فرنشايز المقاهي

فرنشايز المقاهي ومميزاته

لا شك أن فرنشايز المقاهي واحد من الامتيازات التي تتسم بربحية عالية من جهة، والتي تعد طوق نجاة بالنسبة لرواد أعمال أو راغبين في بدء العمل الحر، ولكن أعيتهم السبل، ولم يجدوا بعد الفكرة التي يمكنهم من خلالها الانطلاق في عالم العمل الحر وريادة الأعمال.

لكن فرنشايز المقاهي ينطوي على مخاطر وعيوب كما ينطوي في الوقت ذاته على ميزات وإيجابيات، وإنما يجب على رائد الأعمال حديث العهد بهذا المجال أن يكون على بينة من أمره، وأن يعرف مميزات وعيوب فرنشايز المقاهي؛ كيما يتمكن من السير قدمًا دونما خوف أو وجل.

ومن ضمن الأمور المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار عند التفكير في فرنشايز المقاهي أن الخيارات المتاحة هنا جمة؛ فأولًا هناك الكثير من العلامات التجارية الرائدة في هذا المجال، والتي يمكنك اختيار واحدة منها، والحصول على حقوق امتيازها طالما كنت قادرًا على تحمل النفقات.

علاوة على أنه يمكنك الحصول على مكان لمقهى ثابت أو تعمد إلى الحصول على مقهى متنقل، وهذا خيار ثانٍ، ولكل خيار من هذين الخيارين مميزاته وعيوبه، والتي هي خارجة عن موضع اشتغالنا الآن.

اقرأ أيضًا: الفرنشايز وريادة الأعمال.. اختلافات أساسية

مميزات فرنشايز المقاهي

مبدئيًا يمكن القول إن فرنشايز المقاهي ينطوي على المميزات نفسها التي ينطوي عليها أي امتياز آخر، أو بمعنى أدق: كل المزايا التي يوفرها العمل وفق نموذج الامتياز التجاري موجودة في فرنشايز المقاهي؛ إذ إنك ستضمن العمل تحت لواء علامة تجارية ذات سمعة راسخة في السوق، فكّر مثلًا في ستار بكس، فضلًا عن أنك ستحظى بالدعم والتدريب اللازمين لكي تشق طريقك في هذا المجال الجديد.

فالمانحون وأصحاب الامتيازات التجارية لا يتركون الأمور تخبط خبط عشواء، وإنما يقدمون لك كل ما يلزم من دعم ومشورة وإرشادات؛ كيما يضمنوا أنك ستعمل وفق ما هو مطلوب تمامًا، وأنك لن تسيء إلى سمعة علامتهم التجارية.

فرنشايز المقاهي

وفوق كل هذا ستكون هناك استراتيجية خروج يتولى المانحون وضعها لك، في حالة قررت إنهاء العمل، وتلك مسألة تحكمها اتفاقية الفرنشايز الموقعة بين المانح والممنوح.

بيد أن هذه مميزات عامة ولكن فرنشايز المقاهي ينطوي على مميزات تخصه وحده، كما لكل امتياز عيوبه ومميزاته المخصوصة.

اقرأ أيضًا: أخطاء مانح الفرنشايز‎.. التقدم الممنهج والنمو المستدام

ويرصد «رواد الأعمال» أهم مميزات فرنشايز المقاهي وذلك على النحو التالي..

  • الطلب المرتفع

من ضمن مميزات فرنشايز المقاهي أنه يتمتع بمعدل طلب مرتفع، يكفي أن تعلم أنه يتم استهلاك ما يقرب من ملياري كوب من القهوة يوميًا بحسب جمعية القهوة البريطانية؛ ما يعني أنك ستجد المستهلكين مبكرًا.

ناهيك عن كون القهوة هي أحد أكثر المشروبات شعبية في العالم، وإن تمكنت من تقديم منتج جيد فقد عرفت طريق النجاح مبكرًا.

اقرأ أيضًا: محمد الحميزي مؤسس “بنان”: المرونة أفضل مميزات مانح الفرنشايز الناجح

فرنشايز المقاهي

  • احتمالات النمو

النمو في فرنشايز المقاهي أكثر ضمانًا منه عن غيره؛ ليس لأنك تعمل تحت لواء علامة تجارية كبيرة فقط وإنما أيضًا لأنك إن اكتسبت ثقة العملاء فلا شك ستكون مجبرًا على توسيع نطاق عملك.

فليس مهمًا أن تبدأ صغيرًا أو كبيرًا، وإنما المهم أن تبدأ البداية الصحيحة، وأن تحصل على ثقة العملاء، وحينها سيكون نمو مشروعك مسألة حتمية.

والأهم من هذا أن فرنشايز المقاهي قد ينمو من تلقاء ذاته، شريطة أن تقدم منتجًا جيدًا وتحوز ثقة العملاء بشكل دائم وممنهج.

اقرأ أيضًا: ما هي أنواع حقوق الامتياز التجاري منخفضة التكلفة؟

  • المخاطر أقل

إن شئنا الدقة فإن هذه الميزة ميزة عامة، وإن كانت ألصق بفرنشايز المقاهي منها بغيره، لكن نسب المخاطر في جميع الامتيازات جد قليلة.

فقد أشارت جمعية الامتيازات البريطانية في عام 2018 إلى أن 93% من أصحاب الامتيازات حققوا أرباحًا، في حين أغلق أقل من 1 % من الامتيازات بسبب فشل تجاري ما.

وحتى نسبة المخاطر الضئيلة والمحتملة الموجودة في فرنشايز المقاهي، كما في غيره من الامتيازات الأخرى، يمكن السيطرة عليها أو تقليلها وفق عدة طرق واستراتيجيات قد يحين وقت بسطها وتناولها فيما بعد.

اقرأ أيضًا:

4 أخطاء شائعة يقع فيها ممنوح الفرنشايز الجديد

التدريب في الفرنشايز.. ما هو دور المانحين؟

قرارات مهمة بعد اختيار مشروع الفرنشايز

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

إيمان هدون

إيمان هدون: السوق السعودي يتطلب وقتًا للاستجابة لنظام الامتياز التجاري

تسعى “فرنشايزمي” لاستقطاب العلامات التجارية السعودية عالية المستوى؛ بتأهيل العلامات التجارية للامتياز التجاري(الفرنشايز)، وبناء الأنظمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.