فوائد الحوكمة الإلكترونية

فوائد الحوكمة الإلكترونية.. ثورة تخالف المألوف

تدرك الحكومات، الآن أكثر من أي وقت مضى، فوائد الحوكمة الإلكترونية، خاصة بعدما حوّل الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر الشخصية والهواتف المحمولة حياتنا إلى الأبد، فإذا كانت التقنية غزت حياتنا دفعة واحدة، وأمست مفروضة علينا فرضًا، فلمَ لا نعمل على الاستفادة منها؟ تلك هي النقطة التي تدفعنا إلى الحديث عن فوائد الحوكمة الإلكترونية.

يُعرّف البنك الدولي الحكومة الإلكترونية بأنها استخدام تكنولوجيا المعلومات من قِبل الوكالات الحكومية المسؤولة عن تحويل المعلومات بين الأفراد والشركات وجميع أصحاب المصلحة الحكوميين الآخرين.

ولدى الحكومة الإلكترونية مجموعة واسعة من الأهداف، بما في ذلك تقديم أفضل للخدمات العامة للأفراد، وتعزيز التعاون التجاري والصناعي، وتمكين المواطنين؛ من خلال الوصول إلى المعلومات، أو حوكمة أكثر فعالية.

فوائد الحوكمة الإلكترونية

ويرصد موقع «رواد الأعمال» أهم فوائد الحوكمة الإلكترونية وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: مفهوم حوكمة الشركات.. أهميته وأبعاده

  • السرعة

أحد أبرز فوائد الحوكمة الإلكترونية أنها تسرّع إنجاز المهام؛ حيث أتاحت الهواتف الذكية والخدمات عبر الإنترنت إمكانية النقل الفوري لكميات كبيرة من البيانات في جميع أنحاء العالم. وهو الأمر الذي يعني أنه من الممكن أن تعمل الحوكمة الإلكترونية على تسريع إنجاز الخدمات.

وهي تُمكّن الشركات والأفراد أيضًا من الحصول على المعلومات بشكل أسرع وفي أي لحظة من اليوم مقارنة بالماضي.

  • تقليل التكاليف

تسهم الحوكمة الإلكترونية في تقليل النفقات؛ إذ تستهلك الرسائل والسجلات المكتوبة وطريقة إنجاز الأشياء بالطريقة التقليدية الكثير من الوقت والجهد وإهدار الكثير من الأموال كذلك.

ومن ثم فإن استبدال هذه الطرق التقليدية، واستخدام الهواتف الذكية والإنترنت يمكن أن يوفرا الكثير من المال، وتلك واحدة من أبرز فوائد الحوكمة الإلكترونية.

  • الشفافية

الشفافية _شرط أن نشيح بأبصارنا عن تحليل بيونغ تشول هان في كتابه «مجتمع الشفافية» لهذا المفهوم_ إحدى أهم فوائد الحوكمة الإلكترونية؛ التي تسهم في جعل جميع وظائف الأعمال شفافة.

وتتيح الشفافية كذلك للمواطنين الاطلاع على جميع المعلومات التي يريدونها، وقتما يريدون، بنقرة على الفأرة أو بلمسة إصبع.

اقرأ أيضًا: حوكمة الشركات “الباب الخلفي” للمسؤولية الاجتماعية

  • تعزيز التواصل

يمكن أن يؤدي تطبيق الحكومة الإلكترونية أيضًا إلى تعزيز الاتصالات الأفضل بين الحكومة وقطاع الأعمال. وتلك مزية يستفيد منها رواد الأعمال والشركات الناشئة على نحو مخصوص؛ إذ يمكنها أن تتواصل بفعالية وتنافس تلك الشركات الكبرى الموجودة في السوق؛ من أجل الحصول على صفقة ما.

وهو الأمر الذي يعني أن إحدى فوائد الحوكمة الإلكترونية تقليل الاحتكار وإتاحة مساحة للجميع، كما أنها تعمل، وفي الوقت ذاته، على صنع سوق مفتوح وشفاف واقتصاد أقوى.

  • بناء الثقة

تساعد الحوكمة الإلكترونية في بناء الثقة بين الحكومات والمواطنين، وهي عامل أساسي في الحوكمة الرشيدة، التي تسعى إلى استخدام الاستراتيجيات القائمة على الإنترنت؛ لإشراك المواطنين بشكل عام.

اقرأ أيضًا: استطلاع: 72% من المؤسسات أعادت النظر في أعمالها بعد كورونا

  • الكفاءة التشغيلية

تسهم الحوكمة الإلكترونية في رفع الكفاءة التشغيلية بشكل عام؛ فمن خلال استخدام التقنيات الحديثة يمكن أداء المهام وتقديم الخدمات بشكل أسرع وأكثر كفاءة، ناهيك عن أنها ستوفر الكثير من الوقت والجهد؛ ما يتيح توجيههما (الوقت والجهد) إلى مهام أخرى أكثر نفعًا وفائدة.

  • المساءلة

إذا قررنا أن الشفافية هي إحدى فوائد الحوكمة الإلكترونية فالمؤكد أن ذلك سيقودنا إلى المساءلة؛ فمن مستلزمات الشفافية أن تكون هناك مساءلة للحكومات في حالة ارتكابها خطأ ما.

يعني هذا أن الحوكمة الإلكترونية تعمل، وإن بشكل غير مباشر، على تحسين الأداء، فشعور الحكومة بأنها موضوعة تحت نظر الشعب سيدفعها إلى تحسين الأداء بشكل مطرد. وهي لا تفعل ذلك مرغمة، بل على العكس، فهي نفسها التي أتاحت المعلومات للمواطنين أملًا في إعلامهم بكل شيء، ومنحهم الفرصة للاستدراك والتعديل.

فوائد الحوكمة الإلكترونية

اقرأ أيضًا: خطوات نجاح تنظيم الفعاليات التجارية عبر الإنترنت أثناء “كورونا”

  • تقليل الفساد

لا يجمل بنا الحديث عن فوائد الحوكمة الإلكترونية من دون التطرق إلى تقليل الفساد إن لم يكن القضاء عليه؛ فإذا كنا نتعامل مع آلات صماء، وفي عصر رقمي أكثر ما يميزه هيمنة الرؤية، وكون كل شيء متاحًا ومعروفًا لدى الجميع، فهذا معناه أنه لم يعد للفساد فرصة ليعثر لنفسه على موطئ قدم.

لكن السير في مسار الحوكمة الإلكترونية، والحق يقال، ليس مسارًا سهلًا ولا ميسورًا، وإنما هو قرار جذري يستلزم القدرة على إحداث ثورة جذرية، ومخالفة المألوف والمُتعارف عليه كليًا.

اقرأ أيضًا:

العمل كطابع فلسفي.. الرضا الوظيفي والابتكار سر النجاح

مهارات الإبداع.. ما أهميتها في عصر الجماهير الغفيرة؟

كيف تدعم تقنيات “إبسون” الابتكارات التعليمية في المملكة؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

البلازما

“البلازما”.. مفهومها وصفاتها

إذا كانت المادة الموجودة في الطبيعة تتمثّل في 3 حالات، وهي “صلبة، سائلة، وغازية”؛ فإنه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.