“فرنشايز تيم هورتنز” للدوناتس والمخبوزات

بدء العمل: ١٩٦٤م.

منح الفرنشايز: ١٩٦٤م.

المقر: ميامي، فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية.

بلد المنشأ  :كندا.

عدد الوحدات : تقدر بنحو ٤٨٤٥ وحدة.

وصف الفرنشايز:

يُعد “فرنشايز تيم هورتنز” أحد الفروع غير المباشرة للشركة الدولية للعلامات التجارية للمطاعم؛ حيث تبيع الدوناتس، والمخبوزات، والقهوة، والمشروبات غير الكحولية، والحساء، والسندوتشات، والمنتجات ذات الصلة.

وتمنح اتفاقية الفرنشايز- الخاصة بالشركة- الحق في فتح أحد النوعين التاليين من المتاجر:

 

١ المتجر القياسي: وهي مطاعم تيم هورتنز النموذجية، التي تنتج وتبيع مجموعة متنوعة من المخبوزات؛ مثل الكعك، والتارت، والقهوة، والمشروبات الأخرى.

 

وتقدم معظم المتاجر القياسية أيضًا، مجموعة متنوعة من الحساء، والسندويتشات، وتتراوح مساحة المتجر العادي عمومًا ما بين ١٠٠٠ و٢٣٠٠ قدم مربع، شريطة احتوائه على منطقة جلوس للعملاء، ويوفر تسهيلات لأصحاب السيارات لصف سياراتهم بداخله، وقد يكون متجرًا مستقلًا أو متصلًا.

 

  • المتجر غير القياسي(الكُشك):يتيح الفرنشايز تنوع الأكشاك، مع إمكانية تثبيتها في أي نوع من المواقع أو المناطق تقريبًا. وهناك ثلاثة أنواع من المتاجر غير القياسية: كشك مدمج، عربة خدمة متكاملة، كشك مزدوج يتواجد في المتاجر غير القياسية بشكل عام؛ كمرفق آخر؛ مثل متاجر البيع بالتجزئة، أو الجامعات، أو محطات الوقود والغاز، أو المستشفيات، أو المطارات، أو بمراكز البيع بالتجزئة، أو بين مجموعة من العقارات تكون على مساحة أقل من فدانٍ واحد.

 

التدريب:

يتعين على ممنوحي الفرنشايز حضور البرنامج التدريبي الأولي وإتمامه بشكل مُرضٍ قبل افتتاح متاجرهم. وفي بعض الظروف الاستثنائية، يجوز التنازل عن هذا التدريب لبعض الممنوحين، بناءً على ظروفهم الفردية ومستوى خبراتهم.

وعادةً ما يكون التدريب لمدة ٢٠ يومًا خلال فترة تتراوح من أسبوع إلى أربعة أسابيع، ويُقام في المكتب الرئيس للمانح في أوكفيل، بأونتاريو في كندا، أو في موقع تدريب آخر معتمد يختاره المانح. وخلال مدة الاتفاقية، يجوز للممنوح، تعيين مدير، يتحتم عليه حضور واستكمال البرامج التدريبية الإضافية، وفقًا لشروط المانح في الوقت والموقع المحددين اللذين يختارهما المانح.

 

مدة الاتفاقية والتجديد:

عادةً ما يدخل العقد حيز التنفيذ، حال توقيع اتفاقية الفرنشايز بين الطرفين، وتنتهي صلاحيتها خلال ٢٠ عامًا، باستثناء المتاجر غير القياسية / أكشاك والتي يمكن أن تختلف شروطها وفقًا للظروف، والتي عادةً ما تكون من ٥ إلى ١٠ سنوات، بناءً على موقع المتجر / الكشك “غير قياسي”، والقوائم المعروضة، وعوامل أخرى.

الدعم المالي:

يضع مانح الفرنشايز في الاعتبار ما إذا كان الممنوح يقوم بالتأجير من الباطن، كما يتم أيضًا وضع كل التحسينات على الموقع المستأجر في الاعتبار؛ حيث تؤثر تكلفة هذه التحسينات التي يجريها الممنوح من تركيبات، ومفروشات، وإشارات، ومعدات وغيرها في عقد الفرنشايز.

على سبيل المثال، تقدم شركة بالبوا كابيتال بموجب اتفاقية الفرنشايز تمويلًا قد يصل أحيانًا إلى ٥٠٠ ألف دولار، ما بين تكلفة شراء بعض المعدات كآلة إكسبريسو، وغيرها من المعدات؛ إلا أن اتفاقية الفرنشايز المبرمة لا تتضمن أية بنود عن عقود الإيجار، أو الالتزامات التي أبرمها المانح تجاه الغير.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

طرق آمنة تضمن نجاح الفرنشايز الخاص بك

ليس ثمة شك في أن هناك الكثير من الأشخاص يرغبون في شراء الفرنشايز من المانحين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.