فرص تجارية واعدة

«فرص تجارية واعدة».. خطوات على طريق التوطين

لم يحصر مركز دلني للأعمال نفسه في خانة تقديم الدعم والإرشاد وشتى الخدمات غير المالية الأخرى، وإنما قفز، وبطريقة عملية لافتة، خطوة أخرى إلى الأمام، فنظّم ملتقى فرص تجارية واعدة والذي يستمر لستة أيام، ويهدف المركز، من خلاله، إلى توطين الوظائف في القطاعات التي يتناولها الملتقى.

ويُعقد ملتقى فرص تجارية واعدة عن بُعد، ويشارك فيه عدد من الخبراء ورواد الأعمال، وممثلو وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ ومن بينهم: عبد السلام التويجري؛ مدير توطين القطاع التجاري، ومنيرة المتعب؛ مدير تنمية القدرات البشرية، بينما يدير المهندس منصور العبيد المناقشة في اللقاء.

اقرأ أيضًا: منصة «رأس مال».. حوكمة وإدارة الشركات

القطاعات المستهدفة

ويُعقد الملتقى بمشاركة العديد من التجارب العملية من قِبل خبراء ورواد أعمال في المجالات والتخصصات المستهدف توطينها والتي يتناولها الملتقى وهي: قطاع القهوة والشاي والعسل والمكسرات والبهارات، قطاع التنظيف والبلاستيك والصابون، قطاع بيع ألعاب الأطفال، قطاع بيع اللحوم والأسماك والألبان، قطاع بيع الكتب وأدوات القرطاسية وخدمات الطالب، وقطاع بيع الفواكه والخضراوات والحبوب والمياه.

وهي تلك القطاعات التي يدعو الملتقى، وتلك هي رسالته الحقيقية، العديد من رواد الأعمال للحديث عن تجاربهم العملية الناجحة فيها، واستقطاب طائفة من الخبراء ليميطوا اللثام عن الفرص التجارية في هذه القطاعات؛ وكل ذلك بهدف توطين العمل في هذه الوظائف وتلك القطاعات.

ويُعد الملتقى فرصة للشباب الطموح للاستفادة من الخبرات، والتعارف والتحاور فيما يتعلق بمجال التجارة، وطرح الأفكار التي من شأنها الإسهام والمساعدة في التعريف بالفرص المستقبلية الواعدة في المملكة.

يأتي ذلك في إطار تحقيق مستهدفات رؤية 2030 وسعي المملكة إلى تقديم الدعم الكامل لأبناء الوطن؛ من خلال توطين الوظائف في القطاع الخاص، وشغلها بالكوادر السعودية المؤهلة؛ عبر إطلاق عدد من المبادرات والبرامج المختلفة في هذا الصدد.

اقرأ أيضًا: دعم المشاريع الناشئة.. تذليل العقبات لمساندة رواد الأعمال

أهداف الملتقى

ويسعى ملتقى فرص تجارية واعدة إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • التعريف بالفرص المستقبلية الواعدة في المجالات المحددة.

  • الاطلاع على الاتجاهات الحديثة في المجالات التسعة المحددة.

  • آلية تحقيق التوطين في المجالات المحددة.

  • مشاركة التجارب العملية من قِبل الخبراء ورواد الأعمال في المجال.

  • استفادة المشاركين من خدمات مركز دلني للأعمال من خلال التخصصات المحددة.

يشار إلى أن مركز دلني للأعمال يهدف إلى تقديم خدماته في مجال ريادة الأعمال والعاملين في دعمها، والتوعية بالعمل الحر، والتدريب المنهجي، والتدريب الموجه، وبناء القدرات المؤسساتية للعاملين في القطاع، والإرشاد النوعي.

ويهدف المركز، كذلك، إلى زيادة قدرة المنشآت الصغيرة والمتوسطة على توليد الوظائف، ومساعدة أصحاب هذه المنشآت لزيادة أرباحها، كما يطمح، في الوقت ذاته، إلى تقديم حزمة متكاملة من الخدمات المساندة غير المالية للمشاريع التي تواجه تحديات؛ وذلك من خلال خبرات علمية وعملية وشراكات عالمية مع جهات داعمة للمنشآت الصغيرة.

اقرأ أيضًا:

معهد الملك سلمان لريادة الأعمال.. نحو تعزيز الاقتصاد المعرفي

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وجهود حثيثة لدعم التوطين

مركز دلني للأعمال.. إرشاد وتوجيه رواد الأعمال

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

عبير جليح

برعاية “رواد الأعمال”.. انطلاق المعرض الافتراضي الأول للفرنشايز 

ينطلق المعرض الافتراضي الأول للامتياز التجاري أو “الفرنشايز”، الذي تنظمه شركتا “الأبعاد الثلاثة” و”الامتيازات الوطنية” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.