فريق التسويق الرقمي

فريق التسويق الرقمي.. مهارة التحليل داخل الشركات

تتطلب عملية التعامل مع المستهلكين في وقتنا الحالي بناء فريق التسويق الرقمي المثالي؛ الذي يُمكّنك –كرائد أعمال– من الوصول إلى الشريحة المستهدفة، والتواصل بطريقة صحيحة معها.

إذا كنت شخصًا لا يمتلك الخبرة في التعامل مع المستهلكين رقميًا فأنت بصدد مواجهة معركة شرسة في السوق، والمنافسة لن تكون في صالحك؛ فالعالم الحالي يتطلب الكثير من الاجتهاد من أجل مواكبة التطور التقني الذي نشهده، والذي يؤثر بالضرورة في حياتك العملية.

في حالة افتقارك للخبرة العملية في هذا المجال –أي التسويق الرقمي– يمكنك الاستعانة بمصادر خارجية تتمثل في فريق التسويق الرقمي الذي يمكنه أن يساعدك في التغلب على نقاط الضعف الموجودة لدى مشروعك، والترويج له بطريقة مثالية، مع التمتع بالعديد من الصفات التي قد تكلفك الكثير على الصعيد المالي؛ فهذه الفئة تتقاضى أجورها بناءً على عقليتها الفذة ومهاراتها المختلفة.

بيع مزايا المنتجات.. خطوة مهمة قبل استهداف العملاء

من جهته، يخبرنا أبهيناف أرورا؛ الشريك المؤسس لتطبيق Avalon Meta لتنمية المهارات الحياتية، أن الحل يكمن بين يديك، فأنت لن تحتاج إلى دفع الأجور الكبيرة إلى إخصائي التسويق، أو الوكالات المتخصصة في هذا المجال.

ما هو الحل إذًا؟ تعتمد الهند –التي ينطلق منها العديد من رواد الأعمال في المجالات التكنولوجية– على المهارات الشخصية لكل فرد، بينما تؤمن بأن رائد الأعمال يحتاج لأن يدخر الكثير من مصروفاته التي قد تكون غير مفيدة بالنسبة لمشروعه.

فريق التسويق الرقمي

لذا فإن الحال، كما يقول “أبهيناف”، يعتمد بالأصل على فريق التسويق الرقمي الداخلي. فإذا لم تتمكن من العثور على رسالة تسويقية تلقى صدى لدى جمهورك فلن يتمكن أي شخص آخر من ذلك أيضًا.

الفرق بين التسويق الإلكتروني وتسويق المؤثرين

لا يمكنك الاستعانة بمصادر خارجية للتسويق بالطريقة التي ربما تأملها؛ لذا يجب أن تكون الكفاءة الأساسية تنبع من داخل مشروعك، ومن الإيمان بالحلم والشغف الذي يقود فريق العمل.

ما الذي يميز فريق التسويق الرقمي الداخلي؟

يختلف فريق التسويق الرقمي المعاصر بطريقة ما عما كان عليه الأمر قبل 3 سنوات مثلًا. فنحن في عصر التسويق الجديد الذي يتحول بعيدًا عن الإعلانات العادية؛ حيث تتطلب أوقات اليوم فريقًا تعاونيًا مكونًا من أشخاص ماهرين في تحليلات المحتوى وتجربة المستخدم، إضافة إلى كل تلك الأمور التي تعتمد على البيانات وتركز على هدف مشترك؛ وهو اكتساب عملاء جدد لعملك والاحتفاظ بهم وتحقيق الدخل والأرباح.

دراسة وتحليل السوق.. خطوات إنجاز مهمة شاقة

تكوين فريق التسويق الرقمي الداخلي

وهناك 4 أشخاص رئيسيين تريدهم في فريق التسويق الرقمي الذي يعمل لديك، ونستعرضهم على الترتيب:

  • محلل البيانات

عندما تبدأ في التعامل مع فريق التسويق الرقمي داخل شركتك أو مشروعك الناشئ فأنت تحتاج إلى التأكد من أنك تراقب كل شيء؛ لذا يجب تتبع كل نقطة اتصال وتحديد أهداف الحملة، والمقاييس الصحيحة في مكانها السليم.

تتمثل وظيفة محلل البيانات في معرفة خبايا السوق التنافسي، فيجب أن تستمر عملية طرح الأفكار واختبارها خلال فترة زمنية قياسية.

المرونة والخلطة السحرية لجذب العملاء

  • القائد

إن فريق التسويق الرقمي يخضع لأوامر القائد الذي يعلم جيدًا كيفية ترتيب الأمور، وتذليل كل العقبات التي تقف أمامهم، وتعزيز فرص التعاون بشكل جيد مع فريق تطوير المنتجات أو الخدمات التي تقدمها في شركتك، إضافة إلى فريق تجربة المستهلك.

هذا أمر بالغ الأهمية؛ لأن التسويق لا ينتهي عند إحضار العميل المحتمل، ولا ينتهي عندما يصبح المستهلك المحتمل عميلًا، ولا ينتهي عندما يكون العميل معك لأكثر من عام.

فريق التسويق الرقمي

  • مُطوّر المحتوى

يقوم المُطوّر بإنشاء محتوى عبر جميع نقاط الاتصال مع العملاء على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، مع دراسة الموقع الإلكتروني الخاص بك، وهو ما ينتج عنه تكوين فئة محددة من الجمهور.

وهذا يعني أن تجعل مجموعة من الناس يثقون بك؛ فالمحتوى هو أداة تمكن من ذلك، كما أنه يبني الثقة بين الناس الذين يستهلكونه. إنها الطريقة الأكثر فعالية لبناء علامة تجارية اليوم.

  • المصمم

عادةً ما تتمثل مهمته في التعبير عن أفكار فريق التسويق الرقمي بطريقة سلسة؛ لضمان تجربة استثنائية للمستهلك؛ ما يضمن النمو السريع للشركة.

ما هي عوامل التأثير في قرارات شراء العملاء؟

وأخيرًا قد يكون تجميع فريق التسويق الرقمي المثالي أمرًا شاقًا؛ فمن تبحث عنهم أساسًا هم الأشخاص الذين لديهم عقلية منفتحة للحصول على النتائج من خلال طريقة التجربة والخطأ، مع التحسين المستمر لتحقيق نتيجة أفضل.

اقرأ أيضًا:

ما هو “Growth Marketing” وكيف يعمل؟

 3 عوامل سحرية لنجاح تسويق المحتوى عبر الإنترنت

3 نصائح تساعد محترف المبيعات في إرضاء العملاء

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

التواصل الافتراضي

التواصل الافتراضي والتسويق.. مزايا الرقمنة

التسويق تواصل، ولا يهم إن كان التواصل الافتراضي هو المتبع في الشركة أم التقليدي، فالعبرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.