فوائد الادخار

فوائد الادخار.. تأهب لغير المتوقع

تنبع كل فوائد الادخار من شيء أساسي وهو أن المستقبل غير مضمون، صحيح أن هناك من يرغبون في الاستمتاع بالحاضر حتى الثمالة، وهم، إلى حد ما، محقون في هذا، فنحن نعيش هنا والآن، غير أن حياتنا مشدودة إلى كل من الماضي والحاضر والمستقبل على حد سواء.

وطالما أن الماضي ولّى ولم يعد في وسعنا ما نفعله حياله، ما بقي لنا سوى الحاضر والمستقبل، والحكمة هنا _بشكل عام وليس فيما حول فوائد الادخار فحسب_ أن نوازن بين الحالي وما هو آت؛ أي أن نمتّع أنفسنا بما نكسب من أموال، لكن دون أن ننسى أن القادم قد يحمل لنا من الأخبار والظروف ما لا نطيقه.

كل فوائد الادخار، إذًا وبشكل مجمل، تتلخص في مساعدتنا في إدارة غير المتوقع، ومواجهته بحكمة ورباطة جأش.

فوائد الادخار:

ويرصد «رواد الأعمال» أهم فوائد الادخار، وذلك على النحو التالي.

اقرأ أيضًا: قبل طلب التمويل.. كيف تجيب عن هذه الأسئلة؟

  • الحرية المالية

أهم فوائد الادخار أنه يساعد في تحقيق الحرية المالية؛ فحين يكون لديك مال مدخر ستشعر بنوع من الطمأنينة وراحة البال، هذا على خلاف ذاك الذي قرر إهلاك كل أمواله، فسيظل عالقًا من آن لآخر، ومن المرجح أن يمر بضوائق مالية، وغالبًا ما يلجأ إلى الاستدانة من أجل تجاوز عثرة ما.

ما من سبيل إلى الحرية المالية غير الادخار، فحتى الاستثمار _أحد الأمور التي تتيح لك نوعًا من الحرية المالية_ لن يتم الوصول إليه، في البداية، إلا من خلال رؤوس أموال قد تكون مدخرة أو مقترضة.

اقرأ أيضًا: كيف يستفيد رواد الأعمال من العملات الرقمية؟

  • التغلب على الطوارئ

دائمًا ما تكون هناك حالات طوارئ غير متوقعة، وهي تلك الحالات التي تقع خارج حدود الميزانية الموضوعة سلفًا، تتطلب حالات الطوارئ، مثل المرض المفاجئ أو حوادث السيارات، إلى قدر كبير من المال في الغالب، وربما تكون مسألة حياة أو موت.

إذا كان لديك مدخر في مثل هذه الظروف _الأصل أننا ندخر من أجل هذه الظروف بالذات_ فستخف حدة الموقف، وستجد أنك قادر على التعامل مع الأمر بنوع من الحكمة، بعيدًا عن ضغط ضيق ذات اليد وعسر الحال.

وبطبيعة الحال، سوف يقيك المال المدخر _وتلك واحدة من أهم فوائد الادخار_ مغبة الاستدانة، أو الاقتراض من البنوك، وهو أمر لو فعلته فسوف تتكبد الكثير من الفوائد على أصل المال الذي حصلت عليه، ناهيك عن أن من يدخل دوامة الديون من العسير أن يجد منها فِكاكًا.

فوائد الادخار

اقرأ أيضًا: كيف يدعم بنك التنمية الاجتماعية مشاريع إنتاج البن؟

  • الدعم في حال فقدان الوظيفة

ما ثمة أمان وظيفي الآن؛ كلنا مؤقتون، وسنفقد وظائفنا ذات يوم، تلك هي معطيات الزمن الراهن وشروط العيش فيه، وكثير منا جرّب فكرة الطرد من العمل، وهو الأمر الذي يضع الأسرة في أزمة حقيقية، كما أنه من العسير أن تجد من يقرضك مالًا وأنت عاطل عن العمل ولا دخل لك، على الرغم من أنك ستلجأ إلى الاقتراض بصفته خيار الضرورة وسوف تذهب إليه مرغمًا.

إن وجود احتياطي من المال المدخر، يساعدك في تغطية نفقات المعيشة الخاصة بك والوفاء بالتزاماتك المالية؛ حتى تتمكن من العثور على وظيفة جديدة، وهو الأمر الذي يعني أنك ستكون مرتاح البال بشكل حقيقي.

اقرأ أيضًا: مشاكل الدخل السلبي لرواد الأعمال‎‎

  • الاستعداد للتقاعد الآمن

كثير من المتقاعدين يحصلون على معاش تقاعدي لا يكفيهم ولا يسد احتياجاتهم الأساسية؛ لذا فإن أحد فوائد الادخار على المدى الطويل أن يتيح لك الفرصة لتعيش حياة هانئة عندما تقرر التقاعد عن العمل.

من المنطقي ألا يظل المرء يعمل طوال حياته؛ فهناك مرحلة عمرية لا يستطيع المرء فيها العمل، كما أنه من المهم أن يُحصّل المرء، وقت التقاعد، ما فاته من متع، وفرص سفر، وممارسة هوايات.. إلخ بسبب العمل، ولكي تتمكن من ذلك كله؛ فلا بد أن يكون لديك مال مدخر؛ لذا فمن فوائد الادخار على المدى الطويل مساعدتك في عيش حياة أكثر راحة وسعادة.

فوائد الادخار

اقرأ أيضًا: الصندوق السعودي للتنمية.. تمويل ومسؤولية اجتماعية

  • تمويل التعليم الإضافي

التعليم الجيد من أكثر السلع غلاءً، وإذا كنت تسعى إلى الحصول على تعليم جيد فمن المهم أن يكون لديك المال الذي يؤهلك لذلك.

ومن هنا تنبع أهمية وفوائد الادخار؛ حيث تُمكّنك مدخراتك من مواصلة تعليمك دون الحاجة إلى طلب الأموال من مصادر أخرى. ومن شأن هذا التعليم الإضافي أن يعينك على التقدم السريع في حياتك المهنية، وهو الأمر الذي سيعود عليك بالمال في المستقبل المتوسط أو البعيد.

اقرأ أيضًا:

أهم المصطلحات التمويلية.. كيف يكون الاستثمار؟

العمل الحر.. وثيقة دعم رواد الأعمال

مهام المدير المالي.. الصحة المالية للمؤسسات

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الاستثمار بعد كورونا

الاستثمار بعد كورونا.. فرص للنمو والتعافي

ليس في إمكان أحد التنبؤ بواقع الاستثمار بعد كورونا؛ وذلك نظرًا للعديد من الأسباب، أبرزها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.