فاضل النصار: العلامات الوطنية المميزة تفرض نفسها خلال عشر سنوات

قال فاضل النصار؛ مستشار الامتياز التجاري – ردًا على السؤال الذي طرحناه : هل العلامات التجارية الوطنية أفضل أم الأجنبية؟ : لاحظنا من خلال خبراتنا أن كثيرًا من المستثمرين يفضلون الاستثمار في الفرنشايز الأجنبي؛ نظرًا للثقة التي كانت تميز العلامات الأجنبية، وإن كانت هذه الثقة لا تزال ولكن ليس بالقوة التي كانت عليها في السابق؛ بسبب ظهور علامات وطنية أثبتت جدواها، ونجحت في منافسة العلامات الأجنبية، بل أخرجت علامات أجنبية من السوق.

ويضيف: لكن للأسف عندما تسأل أي شخص: ماذا تفضل: العلامة الوطنية أم الأجنبية؟ تجده يختار الأجنبية؛ لانبهاره بالعلامة الأجنبية، والاعتقاد بأنها أكثر قدرة على النجاح والتوسع، مؤكدًا أن هذا الأمر سيتغير شيئًا فشيئًا، مع ظهور علامات وطنية مميزة.

ويضيف: لا نغفل أن الواقع الحالي في صالح العلامة الأجنبية، ويجعل الكثيرين يفضلونها؛ لأن لدينا في السوق المحلي – وعلى مدى الأربعين عامًا الماضية- مئات العلامات الأجنبية التي نجحت في الاستمرار والتوسع وكسب ثقة العملاء، بينما تأخر كثيرًا ظهور وانتشار العلامات الوطنية، ولايزال عددها محدودًا؛ لذا من الطبيعي أن يميل العقل إلى العلامة الأجنبية، ولكن لدينا اليوم علامات محلية ممتازة جدًا، إلا أنها لاتزال حديثة الانتشار، أو لم تبدأ الانتشار بعد؛ إذ تحتاج وقتًا.

ويتوقع “النصار” تغير النظرة إلى العلامة الوطنية خلال السنوات العشر القادمة إذا زاد عددها وبدأت تتوسع في السعودية أو الخليج، وستحظى بثقة وقبول المستثمر المحلي؛ لأنها ستكون أكثر ملاءمة ومواءمة، وأكثر محاكاة للسوق المحلي.

وهذا لا يمنع أن كثيرًا من العلامات الوطنية بدأت تتوسع في منح الامتياز التجاري، وقد يكون بشكل غير مناسب، لكن السوق وحده قادر على تصحيح نفسه؛ لأننا لا نزال في الحقبة الأولى، ومن الوارد حدوث أخطاء، ولكن أعتقد أن العقد القادم سيشهد تغيرًا كبيرًا نحو الأفضل بالنسبة للعلامات الوطنية، وستصبح المعادلة معكوسة، فمن واقع خبرتي بالسوق البريطاني، يفضل المستثمرون العلامات البريطانية على الأجنبية؛ لكثرة العلامات المحلية وتميزها.

تابع الملف : 

خبراء ومستثمرون يجيبون: أيهما أفضل العلامات التجارية الوطنية أم الأجنبية؟

سر تفوق الفرنشايز الأجنبي

دلامة سالم: العلامة المحلية أكثر ثقة وتفهمًا لاحتياجات المستهلك

صالح العنزي: إنشاء هيئة لتنظيم عمل العلامات الوطنية بقوانين وأنظمة واضحة

الرابط المختصر :

عن حسين الناظر

إعلامي ، كاتب وباحث متخصص في ريادة الأعمال.يعمل مديرًا لتحرير مجلة رواد الأعمال للشرق الأوسط وشمال أفريقيا

شاهد أيضاً

10 نصائح لرائدات الأعمال قبل شراء الفرنشايز

قبل أن تقرر رائدة الأعمال شراء مشروع فرنشايز، يجب أن تدرس الأمر جيدًا؛ حتى تحقق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.