فوائد تنظيم الوقت

فوائد تنظيم الوقت.. هل تعرف طريق النجاح؟

أبرز فوائد تنظيم الوقت أنها تساعدك في السير الممنهج نحو أهدافك، وتدعك تحققها واحدًا تلو الآخر من دون كبير ضغط أو إجهاد، علاوة أن تنظيم الوقت يمنحك شعورًا بأنك تسير على الدرب الصحيح وبخطى وئيدة.

وحتى إن أخطأت أو زُلت قدمك فإحدى فوائد تنظيم الوقت أنها تمنحك الفرصة لتعديل المسار، والانطلاق من جديد. فضلًا عن أن أكثر ما يمنح الحياة معنى هو تنظيم الوقت بشكل جيد؛ فالذي يسعى إلى تنظيم وقته لا بد أن لديه هدف ما يصبو إليه؛ فمن نافل القول إن تنظيم وإدارة الوقت أداة وليست غاية، وأنها تُطلب لغيرها لا لذاتها.

فنحن نسعى جاهدين إلى تنظيم أوقاتنا كيما نتمكن من تحقيق هدف آخر، حتى وإن كان إحداث نوع من التوازن بين العمل والحياة الشخصية.

اقرأ أيضًا: الالتزام بوقت العمل.. كيف تحارب اللص الروتيني للزمن؟

فوائد تنظيم الوقت

وكي يكون كلامًا أكثر دقة وتحديدًا فسوف نشير في «رواد الأعمال» إلى أبرز فوائد تنظيم الوقت وذلك على النحو التالي..

  • ضغط أقل

إن ما بحوزتنا من وقت كافٍ لإنجاز ما نريد إنجازه من مهام، لكن على الرغم من ذلك نجد أشخاصًا كثيرين مضغوطين _بالأحرى يشعرون بأن ضغطًا هائلًا واقعًا عليهم_ ويتعثرون في أذيالهم.

والسبب في هذا واضح جدًا وهو الفشل في إدارة الوقت؛ فمن ضمن فوائد تنظيم الوقت أنه يجعل حياتك أقل ضغطًا، هذا على الرغم من أنك تنجز الكثير من الأشياء والمهام، وإنما تأتي هذه القدرة على الإنجاز من وضع كل شيء في السياق الصحيح، وتحديد وقت محدد لإنجاز كل مهمة.

اقرأ أيضًا: الأهداف الشخصية وتنظيم الوقت

فوائد تنظيم الوقت

  • إنتاجية أكثر

لا يمكن الحديث عن فوائد تنظيم الوقت من دون الإشارة إلى ارتفاع معدل الإنتاج؛ فكلما كان الواحد منا أكثر تنظيمًا لوقته كان أكثر إنتاجًا في عمله، بل أكثر نجاحًا على صعيد حياته الاجتماعية.

ويمكن التجاسر على القول إن كل نجاح في الحياة الاجتماعية والعملية إنما مرده إلى النجاح في تنظيم الوقت؛ وإلا فلك أن تتخيل حياة شخص تداخل فيها العمل بالترفيه بالحياة الشخصية، فلا شك أنه سيفشل فشلًا ذريعًا في كل جانب من هذه الجوانب.

اقرأ أيضًا: اختيار التوقيت المناسب.. كيف تصل إلى هدفك بذكاء؟

  • المزيد من الحرية

ويلتحق هذا بما قلناه في الجزء الخاص بـ «ضغط أقل»؛ إذ إن الحرية والضغط محض شعور في المقام الأول، ومن فوائد تنظيم الوقت أنها تمنحك شعورًا بكونك أكثر حرية.

فمن خلال إدارة الوقت بشكل جيد وحكيم ستجد أنك لست مضطرًا للعمل ليل نهار؛ حيث تمكنت من إنجاز الكثير من المهام خلال وقت قصير، ومن ثم سيكون لديك متسع ومزيد من الوقت لتنفقه بالطريقة التي تحب وترضى.

فقد تختار قضاء الوقت مع العائلة، أو ربما تعود إلى ممارسة هواية لم تكن تجد لها وقتًا من قبل، وكلما ازداد الوقت المتاح لديك سيتعاظم شعورك بالحرية، ولو لم يكن من فوائد تنظيم الوقت سوى هذا لكان كافيًا.

اقرأ أيضًا: نظم غدك اليوم.. طرق الحفاظ على تركيزك وأدائك

  • النأي عن الفشل

قد يفشل الذين يعمدون إلى تنظيم أوقاتهم في إدارة أولوياتهم لكنهم لا يفشلون بشكل مطلق؛ ليس لأن الفشل أمر مؤقت بالنسبة للجميع، وإنما لأن من فوائد تنظيم الوقت التركيز وترتيب الأولويات.

لا يعاني الماهرون في تنظيم الوقت من المشتتات، ولا يركزون على مهمتين في وقت واحد، وإنما هم، على العكس من ذلك، يستفرغون جهدهم في ترتيب أولوياتهم، ثم ينصرفون إلى القيام بمهامهم واحدة تلو الأخرى، من دون الانسياق وراء مشتت من المشتتات أو الذهاب إلى مهمة أخرى.

اقرأ أيضًا: تنظيم الوقت اليومي.. حالة تعوّد أم أسلوب حياة؟

  • القضاء على التسويف

التسويف معضلة كبرى يعاني منها الكثيرون، سوى أنه من ضمن فوائد تنظيم الوقت أنه يساعدك في القضاء عليها بشكل مباشر.

فلكل مهمة وقت محدد يجب أن يتم إنجازها فيه، حتى إنك إذا لم تنصرف إليها فقد لا تجد ما تفعله، علاوة على أنه إذا أمسى تنظيم الوقت أسلوب حياة بالنسبة لك فلن يكون في قاموسك شيء اسمه تسويف أبدًا.

اقرأ أيضًا: الإفراط في تنظيم الوقت.. جرس إنذار

  • كل المهام سهلة

الحياة معقدة، وكل شيء معقد، كثيرون يرددون هذا الكلام، سوى أنه لا يعدو محض أوهام وأحكام مسبقة درج الناس على ترديدها دون إمعان نظر وروية.

فمن فوائد تنظيم الوقت المساعدة في جعل الأشياء تبدو أيسر وأسهل، فطالما أنك تقسم الهدف الكبير إلى مجموعة صغيرة من الأهداف فسيكون من السهل عليك إنجازها والوفاء بها في الموعد الصحيح.

تلك هي بعض فوائد تنظيم الوقت وفيما ذكرنا إيعاز وإشارة.

اقرأ أيضًا:

الإجازة السنوية في العمل.. فوائد صحية وزيادة إنتاج

الموازنة بين الدراسة والعمل.. كيف تنظّم وقتك؟

التفكير الاستراتيجي في تنظيم الوقت.. الفكر والقيادة

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تنظيم الوقت

تأثير تنظيم الوقت في التخلص من القلق‎

يلعب تنظيم الوقت دورًا حاسمًا في التخلص من القلق وتقليل الضغوط، سواء في العمل أو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.