فشل إدارة الموارد البشرية

فشل إدارة الموارد البشرية.. 6 علامات تحذيرية

لعل المؤسف في فشل إدارة الموارد البشرية أنه فشل متعد؛ فأصلًا هذه الإدارة موجودة من أجل حل المشكلات، وتذليل العقبات، وصنع بيئة عمل أفضل، فكيف إن عانت هي نفسها من الفشل والمشكلات.

وإذا كان في كل نازلة في العمل أو أمر طارئ يقال “اذهب إلى إدارة الموارد البشرية” فما العمل إذا كان الذهاب إلى تلك الإدارة لا يزيد الأمور إلا سوءًا وتعقيدًا؟!

اقرأ أيضًا:  شريك النجاح.. خدعة استغلال المواهب

علامات على فشل إدارة الموارد البشرية

ويرصد «رواد الأعمال» أبرز دلائل وعلامات فشل إدارة الموارد البشرية؛ كيما يكون القائمون على هذا القسم على بينة من أمرهم، ويتمكنوا من إدراك الخلل وإصلاحه قبل انتشاره، وتلك هي العلامات…

  • عدم ثقة الموظفين

إن أبرز الدلائل على فشل إدارة الموارد البشرية عدم ثقة الموظفين بها، وظنها أنها لا تعمل لصالحهم.

وعندما تغيب الثقة المتبادلة بين الموظفين وإدارة الموارد البشرية تراهم لا يحملون مخاوفهم إليها؛ خوفًا من ألا يساعد ذلك في حل الموقف أو من أن يجعل الأمور أسوأ.

اقرأ أيضًا: توقعات إدارة الموارد البشرية.. مهارة لا بد منها

  • التراخي في العمل

هذا دليل واضح على فشل إدارة الموارد البشرية، وإن كان قصدنا الإشارة إلى الدلائل والعلامات الخفية فلا يسعنا تجاهل هذه العلامة لوضوحها وبداهتها؛ فإدارة الموارد البشرية الفاشلة لا تنهض بعملها من الأساس أو لا تقوم به على النحو الصحيح.

فحين يكتب المديرون توصيفات وظيفية، ويضعون وينفذون السياسات، ويوثقون الأداء دون أي مساعدة أو مدخلات من الموارد البشرية، فنحن أمام أوضح علامة من علامات فشل إدارة الموارد البشرية، ويتعين في هذه الحالة التدخل الفوري؛ إما عن طريق تعيين المزيد من الموظفين أو إجراء تغييرات هيكلية في الإدارة برمتها.

اقرأ أيضًا: مدير الموارد البشرية.. خيار مهني محتمل

  • تغليب المال

الحق أن كل قرارات الموارد البشرية لها انعكاسات مالية، سواءً كانت سلبية أو إيجابية، لكن مكمن الخلل _وهو دليل واضح على فشل إدارة الموارد البشرية_ حين يتم تغليب المال والمكاسب المادية الآنية على كل شيء، بما فيها راحة الموظفين ورفاهيتهم.

ففي هذه الحالة نكون أمام إدارة موارد بشرية فاشلة بالمعنى الكامل والكثيف للكلمة؛ فهي لا تفكر إلا على المدى القصير، وهي حسيرة النظر جدًا، وهذا ما يدفعها إلى تكبيد الشركة المزيد من الخسائر والنفقات المالية، حتى وإن كانت تعمل على توفير المال لها.

اقرأ أيضًا: بناء الثقة في مكان العمل.. الطريق للتغلب على مشكلة أزلية

  • خلل في تقييم الأداء

ينهض العمل، في الحقبة الحالية، على مبدأ الثواب والعقاب، فتكون المكافآت والعلاوات والترقيات من نصيب أولئك المجدين المجتهدين، فيما يكون العقاب من نصيب المقصرين المفرطين في عملهم.

لكن حين يحدث العكس، فيعاقب المجتهد ويكافأ البليد، فأنت أمام جرس إنذار كبير مفاده أن فشل إدارة الموارد البشرية بات واضحًا للعيان ولا مجال فيه للشك.

والمؤسف أن أمرًا كهذا يفت في عضد المجتهدين، ويدفعهم إلى الخمول أو اللامبالاة وفي بعض الأحيان إلى مغادرة الشركة من الأساس، وهذه الأخيرة (الشركة) هي الخاسر الأكبر في هذه العملية.

اقرأ أيضًا: تحسين كفاءة بيئة العمل.. جهود تعززها الإدارة

فشل إدارة الموارد البشرية

  • معدل دوران وظيفي مرتفع

من المعروف أن الموظفين لا يغادرون الوظائف إلا بسبب المدراء السيئين، فليس السبب كثرة المهام ولا صعوبة العمل.

ولكن هذا _سواءً وجود المدير السيئ أو معدل الدوران الوظيفي المرتفع_ إحدى علامات فشل إدارة الموارد البشرية؛ فلو أنها قامت بعملها على أكمل وجه لما حدث ما حدث.

وعندما يغادر الموظفون بأعداد كبيرة فإن مهمة الموارد البشرية هي التحقيق في ظروف العمل التي قد تتسبب في رغبة الناس بالمغادرة، سواء كان ذلك بسبب الإدارة السيئة، أو عدم كفاية الأجر، أو عدم الحصول على مزايا ومكافآت؛ أو بيئة العمل العدائية، أو أي سبب آخر.

اقرأ أيضًا: تحفيز إلهام الموظفين.. حيل إدارية لا غنى عنها

  • نسيان المهمة الأساسية

من العلامات الصارخة على فشل إدارة الموارد البشرية تعاملها مع الموظفين على أنهم المشكلة، على الرغم أن مهمتها الأساسية هي خدمة هؤلاء الموظفين والدفع بهم قدمًا.

ولهذا التعامل السيئ من قِبل إدارة الموارد البشرية للموظفين ردود أفعال كثيرة؛ منها على سبيل المثال: التجنب؛ حيث يعمد الموظفون إلى عدم الذهاب إلى هذا القسم وتقديم أي شكوى لها.

ومن هذه التجليات أيضًا ذيوع نبرة «نحن وهم»؛ إذ يُمسي العمل وكأنه مجال احتراب وتكتلات، فالموظفون في جهة والموارد البشرية في جهة أخرى، وتلك ثُلمة يجب أن تلتئم سريعًا وإلا فستكون العواقب وخيمة.

اقرأ أيضًا:

تطبيقات إدارة الموارد البشرية.. أهميتها في العمل

5 اتجاهات لقادة الموارد البشرية لمواجهة كورونا

تنظيم الموارد البشرية.. رؤى داعمة للموهوبين

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

رهاب العمل الجديد

رهاب العمل الجديد.. أسبابه وطرق التخلص منه

من الطبيعي أن تعاني، لفترة من الوقت، من رهاب العمل الجديد، أو الخوف من التغيير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.