21.000 دولار أمريكي قبل الخيارات، وسيكون 500e الكهربائي بالكامل هو الأغلى، ويبدأ الطراز الحالي من 33.460 دولار أمريكي؛ لذا يجب أن تكلف EV المعاد تصميمها 35.000 دولار أمريكي على الأقل قبل الخيارات والحوافز.

 

اقرأ أيضًا:

لماذا نختار السيارات الكهربائية الآن؟.. تجربة قيادة غنية بالفوائد

أفضل سيارات جاغوار.. للفخامة والأناقة البريطانية طابع خاص

أفضل 5 سيارات للشراء.. التوازن بين القيمة والقيادة الممتازة

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

سيارة فورد كوجا 2021

مميزات سيارة فورد كوجا 2021.. أناقة التصميم وقوة الأداء

إذا كنت تريد سيارة كروس أوفر متوسطة الحجم ومُصممة بأحدث الابتكارات فإن سيارة فورد كوجا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.